وزير الخارجية يبحث مع السفير المصري سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

أخبار محلية

اليمن العربي

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم، مع سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة احمد فاروق محمد توفيق، العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وزير الخارجية يبحث مع السفير المصري سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

 

وخلال اللقاء، استعرض وزير الخارجية، نتائج زيارة فخامة الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، إلى العاصمة المصرية القاهرة، ولقاءه مع أخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

حيث أشار في هذا الصدد، إلى أهمية استكمال التحضيرات اللازمة لانعقاد اللجنة العليا المشتركة، بالإضافة إلى اجتماع لجنة الحوار الاستراتيجي، والتي تعد من أهم الآليات التي يتم من خلالها التشاور وتنسيق المواقف بين وزارتي خارجية البلدين..مثمنًا دعم جمهورية مصر العربية للحكومة الشرعية في كافة المحافل الدولية، وما تقدمه من مساعدات ومنح طبية ودورات تأهيلية لعدد من القطاعات الحكومية.

وتطرق بن مبارك، إلى التحضيرات الجارية لعقد قمة الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر، والخطوات الكفيلة بضمان امن واستقرار الملاحة الدولية، وما يشكله خزان صافر النفطي من تهديد وشيك، ليس لليمن فحسب وإنما للمنطقة عموما، وكذا مستجدات الأحداث في بلادنا على ضوء الهدنة الأممية، والخروقات الحوثية التي كان آخرها الهجوم الغادر على منطقة الضباب بمدينة تعز، في تناقض صارخ مع المحادثات الجارية في الأردن للجنة فتح الطرقات، واستمرار مقيت لسياسة التلاعب واللامبالاة ونقض الاتفاقيات، التي دأبت المليشيات الحوثية على انتهاجها، منذ انقلابها المشؤوم على الشرعية الدستورية.

بدوره جدد السفير المصري التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لمجلس القيادة الرئاسي، وللخطوات المبذولة لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، والجهود الهادفة لتحقيق السلام العادل والشامل وفق المرجعيات المتفق عليها، وبما يكفل وحدة وامن واستقرار اليمن.


بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور منصور علي بجاش، اليوم، مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن ماجي تشونغ، العلاقة الثنائية بين البلدين الصديقين ومستجدات الأوضاع في اليمن وتنسيق المواقف إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية.

وأشاد وكيل وزارة الخارجية، بمستوى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة مجالات التعاونية..مثمنًا موقف الصين الثابت المساند للشرعية في اليمن وإسهاماتها الإنسانية في الجانب التنموي والإغاثي لدعم بلادنا..مؤكدًا على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين واهمية تعزيزها إلى افاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة..مشيرًا إلى موقف اليمن الثابت من وحدة الصين.

وخلال اللقاء، تطرق وكيل وزارة الخارجية، إلى مستجدات الأوضاع في اليمن وإصرار الانقلابيين الحوثيين على الاستمرار في الحرب ومعاناه المواطنين دون اكتراث ببنود الهدنة وسعيها للانقضاض عليها، واخرها ما تم من هجوم عنيف على منطقة الضباب غرب مدينة تعز في محاولة منها للسيطرة على المنطقة لقطع الشريان الوحيد الذي يربط مدينة تعز عن المناطق المحررة، في الوقت الذي تنصب فيه جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتثبيت وتوسيع الهدنة الإنسانية والبناء عليها لاستئناف الجهود السياسية وتحقيق السلام في اليمن..لافتًا إلى تحمل المبعوث الاممي والمجتمع الدولي مسؤولياته لهذا التصعيد الخطير وإدانة هذه الأعمال الإجرامية التصعيدية للمليشيات الحوثية.

من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة الصينية، موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية، وحرصها على تقديم كافة أوجه الدعم التنموي والإنساني للشعب اليمني..مؤكدًا دعم بلاده للجهود الأممية المبذولة لتحقيق السلام وإعادة الامن والاستقرار في اليمن.
دشن وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس، اليوم، عمل مركز تنمية الإيرادات بديوان عام المحافظة، ومناقشة خطة عمل المركز خلال المرحلة القادمة.

وأوضح لملس في التدشين الذي حضره وكلاء المحافظة، ومديري عموم المديريات والمكاتب التنفيذية، ومستشار المحافظ لشؤون المديريات، بأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتم عبر توسيع مصادر الإيرادات العامة بمختلف أنواعها، من خلال تنمية مصادر إيراداتها التقليدية، أو من خلال إيجاد مصادر جديدة.

ولفت لملس، إلى أن المركز سيسهم في تعزيز خطة تنمية الموارد، وسيساعد على تنفيذها في المكاتب الإيرادية بالمديريات، ضمن شبكة تحصيل الكترونية موحدة للسلطة المحلية، والعمل على دراسة وتقييم الوضع الإداري بالمحافظة.

عقب ذلك، جرى استعرض محاور خطة عمل مركز تنمية الإيرادات، والمتضمن إقامة ورش عمل بشكل شهري، وعمل دورات متخصصة في مجال تنمية الموارد وإدارتها.