أنغولا.. الحزب الحاكم يفوز فى الانتخابات البرلمانية

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن حزب "الحركة الشعبية لتحرير أنجولا"، فوزه بالانتخابات التي أجريت هذا الأسبوع بعدما قالت مفوضية الانتخابات إنه حصل على 51 %.

وأدلى أقل من نصف عدد الناخبين المسجلين بأصواتهم في الانتخابات التي أجريت الأربعاء والتي بات مؤكدا أنها ستمنح الرئيس جواو لورينسو فترة رئاسة ثانية مدتها خمس سنوات، وتُمدد حكم حزب الحركة الشعبية لتحرير أنجولا الذي حكم الدولة المنتجة للنفط في الجنوب الأفريقي منذ استقلالها عن البرتغال عام 1975.

برلمان جديد بأغلبية طفيفة 

وقالت مفوضية الانتخابات، الخميس، بعد إحصاء أكثر من 97 % من الأصوات إن الحزب الحاكم، الذي كان حزبا ماركسيا في وقت سابق، تقدم على الأحزاب الأخرى بحصوله على 51 % من الأصوات مقابل 44.5 % من الأصوات حصل عليها الاتحاد الوطني لاستقلال أنجولا التام (يونيتا) حزب المعارضة الرئيسي. 

وقال روي فالكاو المتحدث باسم حزب الحركة الشعبية لتحرير أنجولا في مؤتمر صحفي بالعاصمة، لواندا، "حصلنا بالفعل على أغلبية صريحة أخرى، لدينا أغلبية مناسبة للحكم دون أي نوع من المشاكل وسنحكم بهذا الشكل".


وتعد انتخابات الأربعاء في أنجولا هي الأشد تنافسا حتى الآن بعد حصول المعارضة التي يقودها كوستا جونيور على مكاسب انتخابية غير مسبوقة، ولكن جونيور شكا من فرز الأصوات.

وتعد انتخابات الأربعاء في أنجولا هي الأشد تنافسا حتى الآن بعد حصول المعارضة التي يقودها كوستا جونيور على مكاسب انتخابية غير مسبوقة، ولكن جونيور شكا من فرز الأصوات.

ويخشى محللون من أن يتسبب أي نزاع حول النتائج في اندلاع عنف بين الشبان الفقراء المحبطين الذين صوتوا لجونيور.

وفي السابق كان الحزب الحاكم وحزب يونيتا مناوئين للاستعمار وخاضا ضده كفاحا مسلحا لكنهما خاضا حربا أهلية بعد الاستقلال استمرت 27 عاما وانتهت عام 2002.

وتوجه أكثر من 14 مليون مواطن في أنجولا، الأربعاء، إلى صناديق الاقتراع؛ لانتخاب 220 نائبا برلمانيا جديدا واختيار رئيس جديد للبلاد.


وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية الفرنسية، أن ثمانية أحزاب سياسية تتنافس في الانتخابات التشريعية بينها حزب "الحركة الشعبية لتحرير أنجولا" وهو الحزب الحاكم منذ الاستقلال عام 1975، وحزب "الاتحاد الوطني للاستقلال الكلي الأنجولي" (يونيتا) المعارض


وأضافت القناة أن رئيس الحزب أو رئيس الائتلاف المسيطر على البرلمان سيصبح تلقائيا رئيسا للجمهورية.


وكان الرئيس الأنجولي جواو لورنسو، قد أعلن في شهر يونيو الماضي، 24 أغسطس الجاري موعدا لإجراء الانتخابات العامة في البلاد.


يذكر أنه قد تم انتخاب الرئيس "لورنسو" في 23 أغسطس عام 2017، ويسعى حاليا لتولي ولاية ثانية فيما ستكون هذه هي المرة الخامسة التي يذهب فيها الأنجوليون إلى صناديق الاقتراع منذ عام 1992.