رئيسة المركزي الأوروبي تؤكد أن تغير المناخ له تأثير واضح على التضخم

اقتصاد

اليمن العربي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، في مقابلة نشرت اليوم الخميس، إنه يتعين على البنك أن يأخذ تغير المناخ في الحسبان عند اتخاذ القرارات لأنه له تأثير واضح، خاصة على التضخم.

رئيسة المركزي الأوروبي تؤكد أن تغير المناخ له تأثير واضح على التضخم


وذكرت لاجارد في مقابلة مع مجلة مدام فيجارو "إذا حدث المزيد من الكوارث المناخية والجفاف والمجاعات في شتى أنحاء العالم، فستكون هناك تداعيات على الأسعار وأقساط التأمين والقطاع المالي... نحن بحاجة إلى أخذ ذلك في الاعتبار".
أظهر تقرير اقتصادي أن الحكومات الأوروبية خصصت ما يصل إلى 280 مليار يورو (278 مليار دولار) لتمويل إجراءات تخفيف آثار أزمة الطاقة على المستهلكين والشركات.
واعتمد التقرير الذي أعده مركز أبحاث بروجيل في العاصمة البلجيكية بروكسل، على قياس المخصصات الحكومية الجديدة منذ سبتمبر(أيلول) الماضي، لتغطية جميع الأمور من دعم الشركات الصغيرة في اليونان، إلى المساعدات المالية المباشرة للمستهلكين في بلجيكا، وهناك جزء من المخصصات لم يتم إنفاقه حتى الآن.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن جيوفاني سجارافاتي، المحلل لدى بروجيل، قوله إن "أسعار الطاقة ستظل مرتفعة طوال الشتاء، وعلى الحكومات العمل وفق أسوأ السيناريوهات وافتراض استمرار الأسعار المرتفعة لما بعد ذلك، على الحكومات العمل من أجل خفض الطلب على الطاقة في أي مجال ممكن".
وارتفعت أسعار الجملة للطاقة في أوروبا حاليًا إلى عشرة أمثالها في مثل هذا الوقت من العام على مدى السنوات الخمس الماضية، بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، وأدى هذا إلى إلحاق أضرار جسيمة بالنشاط الاقتصادي في أوروبا.
وفي الوقت نفسه، واصلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعها وسجلت مستويات قياسية، حيث وصل سعر العقود الآجلة القياسي إلى أكثر من 300 يورو لكل ميغاوات/ساعة لأول مرة منذ أوائل مارس(أذار) الماضي، في الوقت الذي تعاني فيه القارة من أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.
وارتفع سعر الغاز الهولندي القياسي للسوق الأوروبية اليوم بنسبة 13% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ الأسابيع الأولى للحرب الروسية ضد أوكرانيا، وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن أسعار الغاز الآن تعادل 15 مثل متوسط الأسعار خلال السنوات الخمس الماضية، في ظل النقص الشديد لإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإمدادات الأوروبية.
وبلغ سعر الغاز الهولندي تسليم الشهر المقبل 302.995 يورو لكل ميغاوات/ساعة، قبل أن يستقر عند مستوى 292.15 يورو في ختام التعاملات وهو سعر قياسي جديد أيضًا، وفي بريطانيا ارتفع السعر اليوم بنسبة 11% إلى 546.78 بنس لكل مليون وحدة حرارية وهو أعلى سعر للغاز الطبيعي في بريطانيا على الإطلاق، وفي ألمانيا ارتفع سعر الكهرباء تسليم العام المقبل بنسبة 8.7% إلى 680 يورو لكل ميغاوات/ساعة، في حين كان قد وصل خلال التعاملات في وقت سابق من الأسبوع الحالي إلى مستوى قياسي جديد.

تراجع الدولار الأمريكي عن أعلى مستوى في عقدين مقابل سلة عملات رئيسية اليوم الخميس، مع ترقب المستثمرين لكلمة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) غيروم باول ترقبًا لمؤشرات حديثة بخصوص مسار السياسة النقدية.
وفاقت مكاسب الدولار الأسترالي نظائره من عملات الأسواق المتقدمة إذ يسير على درب اليوان الصيني المرتفع.
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، 0.19 % إلى 108.42 لكنه ظل غير بعيد عن أعلى مستويات سجلها منذ سبتمبر (أيلول) 2002 عند 109.29 والتي لامسها في منتصف يوليو (تموز).
وانخفض الدولار 0.25 % إلى 136.78 ين ياباني متراجعًا عن أعلى مستوى في شهر عند 137.705 ين.
وارتفع اليورو 0.18 % إلى 0.99865 دولار بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في 20 عامًا عند 0.99005 دولار يوم الثلاثاء.