سوق أبوظبي للأوراق المالية يغلق جلسته على ارتفاع كبير فى الاسهم

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت سوق الأسهم في أبوظبي على ارتفاع اليوم الجمعة مع صعود أسعار النفط، غير أن مؤشر دبي أنهى التعاملات دون تغير بعد مكاسب على مدى جلستين.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.6% مدعوما بزيادة 1.4% في سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الدولة.

وزادت أسعار النفط الخام، التي تعتبر محفزا رئيسيا للأسواق المالية في الخليج، بما يصل إلى دولار، بعدما أدت بيانات أمريكية جديدة إلى تراجع المخاوف من الركود، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة ترقبا لخطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وذكرت رويترز اليوم الجمعة نقلا عن مصدر مطلع أن الإمارات تتفق مع تفكير السعودية بشأن أسواق النفط الخام.

وأشارت السعودية، أكبر منتج في أوبك، يوم الإثنين إلى إمكانية خفض الإنتاج لتحقيق التوازن في سوق النفط.

وقال فادي رياض، محلل السوق لدى ”كابكس دوت كوم“ إن بورصة أبوظبي شهدت أداء إيجابيا مع تغيير أسعار النفط اتجاهها.

وحقق مؤشر الأسهم الرئيسي لدبي ثالث مكسب أسبوعي وبلغ 1.3%، على الرغم من إغلاقه دون تغيير، إذ عوضت مكاسب الأسهم المالية خسائر أسهم العقارات.

وارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.5%، بينما تراجع سهم إعمار العقارية 1.8%.

وقفز سهم شركة التطوير العقاري يوم الأربعاء بنسبة 4%، بدعم خططها لزيادة حد الملكية الأجنبية.

 

1.27 مليار دولار أرباح بورصة دبي السوقية في أسبوع

 

تباين أداء مؤشرات أسواق المال الإماراتية في نهاية تعاملات الأسبوع الرابع من شهر أغسطس/آب من العام الحالى, ليرتفع سوق دبى بدعم قطاع العقارات, ويسجل سوق أبوظبى ثانى خسارة أسبوعية منذ بداية الشهر الجارى.

وجاء أداء بورصتى دبى وأبوظبى المتباين بالتزامن مع ترقب المستثمرين لكلمة رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول تحسباً لمؤشرات جديدة بشأن مسار السياسة النقدية.

وبالإستناد على بيانات الأسواق, حقق سوق دبى المالى مكاسب سوقية بلغت 4.68 مليار درهم (1.27 مليار دولار), وسجل سوق أبوظبى خسائر سوقية بلغت 5 مليار درهم (1.36 مليار دولار).

وصعد مؤشر سوق دبى المالى بنحو 1.25 بالمائة في نهاية تعاملات الأسبوع السابق, بالغاً مستوى 3462 نقطة، مقابل نحو 3419 نقطة, بنهاية جلسة الأسبوع الماضى.

وارتفع قطاع العقارات خلال تداولات الأسبوع الماضى بنسبة 3.23 بالمائة، تزامناً مع صعود سهم إعمار العقارية 3.21 بالمائة, والاتحاد العقارية 4.94 بالمائة, وإعمار للتطوير 4.73 بالمائة.

وفي المقابل، تراجع قطاع البنوك 0.2 بالمائة,مع انخفاض سهم الإمارات دبى الوطنى 1.08 بالمائة, في حين ارتفع سهم كل من بنك دبى الإسلامى 0.34 بالمائة, وبنك المشرق 2.6 بالمائة, وجى اف اتش 4.5 بالمائة, وبنك دبى التجارى 0.21 بالمائة.

وسجلت القيمة السوقية لأسهم دبي 572.943 مليار درهم بنهاية هذا الأسبوع، مقابل نحو 568.258 مليار درهم الأسبوع السابق، بمكاسب سوقية بلغت قيمتها 4.685 مليار درهم.

أما عن سوق أبوظبى للأوراق المالية انخفض بنسبة 0.12 بالمائة خلال تداولات ذات الأسبوع، بالغاً مستوى 10097 نقطة مقابل نحو 10110 نقطة الأسبوع الماضى.

وجاء ذلك تزامناً مع تراجع كل من سهم العالمية القابضة 0.32 بالمائة, والجرافات البحرية 16.37 بالمائة, وفيرتغلوب 0.53 بالمائة, وبنك أبوظبى التجارى 2.12 بالمائة.