بوريس جونسون: الأشهر المقبلة ستكون صعبة على البريطانيين

عرب وعالم

اليمن العربي

قال رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، إن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على البريطانيين وقد تفقدهم فواتير الكهرباء عقولهم.

 

وكتب جونسون في مقالة لصحيفة "ديلي ميل": "ستكون الأشهر القليلة المقبلة صعبة، وربما صعبة للغاية. ستكون فواتير الطاقة الكهربائية مذهلة للسكان. وبالفعل باتت فواتير تدفئة المنازل مخيفة جدا بالنسبة للكثيرين منا".


في وقت سابق، أعلنت الهيئة البريطانية لتنظيم الطاقة Ofgem عن زيادة بنسبة 80٪ في الحد الأقصى لفاتورة الكهرباء المسموح بها للمستهلكين اعتبارا من 1 أكتوبر بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وبهذا الشكل، قد يرتفع الحد الأقصى للفاتورة للبريطانيين بمقدار 1578 جنيها، أو 80٪. حتى الآن كان الحد الأقصى يبلغ 1971 جنيها إسترلينيا.
قالت المرشحة لرئاسة الحكومة البريطانية ليز تراس، إنه بحال فوزها، لن تعين مستشارا للأخلاقيات، مشيرة إلى أن هذا ليس ضروريا لأنها تعرف "الفرق بين الصواب والخطأ".

تراس تشدد على أنها لن تعين مستشارا للأخلاقياتبريطانيا.. تراس تتعرض للانتقاد وسط تقارير بتجاوزها التدقيق في الميزانية
ورفضت تراس مرات عدة الالتزام باستبدال اللورد كريستوفر جيدت، الذي استقال من منصبه كمستشار لرئيس الحكومة بوريس جونسون، للأخلاقيات في يونيو، قائلا إن "رئيس الوزراء أجبره على اتخاذ موقف بغيض".

وشدد تراس على أنه "لا يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية للأخلاقيات، نحن بحاجة إلى تطبيق الأخلاقيات من خلال الحكومة"، معتبرة أن "إحدى المشكلات التي نواجهها في هذا البلد هي أن لدينا العديد من المستشارين والهيئات المستقلة والقواعد واللوائح".

وأضافت: "بالنسبة لي يتعلق الأمر بفهم الفرق بين الصواب والخطأ. وأنا شخص تصرف دائما بنزاهة".

وعند الضغط عليها بشأن ما إذا كان سيكون لديها مستشار ليحاسبها، قالت: "إذا قال أحد القادة إنهم لا يعرفون الفرق بين الصواب والخطأ ويحتاجون إلى الاستعانة بمستشار للأخلاقيات. فأعتقد أن هذا أمر يشكل مشكلة أساسية".
كشف مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن لندن قدمت 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.7 مليار دولار) على شكل مساعدات مالية وعسكرية إلى كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

جونسون يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية بريطانية جديدة لأوكرانيابريطانيا دون موارد الطاقة الروسية لأول مرة منذ 3 عقود بسبب العقوبات
وأعلن جونسون عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 54 مليون جنيه إسترليني (63 مليون دولار) تشمل 200 طائرة دون طيار وذخيرة. كما ستزود بريطانيا أوكرانيا بـ 850 طائرة من دون طيار من طراز Black Hornet.

ووصل جونسون اليوم الأربعاء إلى كييف في زيارة بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا.

وقع أكثر من 100 ألف بريطاني على عريضة تدعو إلى عدم دفع فواتير الطاقة المنزلية المرتفعة، وذلك احتجاجا على ارتفاع الأسعار، مع تسجيل نسبة تضخم فاقت الـ10% لأول مرة منذ 40 عاما.

بريطانيا.. عريضة تدعو لعدم دفع فواتير الكهرباءمكتبات ومتاحف لندن تستعد أن تصبح "ملاذات دافئة" لمن لا يمكنه تحمل تكاليف التدفئة في الشتاء القادم
هذا وحث رئيس الوزراء بوريس جونسون، شركات الكهرباء والغاز على اتخاذ إجراءات وتدابير عملية من شأنها مساعدة العائلات التي لا يمكنها تسديد الفواتير مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء.

وحسب المعلومات، اجتمع وزير المالية والخزانة ناظم زهاوي يجتمع بممثلي هذه الشركات دون الكشف فحوى الاجتماع وما إذا تم التوصل إلى أي حلول أو قرارات في هذا الصدد.

يذكر أنه جرت العادة في بريطانيا أن مثل هذه اللوائح عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي إذا فاقت عتبة الـ100 ألف، يضطر البرلمان إلى عقد جلسة نقاش استجابة لهذه الإرادة الشعبية.

وتأتي هذه العريضة وسط قلق سياسي وآخر اقتصادي في المملكة المتحدة على غرار العديد من الدول الغربية في ظل مخاوف وصول نسبة التضخم مع نهاية العام الحالي ما بين 13 إلى 15%.

كما أن الشركات المعنية بتزويد البيوت بالطاقة الكهربائية والغازية لا تعرف كيف ستتعامل مع هذا التطور الجديد أو ما يعرف "بالعصيان المدني"، فيما حكومة جونسون شبه مشلولة في وقت يتم فيه البحث عن رئيس وزراء جديد، وأحزاب المعارضة تطرح تصوراتها في كيفية التعاطي مع هذه الأزمة.