آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

منوعات

اليمن العربي

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 600 مليون حالة.
وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0020 بتوقيت غرينتش، اليوم الأحد، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 600 مليون و449 ألفا و934 إصابة.

آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم


وارتفع إجمالي الوفيات لستة ملايين و485 ألفا و233 وفاة.
وسجلت الولايات المتحدة  94 مليونا و184 الفا و146 حالة إصابة ومليون و43 ألفا و838 حالة وفاة كأكبر دولة في عدد الإصابات والوفيات.
وجاءت الهند في المركز الثاني مسجلة 44 مليونا و398 ألفا و696 حالة، تليها فرنسا بـ 34 مليونا و662 ألفا و834  حالة.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.
تخضع فعالية لقاح طورته شركة بيونتك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية وعملاقة الأدوية الأمريكية فايزر في مقاومة سلالتين فرعيتين من متحور كورونا المعروف باسم أوميكرون للتقييم من جانب وكالة الأدوية الأوروبية.
وقال متحدث باسم الوكالة إن اللقاح الذي تم تعديله ليقاوم السلالتين بي إيه4  وبي إيه 5 يخضع لما يسمى بـ "عملية المراجعة الدورية"، ما يعني أنه يمكن البدء في تقييم البيانات المتعلقة بفعاليته قبل اكتمال مجموعة البيانات وتقديم طلب رسمي للموافقة.
وذكر المتحدث باسم وكالة الأدوية الأوروبية إنه من المتوقع تقديم طلب شركتي الأدوية للموافقة على اللقاح الجديد قريبًا.
ولم يتم إجراء تجربة سريرية للقاح حتى الآن، وليس من الواضح ما إذا كان من الضروري إجراء مثل هذه التجربة للحصول على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية.
ووفقا للشركتين، من الممكن شحن اللقاح في وقت مبكر من سبتمبر (أيلول)، حال الحصول على الموافقات اللازمة، حيث قدمتا بالفعل طلبًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول للقاح على موافقة على استخدام الطوارئ.
وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أنها سوف تعقد اجتماعًا طارئًا في أول سبتمبر (أيلول) للجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري لاتخاذ قرار بشأن الطلبات المقدمة من بيونتك وفايزر للحصول على موافقة بشأن اللقاح.

أنشأت بوركينا فاسو أول مصنع لها لإنتاج الأدوية، متخصص في إنتاج الأدوية الجنيسة التي لا تتطلب براءة اختراع وقد زاره الثلاثاء رئيس الوزراء ألبير ويدراوغو.
المصنع الذي شيّد من جانب ممثلين للقطاع الخاص في بوركينا فاسو وأُطلق عليه "بروفارم"، مقام على مساحة 1.5 هكتار في بلدة كومسيلغا على مشارف العاصمة واغادوغو، وسيضمن "توافرًا دائمًا للأدوية الأكثر طلبًا" وفق المروّجين له.
وسيبدأ المصنع المرخّص من منظمة إسبانية مستقلة، إنتاج باراسيتامول 500 مليغرام وفلوروغلوسينول المضاد للتشنج بالإضافة إلى "مجموعة ملح لمعالجة الجفاف عن طريق الفم والزنك لمعالجة الإسهال" على ما أوضح الرئيس التنفيذي "بروفارم" أرميل كويفي.
وأضاف "طاقتنا الإنتاجية في الوقت الحاضر تلبي الحاجة المحلية وتحل مشكلة النقص الشديد" مشيرًا إلى أن قائمة الجزيئات التي سيتم إنتاجها ستزداد، مع "إنتاج أدوية لمعالجة الملاريا".
وقال رئيس الوزراء ألبير ويدراوغو "إنه مصنع مهم، إذ سيساهم في توفير سكاننا بالأدوية بكلفة أقل".
وتابع "خلال فترة كورونا أدرك الجميع الحاجة إلى تطوير الإنتاج المحلي للأدوية. وهو أيضًا عمل محلي يساهم في تطوير اقتصاد مرن".
وأشار كويفي إلى أن المصنع بصدد الانتهاء من المرحلة الأخيرة، وهي تفتيش الوكالة الوطنية لتنظيم الأدوية للدفعات المنتجة، من أجل الحصول على تصاريح التسويق في الأشهر المقبلة.