محافظ الحديدة يدشن مخيم طيبة الجراحي

أخبار محلية

اليمن العربي

دشن محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر، مخيم الجراحة العامة والذي تنفذه مؤسسة طيبة للتنمية، بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية.

محافظ الحديدة يدشن مخيم طيبة الجراحي

 

وقدم مدير المخيم الدكتور حسن ابوالغيث شرح عن سير المخيم الجراحي، الذي يستمر خمسة ايام، ويهدف إلى إجراء 50 عملية جراحية نوعية ومعقدة تستهدف المرضى النازحين والفئات الأشد فقرا، ومن لا يستطيعون دفع تكاليف العمليات الجراحية على نفقتهم الخاصة.

تسلم مكتب الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء عيادة متنقلة في إطار منحة الحكومة اليابانية عبر صندوق الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الـ (يونيبس).

وتشمل العيادة المتنقلة على تجهيزات مختبر متكاملة وجهاز موجات فوق الصوتية وأشعة ديجيتال وغرف للمعاينة وجهاز تخطيط قلب.
 

بحث الملحق العسكري بالسفارة اليمنية في الخرطوم اللواء الدكتور احمد الشعناء اليوم مع مدير عام التعاون الدولي بوزارة الداخلية السودانية اللواء الركن عمر المختار التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين.

كما جرى بحث عدد من القضايا المتعلقة بالتدريب والتأهيل في إطار رفع قدرات الكوادر الأمنية اليمنية، وتبادل الخبرات بين البلدين.
اختتم ستة عشر كادرا من المرافق الصحية بمحافظتي عدن وتعز اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بإدارة الامداد الدوائي الطبي التي ينظمها البرنامج الوطني للامداد الدوائي بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع منظمة جون سنو.

تلقى المشاركون في الدورة التي تأتي ضمن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي ( صحتي اولا) على مدى ثلاثة أيام معارف ومهارات نظرية وتطبيقية حول آليات الامداد والادارة الدوائية وطرق تقدير الكميات وآليات طلب الامداد وكيفية معرفة انتهاء الأدوية وإرشادات التخزين العامة وانشاء وتصميم المخزن الطبي وطرق مكافحة الحرائق.

في ختام الدورة دعت مدير عام البرنامج الوطني للامداد الدوائي الدكتورة سعاد الميسري والقائم بأعمال مدير منظمة جون سنو مدير مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي الدكتورة سعاد الهتاري المشاركين للاستفادة من المفردات العلمية التي غطتها الدورة والسعي الجاد لتمثلها على صعيد الواقع المهني والإستفادة في تطبيقها للاسهام في تعزيز وتقوية النظام الصحي.
 

دشن وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد،  ومعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، العمل بمشروعي الكيبل الكهربائي الإستراتيجي الدائم ومحطة الأرصاد الجوية الجديدة بمطار عدن الدولي.

وقدم مدير التخطيط الفني والمشاريع بالهيئة المهندس يحي الكاف شرح عن طبيعة عمل المشروع البالغ تكلفته 681 مليون ريال وبتمويل ذاتي من الهيئة، ويعد كيبل تغذية استراتيجي اساسي يربط محطة كهرباء خور مكسر بمطار عدن بشكل مباشر بطول 7 كم إلى جانب وجود مولودين كهربائيين إضافيين للحالات الطارئة.

كما اطلع الوزير على سير العمل في محطة الأرصاد الجوية الجديدة والبالغ تكلفته 50 الف دولار وما توفره من معلومات آلية عن حالة الطقس الجوي والمناخ والأمطار والرياح ومعلومات وافية لطواقم الطائرات التي ستسهم في تعزيز نشاط حركة الملاحة الجوية لمطار عدن كما ستساعد على رفع مستوى تقييم درجة ضمان سلامة الملاحة بالمطار لشركات الطيران الدولية.

عقدت  بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة العمل الوطنية حول مراجعة مسودة خطة العمل الوطنية للادارة المستدامة للنفايات البحرية المبعثرة في الجمهورية اليمنية، نظمتها الهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن "برسجا".

وتناقش الورشة على مدى يومين بمشاركة ممثلين من قطاعات الشؤون البحرية وهئية حماية البيئة ووزارة الصناعة والتجارة من محافظات لحج وأبين وعدن،عدد من المحاور المتعلقة ببرنامج البرسجا للنفايات البحرية ودور الهيئة العامة لحماية البيئة في ادارة النفايات البحرية وادارة المخلفات الصلبة في اليمن اضافة إلى لمحة عامة على خطة العمل الوطنية والاجراءات واطار الادارة المتكاملة لعمل الخطة.

واشار وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس عبدالسلام الجعبي، إلى اهمية الورشة في مراجعة مسودة الخطة الخاصة بادراة النفايات المبعثرة والتي تشمل الخط الساحلي للبحر الاحمر من محافظة المهرة حتى سقطرى.. منوهًا بضرورة المشاركة الفعالة واثراء برنامج الورشة بالاراء والتوصيات التي ستعكس نتائجة ضمن الخطة الوطنية، لتكون وثيقة وطنية سيتم البناء عليها جزء من الخطة الاقليمية الخاصة للادارة المستدامة للنفايات المبعثرة في الجمهورية اليمنية والدول المطلة على البحر الاحمر وخليج عدن.

فيما استعرض منسق برنامج النفايات الساحلية تقييم البيئة البحرية وممثل البرسجا الدكتور زاهر الاغوان، نبذة عن دور البرسجا في اليمن والمواضيع والاهداف المتضمة لمسودة خطة العمل الوطنية للادارة المستدامة للنفايات البحرية وترتيب الآوليات الخاصة الاجراءات الخاصة بخطةالمسودة.