شركة سوناطراك تعلن عن اكتشافا نفطيا بمنطقة السبع بولاية أدرار

اقتصاد

اليمن العربي

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الأربعاء بأن شركة سوناطراك أعلنت اكتشافا نفطيا بمنطقة السبع بولاية أدرار.

وأضافت الوكالة نقلا عن الشركة المملوكة للدولة بأن حجم الاكتشاف النفطي يقدر بنحو 151 مليون برميل.

 شركة سوناطراك تعلن عن اكتشافا نفطيا بمنطقة السبع بولاية أدرار


"صعود حر" لعملاق النفط الجزائري "سوناطراك" في التصنيف العالمي لأكبر الشركات الـ15 في إنتاج النفط والغاز.

تصنيف جديد رفع مرتبة شركة "سوناطراك" الجزائرية المملوكة للدولة إلى المرتبة الـ12 عالميًا وفقا لمجلة "ذي إيكونوميست".


ونشرت شركة سوناطراك بيانًا، كشف أنه في دراسة أجرتها مجلة "ذي إكونوميست" الصادرة في بريطانيا، صنفت سوناطراك ضمن قائمة أكبر 15 شركة نفطية في العالم باحتلالها المرتبة الـ12 من حيث إنتاج النفط والغاز".

واعتمدت المجلة في تقريرها على حجم إنتاج سوناطراك لعام 2021 والذي زاد عن 185 مليون طن مكافئ بترول.


وأكدت سوناطراك على أن هذا التصنيف "يعزز مكانتها في السوق العالمية للطاقة وجعلها تحتل المراتب الريادية ضمن أهم الشركات العالمية".

وفي أبريل/نيسان الماضي، جاءت شركة "سوناطراك" الجزائرية كـ "أفضل شركة نفطية أفريقية".

وبحسب ما أورده عملاق النفط الجزائري فقد تصدر مجمع "سوناطراك" المرتبة الأولى التصنيف السنوي لعام 2022 لأفضل مؤسسة أفريقية.

وكشف بيان عن المجمع النفطي الجزائري عن تصدر "سوناطراك" التصنيف السنوي لأفضل 500 مؤسسة أفريقية والذي أجرته مجلة "جون أفريك".

وأشارت المجلة إلى أن "سوناطراك" تمكنت من الحفاظ على مستوى أدائها الإيجابي خلال فترة جائحة كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي، وحققت في 2021 رقم أعمال وصل إلى 34.5 مليار دولار أمريكي.

في مقابل ذلك، حققت الشركة النفطية الجزائرية نتائج معتبرة في 2021، بينها زيادة الانتاج بـ5%، وارتفاع صادراتها بـ18%، مقابل انخفاض قياسي في وارداتها من البنزين بنحو 70%.
وتوقعت شركة "سوناطراك" النفطية الجزائرية بأن يكون 2022 عامًا استثنائيًا في مداخيل البلاد من النفط تصل إلى نحو 50 مليار دولار، في الوقت الذي رصدت فيه الشركة موازنة ضخمة بقيمة 39 مليار دولار من 2022 إلى 2026 خاصة بالاستثمارات والاكتشافات النفطية.

وكشف توفيق حكار الرئيس المدير العام لشركة "سوناطراك" النفطية الحكومية، أن الشركة تتوقع بأن تبلغ عائدات الجزائر من تصدير النفط 50 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، بفارق 15 مليار دولار عن 2021.

وهو ما يعني أن مداخيل الجزائر الإجمالية المتوقعة من النفط وخارجه خلال العام الحالي قد تصل إلى نحو 57 مليار دولار، في حال تحقيقها صادرات خارج المحروقات بـ7 مليارات دولار، فيما وصلت إلى 4 مليارات دولار خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الحالي.

وتحدث عن تحقيق الشركة عائدات مالية مع نهاية 2021 وصلت إلى 35.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 75% مقارنة بعام 2020.

وأقر المسؤول الأول عن عملاق النفط الجزائري بأن أوضاع سوق الغاز الدولية "سمحت بزيادة الصادرات الجزائرية بنسبة 54% عن طريق خطوط أنابيب الغاز، و13% عن طريق المسار المميع" في إشارة إلى ناقلات النفط.

توفيق حكار لفت أيضا في حديثه أمام الرئيس الجزائري إلى أن متوسط سعر مزيج "الصحراء بلاند" شهد ارتفاعًا بنسبة 68% مع نهاية مايو/أيار الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين 2020 و2022 حققت شركة "سوناطراك" الجزائرية 35 اكتشافًا بتروليًا وغازيًا جديدا، بينها "34 اكتشافًا من قبل سوناطراك لوحدها"، وذلك بحجم إجمالي قدره بـ307 ملايين طن معادل بترول.

ووصلت قيمة استثمارات الشركة النفطية الحكومية منذ بداية العام الحالي إلى "ما لا يقل عن 7 مليارات دولار"، وذلك في عدة مشاريع نفطية في طور الإنجاز.

وأبرز توفيق حكار بأنها "ستساهم في الإنتاج بكمية 20 مليون طن معادل بترول في العام".