عوامل تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

منوعات

اليمن العربي

أعلنت الدكتورة تاتيانا فيليبوفا، أخصائية الغدد الصماء والتغذية الروسية، أن لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم يجب إجراء تعديلات في النظام الغذائي المتبع.

عوامل تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

 

وتقول في مقابلة مع صحيفة "فيتشيرنايا موسكفا"، "تناول الأدوية ليست الطريقة الوحيدة لتطبيع مستوى الكوليسترول في الدم. لأن النظام الغذائي المتبع والنشاط البدني ونمط الحياة جميعها تؤثر في هذه العملية أيضا. لذلك فإن إجراء تعديلات في العوامل المذكورة أعلاه، يمكنه تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم إلى حدوده الطبيعية".

ووفقا لها، لا توجد مادة غذائية محددة، تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول بصورة مباشرة. لذلك يجب أن تصبح مصادر الألياف الغذائية، المكون الأساسي للنظام الغذائي. ومصادر هذه الألياف هي الخضروات الطازجة والفواكه والخضروات الورقية والبذور والحبوب والمكسرات. كما أشارت إلى فوائد الزيوت النباتية المختلفة- زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت بذور الكتان، والسمسم وغيرها.

وتقول، "يجب أن يحتوي النظام الغذائي المثالي اليومي للإنسان على 2-3 أنواع من الزيوت، يستخدمها مع بعضها أو بالتناوب".
حدد خبراء المركز الوطني للتثقيف الذاتي في مجال التغذية، 4 مواد غذائية، تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.


ويشير موقع Poradnikzdrowie.pl البولندي، إلى أنه وفقا للخبراء، يمكن أن تخفض التغيرات في النظام الغذائي مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 25 بالمئة. لذلك ينصحون بالحد من تناول اللحوم الدهنية والمنتجات النصف مصنعة والأجبان الدهنية. ومن الأفضل استبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية.
وينصح خبراء التغذية، بإضافة أربع مواد غذائية إلى النظام الغذائي، تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول، أولها الشوفان الغني بالألياف الغذائية. والمادة الثانية هي البقوليات الغنية أيضا بالألياف الغذائية، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكنها تعطي شعورا سريعا بالشبع، ما يسمح بالتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

و يمكن مكافحة الكوليسترول بتناول المكسرات، حيث تكفي حصة واحدة من المكسرات في اليوم لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

وينصح الخبراء بالإضافة إلى ذلك بتناول الأسماك الدهنية، التي تعتبر مصدرا أساسيا للأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تخفض مستوى الدهون الثلاثية وتؤثر إيجابيا في الأوعية الدموية، بلإضافة إلى ذلك هي بديل ممتاز للحوم.
أعلن الدكتور ميخائيل كوتوشوف، أخصائي علم السموم، أن المكسرات ضرورية في النظام الغذائي، وأن اللوز والكاجو يحميان القلب والغدة الدرقية ومنظومة المناعة.

ويشير الأخصائي، في مقابلة مع موقع doctorpiter.ru، إلى أنه من الضروري إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي مثلها مثل الخضروات والفواكه. لأنه عند استخدامها بصورة صحيحة، لا تسبب زيادة في الوزن فقط، بل وتعزز الصحة أيضا.
ويقول، "تساعد المكسرات على الوقاية من فقر الدم وتخفض مستوى الإجهاد وتعيد مستوى ضغط الدم إلى حدوده الطبيعية. كما تحسن عمل الغدة الدرقية، وتساعد على امتصاص الحديد وإنتاج الهيموغلوبين".
ويلفت الأخصائي الانتباه، إلى أن شكل بعض أنواع المكسرات يذكرنا بشكل بعض أعضاء الجسم الداخلية. فمثلا الجوز يشبه الدماغ، والبندق إلى حد ما القلب. وهناك نظرية مفادها أن هذه المكسرات تفيد الأعضاء المشابهة لها.
ويضيف، يجب على كل من يريد تعزيز منظومة المناعة والتخلص من التوتر العصبي والتعب، تناول اللوز. كما أنه على الرغم من احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية، يمكن استخدامها في تخفيض الوزن بسرعة أيضا.
ووفقا له، الكاجو مفيد للأمعاء، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية والأحماض الأمينية، كما يحمي القلب أيضا. والجوز يحسن الذاكرة، ويساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وإبطاء عملية الشيخوخة.
وينصح الأخصائي بعدم شراء المكسرات المملحة، وبنقعها في الماء قبل استخدامها. لأن عملية النقع تزيل المواد الضارة وتعزز نشاط المواد المفيدة، ما يؤدي إلى زيادة قيمتها الغذائية.
الكاجو- يفيد في تعزيز المناعة وتخفيض مستوى الكوليسترول الضار وتنشيط عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض الدهنية في الخلايا. وكذلك مفيد للقلب والأوعية الدموية.
البندق- يفيد بعد النشاط البدني المكثف، ويمنع تطور الأورام، ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية وهو ضروري للضعفاء، والنساء المرضعات.
الجوز- يفيد لتحسين الذاكرة وتقوية الأوعية الدموية.
الصنوبر- يفيد في تحسين الجسد الأنثوي ومحاربة المشكلات الجلدية وأمراض الكبد والمرارة.
اللوز- يقلل من التوتر العصبي ويحسن النشاط الذهني ويحمي من مرض السكري ويساعد على استقرار الوزن وتحسين وظيفة الأمعاء.
الفول السوداني- يفيد في إبطاء عملية الشيخوخة وتحسين الذاكرة والمزاج لاحتوائه على السيروتونين، وحماية القلب والأوعية الدموية.
الفستق- مفيد للأمعاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية، ومحاربة الجوع.
الجوز البرازيلي- يفيد في مكافحة التغيرات الحاصلة في الجسم الناجمة عن التقدم بالعمر. وهو مصدر مهم للسيلينيوم الضروري للجسم. يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.