تقرير يكشف أن "الأسهم الأمريكية" تغلق على تراجع حاد

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية على تراجع حاد مع نهاية تعاملات أمس الجمعة.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي القياسي جلسة التعاملات متراجعا بمقدار 1008.38 نقطة، أو 3.0%، ليصل إلى 32283.40 نقطة.

 

وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقًا 141.46نقطة، أو 3.4%، ليصل إلى 4057.66 نقطة.
وهوى مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 497.56 نقطة، أو 3.9 %، ليصل إلى 12141.71 نقطة. 
ارتفعت أسعار النفط عند الإغلاق أمس الجمعة مدعومة بإشارات من السعودية بأن منظمة أوبك قد تخفض الإنتاج، ولكن التعاملات كانت متقلبة مع استيعاب المستثمرين وتجاهلهم في نهاية الأمر تحذيرات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من مواجهة بعض المعاناة الاقتصادية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.65 دولار لتبلغ عند التسوية 100.99 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 54 سنتًا لتبلغ عند التسوية 93.06 دولار للبرميل، وبوجه عام، ارتفع خام برنت 4.4% خلال الأسبوع بينما من المقرر أن يرتفع خام غرب تكساس الوسيط 2.5%.
وقال كومرتسبنك في مذكرة "ما زال الانطباع هو أن السعودية ليست على استعداد للتغاضي عن أي انخفاض في الأسعار أقل من 90 دولارًا، المضاربون يمكن أن يعتبروا ذلك على أنه دعوة للمراهنة على ارتفاع الأسعار دون الحاجة إلى الخوف من المزيد من الانخفاضات الواضحة في الأسعار".
وانخفضت أسعار النفط لفترة وجيزة بعد أن قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إن "الاقتصاد الأمريكي سيحتاج إلى سياسة نقدية صارمة لبعض الوقت قبل أن يصبح التضخم تحت السيطرة، وهي حقيقة تعني تباطؤ النمو وسوق عمل أضعف وبعض الألم للأسر والشركات"، منوهًا إلى عدم وجود علاج سريع لارتفاع الأسعار.
اتفقت واشنطن وبكين مبدئيًا على السماح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة الوثائق المحاسبية للشركات الصينية التي تتداول أسهمها في الولايات المتحدة في خطوة أولى لتجنب شطب أسهم نحو 200 شركة من بورصة نيويورك.
ونقلت بلومبرغ، اليوم الجمعة، عن بيانات للسلطات الصينية والأمريكية، أن "الصين ستسمح بموجب الاتفاق لمفتشي مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة الأمريكي بالاطلاع على أوراق المراجعة المحاسبية والمحاسبين الذين راجعوا للشركات الصينية".
وأضافت البيانات أن المفتشين الأمريكيين سيصلون إلى الصين لبداية أعمالهم بحلول منتصف سبتمبر(أيلول) المقبل.
وأصبح الخلاف طويل المدى حول المراجعة المحاسبية، نقطة جوهرية في الخلافات الأمريكية الصينية منذ صدور قانون أمريكي في 2020، يقضي بشطب الشركات التي لا تُراجع حساباتها من البورصة الأمريكية.
وأعلنت 5 شركات صينية بينها أكبر مجموعتي نفط في البلاد قبل منتصف أغسطس(آب) الجاري انسحابها من بورصة نيويورك.
وقالت سينوبيك، وبتروتشاينا، في بيانَين منفصلَين إنهما ستتقدمان بطلب "لانسحاب طوعي" من سوق المال الأمريكية.
كما صدرت إعلانات مماثلة لشركة الألمنيوم الصينية تشالكو، وتشاينا لايف، وفرع لسينوبك في شنغهاي.

تنوي الحكومة الأمريكية استيراد 862 ألف زجاجة حليب أطفال من سويسرا وهولندا اليوم الجمعة، لتسريع واردات حليب الأطفال لمواجهة نقصه في البلاد بعد سحب منتج "أبوت ناتريشن" من الأسواق.
وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، أن إدارته توفر رحلة طيران بتسهيل من وزارة الصحة وهيئة الخدمات الإنسانية الأمريكية، لنقل منتجات حليب "نستله هيلث ساينس ألفامينو انفانت" و"ألفامينو جونيور" وحليب "إس إم أيه نوتريشن" إلى نيويورك.
وقال البيت الأبيض، إن المنتجات ستنقل بشاحنات إلى بلينفيلد في إنديانا.
واستوردت الولايات المتحدة حتى الآن نحو 79 مليون زجاجة حليب أطفال من الخارج.