سلوتسكي يؤكد أن التفاوض مع كييف على "الاستسلام" فقط

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما ليونيد سلوتسكي أن روسيا ستنظر في إمكانية التفاوض مع كييف، فقط إن كانت مستعدة للاستسلام غير المشروط.

سلوتسكي يؤكد أن التفاوض مع كييف على "الاستسلام" فقط


وقال سلوتسكي في فيديو نشره على موقع "تيليغرام"، "أريد أن أوضح للسادة النازيين، نحن مستعدون للنظر في التفاوض إذا كان الجانب الأوكراني مستعدًا للاستسلام غير المشروط، وتقليص قواته المسلحة إلى أدنى ما يمكن، والقضاء غير المشروط على النازية".
وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير (شباط) الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

في ضوء النشاط العسكري الروسي المتزايد في مناطقها بالقطب الشمالي، بعث كل من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والحكومة الأمريكية بإشارة بنيتهما أن يصبحا أكثر نشاطًا في أقصى شمال الكرة الأرضية، في خطوة قد تثير توجس روسيا.
وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ لصحيفة "فيلت آم زونتاغ" الألمانية: "يجب على الناتو زيادة وجوده في القطب الشمالي"، مضيفًا أن موسكو تعمل على إعادة فتح القواعد التي تعود إلى الحقبة السوفيتية في أراضيها بالقطب الشمالي وتضع هناك أحدث ما توصلت إليه من أسلحة مثل الصواريخ "الهايبرسونيك (أسرع من الصوت خمس مرات على الأقل)"، وتابع أن "الصين أبدت أيضًا اهتمامًا متزايدًا بالمنطقة".
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة أنها ستعين سفيرًا خاصًا متجولًا لمنطقة القطب الشمالي لأول مرة، وذكر بيان لوزارة الخارجية أن الخطة، التي لا تزال قيد الموافقة من مجلس الشيوخ، تهدف إلى تعزيز "المصالح الأمريكية والتعاون مع الحلفاء والشركاء في القطب الشمالي"، وتتضمن منطقة القطب الشمالي أراض تابعة لروسيا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد.
قال رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية إنه لا يوجد تصور حاليا بشأن حدوث احتجاجات عنيفة واسعة النطاق في ألمانيا مرتبطة بارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا.
وأكد رئيس المكتب الاتحادي لحماية الدستور في ألمانيا توماس هالدنفانغ لصحيفة بيلد آم زونتاغ الألمانية أنه في حين أنه "لا يوجد لدينا في الوقت الراهن أي إشارات بشأن حدوث أعمال شغب جماعية عنيفة"، إلا أن السلطات الأمنية مستعدة مع ذلك لجميع السيناريوهات.
وقال هالدنفانغ إن المكتب الاتحادي لحماية الدستور كان يراقب عن كثب ليرى ما إذا كانت القوى المناهضة للديمقراطية قد قامت باختطاف الاحتجاجات المشروعة، مضيفًا: "لا أتوقع أن تكون الاحتجاجات أكثر عنفا مما كانت عليه في ذروة المظاهرات ضد إجراءات فيروس كورونا التي فرضتها الدولة".
يشار إلى أنه في يوليو(تموز) الماضي حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من اندلاع "انتفاضات شعبية" في حالة نقص الغاز، لكنها تراجعت عن تصريحها في وقت لاحق.
ومع ذلك، قال عالم الاجتماع بيوتر كوتسيبا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه يتوقع موجة عنيفة من الاحتجاجات في الخريف في ضوء أزمة الطاقة التي تلوح في الأفق وارتفاع التضخم في ألمانيا.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا لتسهيل إقامة الأوكرانيين ومواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في أوكرانيا، اللتين تعترف بهما روسيا، دون تقييد.
ووفق المرسوم، "يملك مواطنو جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وأوكرانيا، الحق في الوجود المؤقت دون توقيت زمني محدد، شريطة أن يجتازوا التسجيل الإلزامي لبصمات الأصابع، وتقديم الصور الشخصية، بالإضافة إلى الفحص الطبي والسلامة من تعاطي العقاقير المخدرة"، حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم".
وحتى الآن، لم يكن يُسمح لهم بالبقاء في روسيا أكثر 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. كما كان من الضروري الحصول على تصريح عمل أو تصريح خاص، للإقامة لفترة أطول.
وسمح المرسوم للمعنيين "بنشاط مهني في روسيا دون تصريح عمل"، كما حظر المرسوم طرد  الأوكرانيين من روسيا، باستثناء المسرحين من السجون أو الذين يشكلون تهديدًا لأمن روسيا.
وفي سياق متصل، وقع الرئيس فلاديمير بوتين أيضًا مرسومًا يقضي بصرف إعانات اجتماعية للاجئين الذين فروا إلى بلادهم هربًا من الحرب في أوكرانيا.
وتنص الوثيقة التي نُشِرَتْ في موسكو السبت على حصول المتقاعد على إعانة شهرية بـ 10آلاف روبل (نحو 166 يورو) والمرأة على إعانة لمرة واحدة بـ 20 ألف روبل عند الولادة.