قبل حلول الشتاء.. ألمانيا تقترب من ملء خزانات الغاز

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، أن ملء صهاريج الغاز كان بوتيرة أسرع من المخطط لها، رغم الشك في الإمدادات عبر خط أنابيب رئيسي من روسيا.

 قبل حلول الشتاء.. ألمانيا تقترب من ملء خزانات الغاز


ونقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عن هابيك الأحد، أن "الشركات ستتمكن من سحب الغاز من منشآت التخزين كما هو مخطط له خلال فصل الشتاء للتوريد أيضًا للصناعة والمنازل ".
وذكرت وكالة بلومبرغ الأحد، أن ألمانيا تسابق الزمن لملء صهاريج الغاز قبل للشتاء، بعد أن قلصت روسيا بشكل كبير التدفقات عبر خط نورد ستريم الرئيسي، ما أدى لارتفاع الأسعار، وتفاقم أسوأ أزمة للطاقة في أوروبا منذ عقود.
وكلف الائتلاف الحاكم في برلين منشآت التخزين بملئها بنسبة 85% بحلول (تشرين الأول) أكتوبر و95% بحلول نوفمبر (تشرين الثاني).
ووفقًا لأحدث تقرير لوكالة الشبكة الاتحادية للطاقة في ألمانيا، بلغ مستوى تخزين الغاز 81.3% حتى يوم الجمعة الماضي.
قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الأحد، بعد زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون إلى الجزائر إن "إعلانات ستصدر قريبًا" عن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.
وقالت إذاعة أوروبا 1، إن مفاوضات تدور بين مجموعة الطاقة الفرنسية "إنجي" التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور ضمن الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لزيادة الشحن 50%. 
وقال فيران على قناة "بي اف ام تي في":  "لا أستطيع تأكيد ذلك"، لأنه لا يعلق على "معلومات عن الخارجيتين الفرنسية والجزائرية"، لكنه أضاف أن "إعلانات ستصدر قريبًا"، مؤكدًا تقاربًا بين البلدين بعد زيارة ايمانويل ماكرون إلى الجزائر.
وشدد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة أي نحو 20%، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9% منه" مشيرًا إلى أن فرنسا ضمنت احتياجاتها لفصل الشتاء وأن المخزونات في حدود 90%.
وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في إفريقيا، وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.
أكد وزير المالية الفرنسي برونو لو‬‬مير السبت، أن الزيادات في أسعار الكهرباء في العام المقبل ستكون محدودة، دون تقديم تفاصيل.
ونقلت قناة بي.إف.إم، الفرنسية عنه "الزيادات التي تحدث عنها الرئيس ورئيس الوزراء ستكون محدودة".
وأضاف أن الحكومة ستقدم أيضًا مساعدات للأسر الأقل قدرة على سداد فواتير الطاقة.
وسبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن قال منذ  أيام أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة، بينما حذرت حكومته من ارتفاع أسعار الطاقة مع استمرار الحرب في أوكرانيا.
وسيتعين على الحكومة الفرنسية أن تقرر في الأسابيع المقبلة إذا كانت ستجدد سقف أسعار الكهرباء والغاز الذي ينتهي العمل به في نهاية هذا العام، وإذا كانت ستبقي الخصم على الوقود، الإجراءان اللذان ساعدا على إبقاء التضخم الفرنسي في مستوى أقل مقارنة مع العديد من الدولة الأوروبية، لكنهما يؤثران بشدة على المالية العامة.

قالت وزارة الدفاع التركية، السبت، إن إجمالي الحبوب التي شحنت من الموانئ الأوكرانية، منذ مطلع أغسطس (آب) الجاري، بلغ1.043.286 مليون طن.
وذكرت الوزارة، في بيان أن نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية مستمر كما هو مخطط له بموجب الاتفاق المبرم في 22 يوليو (تموز) الماضي.
وأوضحت أن 3 سفن جديدة غادرت الموانئ الأوكرانية صباح السبت، ليصل الإجمالي إلى 103 منذ مطلع أغسطس (آب).

ضربت صاعقة مجمع ورش في مدينة فاينغارتن بجنوب ألمانيا ليلة الجمعة/السبت، ما تسبب في خسائر تقدر بملايين اليورو.
وذكرت الشرطة صباح اليوم السبت أنه حسب شهود عيان ضربت الصاعقة المبنى الذي يضم صالات تُستخدم بمثابة ورش لصناعة السيارات وأعمال الدهانات ومستودعات.
وعندما وصلت فرق الإطفاء، كانت إحدى الصالات قد اشتعلت فيها النيران بالكامل. وبحسب الشرطة، اشتعلت النيران أكثر عندما انتشرت في إحدى ورش الدهانات.
كما انفجرت اسطوانات غاز، وتضررت صالات أخرى، واستمرت أعمال الإطفاء حتى صباح اليوم.
وتم إخلاء المنازل المحيطة بالمبنى كإجراء احترازي.
ومكث السكان لدى أصدقاء أو أقارب أو لدى مراكز الإطفاء. ولم يصب أحد جراء الحادث.
وتواجدت فرق الإطفاء في الموقع بنحو 300 شخص من أفرادها من المناطق المحيطة، كما انتشرت فرق الإسعاف بنحو 50 فردًا والشرطة بنحو 20 شخصًا.