وسائل إعلام تكشف أن "ليز تراس" ترغب في إصدار تراخيص لاستخراج الغاز في بحر الشمال

اقتصاد

اليمن العربي

أفادت صحيفة "Times" بأن وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، تنوي في حال تعيينها بمنصب رئيس الوزراء، إصدار عدد من تراخيص الحفر لإنتاج المزيد من الغاز والنفط في بحر الشمال.

وسائل إعلام تكشف أن "ليز تراس" ترغب في إصدار تراخيص لاستخراج الغاز في بحر الشمال


وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التراخيص قد تصبح واحدة من أول قرارات تراس في حالة انتخابها لمنصب رئيس الوزراء، مذكرة بأن كبار أعضاء حزب المحافظين بمن فيهم وزير الطاقة البريطاني، كواسي كوارتنغ، يحاولون زيادة إنتاج الطاقة داخل البلاد لأقصى حد ممكن، وزيادة إمدادات الغاز من النرويج.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن تراس قد تصدر 130 ترخيصا على الأقل للحفر وتطوير حقول جديدة، مضيفة أن الخبراء يرون أن هذه الإجراءات لا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الطاقة في بريطانيا في المستقبل القريب.

كما من المتوقع أن تشجع حكومة ليز تراس في حالة فوزها في التصويت، الشركات على الاستثمار في المنشآت البريطانية من أجل زيادة الإنتاج.

وأعلنت منظمة الطاقة البريطانية "Ofgem"، سابقا، عن رفع سقف أسعار الطاقة في البلاد بنسبة 80%" ابتداء من 1 أكتوبر القادم، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.
أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس المرشحة لمنصب رئيس الوزراء، أن أزمة الطاقة في بريطانيا ستستمر عدة سنوات، وأن حلها سيتطلب إجراءات حاسمة.

وقالت تراس خلال لقاء مع أعضاء حزب المحافظين في مدينة نوريتش، يوم الخميس: "إذا كان الناس يعتقدون بأن القضية ستحل خلال نصف العام، فهم يخطئون. هذه قضية طويلة الأمد".

وأشارت إلى أنه في ظل التخلي عن الحروقات الروسية، يجب استئناف التنقيب في حقول النفط والغاز في بحر الشمال، والإسراع ببناء محطات الطاقة الذرية والانتقال إلى موارد الطاقة المتجددة.
وأكد أنه في حال انتخابها رئيسة للوزراء، هي ستكون على استعداد لتحفيز الاقتصاد البريطاني عن طريق خفض الضرائب وتهيئة ظروف ملائمة أكثر لمشاريع الأعمال.

يذكر أن أعضاء حزب المحافظين سيصوتون في سبتمبر المقبل لانتخاب زعيم جديد للحزب الذي سيتولى منصب رئيس الوزراء.

ويتنافس على المنصب وزيرة الخارجية ليز تراس، ووزير المالية السابق ريشي سوناك. ومن لمتوقع الإعلان عن الفائز في 5 سبتمبر.
أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، المرشحة لمنصب رئيسة الوزراء، ليز تراس، أنها ستكون على استعداد لاستخدام السلاح النووي في حال الضرورة إذا أصبحت رئيسة للوزراء.

وقالت تراس خلال لقاء مع أعضاء في حزب المحافظين بمدينة برمنغهام، يوم الثلاثاء: "أعتقد أن هذا واجب مهم لرئيس الوزراء. وأنا مستعدة للقيام بذلك".

وجاء ذلك ردا على سؤال بشأن إمكانية استخدام السلاح النووي في حال وجود خطر على بريطانيا.
يذكر أن أعضاء حزب المحافظين سيصوتون في سبتمبر المقبل لانتخاب زعيم جديد للحزب الذي سيتولى بدوره منصب رئيس الوزراء.

ويتنافس على المنصب وزيرة الخارجية ليز تراس، ووزير المالية السابق ريشي سوناك. ومن المتوقع الإعلان عن الفائز في 5 سبتمبر.
صرح الرئيس المناوب لحزب المحافظين البريطاني أندرو ستيفنسون بأن الإعلان عن اسم رئيس الوزراء البريطاني الجديد سيتم في 5 سبتمبر المقبل.

ونقلت "سكاي نيوز" البريطانية عن ستيفنسون قوله: "يسرني أن أؤكد أن نتائج الانتخابات ستعلن الساعة 12:30 (بتوقيت غرينيتش) يوم الاثنين 5 سبتمبر".


وأفادت القناة بأن رئيس الوزراء الحالي بوريس جونسون سيسلم مهامه للزعيم الجديد للحزب في 6 سبتمبر على الأرجح، وفي 7 سبتمبر قد تجري الدورة التقليدية لتوجيه الأسئلة إلى رئيس الوزراء الجديد في البرلمان.

يذكر أن المرشحين اللذين يتنافسان على زعامة حزب المحافظين ومنصب رئيس الوزراء هما وزيرة الخارجية ليز تراس ووزير المالية السابق ريشي سوناك.