سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات صباح الأحد 28 أغسطس/ آب 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

صعد سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 32500 - 32600 ليرة لبنانية لكل دولار، حسب منصة "lebanon24" لرصد تحركات سعر الدولار في السوق اللبنانية الموازية على مدار الساعة.


وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس السبت مسجلا تسعيرة تتراوح ما بين 32350 - 32450 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي.

قال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا "رفضنا قرار الإضراب الذي طالبت به بعض الشركات التي لا تُسلّم المحروقات إلى المحطات، ونُطالب بإصدار جدول التسعير باكرًا".

وأضاف أبو شقرا في تصريحات صحفية "لن نبقى ساكتين، وهناك وجع لدى المحطات والموزّعين، وفي الوقت الحاضر لا أزمة بنزين إنّما هناك شحّ، ونعمل على حلّ الموضوع، وعلى وزارة الطاقة التدخل للمعالجة، وكلّنا في خندق واحد"، حسب "أم تي في".

وتوصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي مع لبنان على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار.

وفي بيان صحفي، أعلن صندوق النقد أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية مع لبنان، لتسهيل تمويل مدته أربع سنوات.

وقامت السلطات اللبنانية -حسب البيان- بدعم من خبراء صندوق النقد بصياغة برنامج إصلاح اقتصادي شامل يهدف إلى إعادة بناء الاقتصاد، واستعادة الاستدامة المالية، وتعزيز الحكم والشفافية، وإزالة العوائق التي تحول دون نمو فرص العمل، وزيادة الإنفاق الاجتماعي وإعادة الإعمار.

ويعيش لبنان في أزمات اقتصادية ومالية ومعيشية للسنة الثالثة على التوالي، ويواصل سعر صرف الليرة اللبنانية الانهيار ومعه انهيار القدرة الشرائية للشعب اللبناني، وبالتالي تزداد نسبة الفقر والفقر المدقع بشكل كبير، فضلا عن تراجع الخدمات الأساسية الحياتية للمواطنين من كهرباء ومياه، ويرافق ذلك ارتفاع أسعار المحروقات وأسعار كل السلع.

ويشار إلى أن أموال اللبنانيين محتجزة في المصارف ورواتبهم فقدت أكثر من 90% من قيمتها، ولكن الجانب المشرق هو أن قطاع السياحة في لبنان شهد نوعا من الازدهار بعدما قدم إلى لبنان نحو مليون و500 ألف زائر من مغتربين وسياح أغلبهم من العراق ومصر والأردن، ومن المتوقع أن يساهموا في إدخال زهاء أربعة مليارات من العملة الصعبة إلى لبنان.

وللخروج من هذه الأزمات، أعدت الحكومة اللبنانية خطة تعاف تشمل إصلاحات عديدة، كإجراءات مسبقة فرضها صندوق النقد الدولي من أجل عقد اتفاق بينه وبين الدولة، وأهم هذه الإجراءات: قانون الكابيتال كونترول، تعديل قانون السرية المصرفية الذي أقر أخيرا في المجلس النيابي، إعادة هيكلة القطاع المصرفي، إقرار الموازنة، وتوحيد سعر الصرف.

استقر سعر اليورو في المغرب صباح الأحد 28 أغسطس/آب 2022 لدى البنك المركزي، كما ظل سعر الدولار دون تغير.

بلغ سعر اليورو اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.62 درهم للشراء، و11.18 درهم للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس، حسب بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".


وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 7.2% على أساس سنوي في يونيو/حزيران الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية 10.6 %، بينما زاد التضخم في السلع غير الغذائية 4.9%. وارتفع المؤشر 0.5% على أساس شهري.

وصعد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني السلع الخاضعة لتقلب الأسعار، بنسبة 6.4% على أساس سنوي و0.8% على أساس شهري.

وأعلنت نادية العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في المغرب أن اقتصاد بلادها "على الرغم من الظروف الدولية المضطربة جدا"، يتوقع أن يسجل خلال عام 2023 انتعاشا بمعدل يزيد عن 4.5%.

وصرحت العلوي أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بأن اقتصاد بلادها الوطني "من المتوقع أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2023 انتعاشا بمعدل يناهز 4.5% عوض 1.5% المرتقبة خلال سنة 2022، على الرغم من الظرفية الدولية جد المضطربة".

سجل سعر الدولار اليوم في بنك المغرب المركزي استقرارا عند مستوى 9.65 درهم للشراء، و11.21 درهم للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات يوم أمس.

وسجل سعر الجنيه الإسترليني هو الأخر استقرارا اليوم في المغرب ليظل عند 11.38 درهم للشراء، و13.23 درهم للبيع، وهو نفس السعر الذي بلغه خلال تعاملات أمس.

وسجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.57 درهم للشراء، و2.98 درهم للبيع.

اليابان تقدم 30 مليار دولار كمساعدات لإفريقيا على مدى 3 سنوات
وأظهرت شاشات التداول لدى بنك المغرب المركزي سعر الدرهم الإماراتي اليوم عند 2.62 درهم للشراء، و3.05 درهم للبيع.
كما سجل سعر الدينار الكويتي اليوم 31.34 درهم للشراء، و36.43 درهم للبيع، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات يوم أمس.