أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تباينت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء 30 أغسطس/آب 2022، بعد اتهام صندوق النقد بيتكوين بأنها تهدد الاستقرار المالي.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء بنسبة 4.03% لتصل إلى 993.65 مليار دولار، وسط تدفقات نقدية بقيمة 66.62 مليار دولار.

 أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم


في منشور على مدونة نُشر يوم الأحد 21 أغسطس/آب الماضي، هاجم صندوق النقد الدولي سوق العملات الرقمية (الكريبتو)، وعلى وجه التحديد ارتباطها بالبورصات الآسيوية، حيث أعرب عن مخاوفه من أن العملة الرقمية يمكن أن تحفز حالة عدم الاستقرار المالي.

ويتماشى هذا المقال من صندوق النقد الدولي مع الموقف الرسمي للصندوق الذي غالبًا ما بدا معاديًا للعملات الرقمية، بما في ذلك في وقت سابق من هذا العام عندما كان على الأرجنتين أن توافق على "تثبيط" استخدام العملات الرقمية في مقابل قرض بقيمة 45 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.


لذلك كتب صندوق النقد الدولي أنه بينما يبدو أن القطاع المالي معزول عن هذه التحركات المفاجئة، فقد لا يكون كذلك في فترات الازدهار والكساد في المستقبل.

"يمكن أن تنتشر العدوى من خلال المستثمرين الأفراد أو المؤسسات الذين قد يمتلكون أصولًا أو عليهم التزامات مالية رقمية وتقليدية" يقول صندوق النقد الدولي في هجومه على العملات المشفرة، متابعًا "قد تتسبب الخسائر الكبيرة في العملات الرقمية في قيام هؤلاء المستثمرين بإعادة توزيع محافظهم المالية، مما قد يتسبب في تقلبات في السوق المالية أو حتى التخلف عن سداد الالتزامات التقليدية."

لاحظ صندوق النقد الدولي زيادة حادة في معدل الارتباط بين أسواق الأسهم الآسيوية والعملات الرقمية منذ عام 2020. فقد زادت العلاقة بين أسواق البيتكوين وأسواق الأسهم الهندية "10 مرات خلال الوباء" وارتفعت علاقات التقلبات 3 مرات.

كما توقع صندوق النقد الدولي أنه "يمكن أن تشمل العوامل الرئيسية لزيادة الترابط بين أسواق العملات الرقمية والأسهم في آسيا القبول المتزايد لمنصات وأدوات الاستثمار المرتبطة بالعملات الرقمية في سوق الأوراق المالية والسوق خارج البورصة. أو بشكل عام الاعتماد المتزايد على العملات الرقمية من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات في آسيا".

حذر صندوق النقد الدولي من أن الارتفاع في "الارتباطات بين الأصول الرقمية في آسيا" رافقه "زيادة حادة في تداعيات تقلب الأصول الرقمية في الهند وفيتنام وتايلاند"، ومن المرجح أن يتسبب في صدمات في الأسواق المالية.

سعر بيتكوين اليوم
ارتفع سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) اليوم بنسبة 0.27% لتصل إلى 20،462.62 دولار، كما زادت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكبر في العالم إلى 390.8 مليار دولار.

ويأتي ذلك بعد فترة وجيزة من تجاوز أكبر عملة رقمية في العالم مستوى 25 ألف دولار لأول مرة منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وفقدت بيتكوين نحو 60% من أعلى مستوى سجلته هذا العام.

أسعار العملات المشفرة اليوم
ارتفع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH نحو 0.77% من قيمته مسجلًا 1،590.64 دولار.

وزاد سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 0.82% ليبلغ 291.01 دولار.

وصعد سعر عملة الريبل XRP بنحو 0.04% ليسجل 0.3331 دولار.

وربح سعر عملة كاردانو Cardano بما نسبته 0.29% إلى 0.4539 دولار.

وقفز سعر بولكادوت Polkadot بنحو 0.23% ليصل إلى 7.33 دولار.

وزاد سعر دوجكوين DOGE نحو 0.35% ليصل إلى مستويات 0.06409 دولار.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.