على خلفية الزيادات المستمرة في الأسعار.. التضخم "يأكل" المدخرات الإضافية للألمان

اقتصاد

اليمن العربي

أفاد المعهد الاقتصادي IFO، في دراسة تمت بناء على تحليل للودائع المصرفية، بأن التضخم "يأكل" المدخرات الإضافية للألمان على خلفية الزيادات المستمرة في الأسعار.

على خلفية الزيادات المستمرة في الأسعار.. التضخم "يأكل" المدخرات الإضافية للألمان


وقال المعهد في التقرير إن " المدخرات التي تم جمعها خلال فترة الجائحة تلاشت في الوقت الراهن لدى العديد من الأسر، ويأتي ذلك في وقت ستستمر فيه أسعار المستهلك في الارتفاع بشكل حاد، ونتيجة لذلك سيتوقف الاستهلاك الخاص كونه القوة الدافعة للاقتصاد الألماني".

ارتفعت ودائع الأسر الخاصة في البنوك الألمانية بشكل حاد بين الربع الثاني من عام 2020 والربع الأول من عام 2021، أي في خضم جائحة فيروس كورونا، التي ترافقت مع قيود اجتماعية صارمة، وكان لدى الألمان 70 مليار يورو في حساباتهم المصرفية، أعلى من المستوى المعتاد، وفقا للتقرير.

لكن بحلول نهاية الربع الأول من عام 2022، تم القضاء على هذه المدخرات "الإضافية" بالكامل تقريبا، وفي الربع الثاني استمر هذا التطور بوتيرة ثابتة تقريبا. وخلصت دراسة IFO إلى حقيقة أن زيادة إنفاق الأسر في ألمانيا يرتبط بشكل أساسي بمعدل تضخم مرتفع.

وقع أكثر من 100 ألف بريطاني على عريضة تدعو إلى عدم دفع فواتير الطاقة المنزلية المرتفعة، وذلك احتجاجا على ارتفاع الأسعار، مع تسجيل نسبة تضخم فاقت الـ10% لأول مرة منذ 40 عاما.

بريطانيا.. عريضة تدعو لعدم دفع فواتير الكهرباءمكتبات ومتاحف لندن تستعد أن تصبح "ملاذات دافئة" لمن لا يمكنه تحمل تكاليف التدفئة في الشتاء القادم
هذا وحث رئيس الوزراء بوريس جونسون، شركات الكهرباء والغاز على اتخاذ إجراءات وتدابير عملية من شأنها مساعدة العائلات التي لا يمكنها تسديد الفواتير مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء.

وحسب المعلومات، اجتمع وزير المالية والخزانة ناظم زهاوي يجتمع بممثلي هذه الشركات دون الكشف فحوى الاجتماع وما إذا تم التوصل إلى أي حلول أو قرارات في هذا الصدد.

يذكر أنه جرت العادة في بريطانيا أن مثل هذه اللوائح عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي إذا فاقت عتبة الـ100 ألف، يضطر البرلمان إلى عقد جلسة نقاش استجابة لهذه الإرادة الشعبية.

وتأتي هذه العريضة وسط قلق سياسي وآخر اقتصادي في المملكة المتحدة على غرار العديد من الدول الغربية في ظل مخاوف وصول نسبة التضخم مع نهاية العام الحالي ما بين 13 إلى 15%.

كما أن الشركات المعنية بتزويد البيوت بالطاقة الكهربائية والغازية لا تعرف كيف ستتعامل مع هذا التطور الجديد أو ما يعرف "بالعصيان المدني"، فيما حكومة جونسون شبه مشلولة في وقت يتم فيه البحث عن رئيس وزراء جديد، وأحزاب المعارضة تطرح تصوراتها في كيفية التعاطي مع هذه الأزمة

انكمش ​اقتصاد​ ​المملكة المتحدة​ خلال 2020 بأكبر وتيرة منذ أكثر من 3 قرون، حسب مراجعة للبيانات الصادرة عن العام الأول لانتشار وباء كورونا، والتي تقيس تأثير الجائحة على الاقتصاد.

بيانات جديدة تكشف انكماشا غير مسبوق منذ 300 عام للاقتصاد البريطاني في 2020بريطانيا تتوقع أزمة إنسانية على خلفية ارتفاع الأسعار
وكان مكتب الإحصاءات الوطنية قد قدر في الأصل أن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا انكمش بنسبة 9.3 في المائة في عام 2020، لكنه أعلن اليوم الاثنين، بأن اقتصاد البلاد قد انكمش بنسبة 11 بالمئة، وذلك بناء على التغييرات في طريقة حساب البيانات

وتجعل هذه المراجعة الانكماش الذي شهدته بريطانيا هو الأسوأ منذ عام 1709، حينما شهدت المملكة المتحدة ظاهرة تسمى بـ "الصقيع العظيم"، والتي كانت أسوأ شتاء شهدته القارة الأوروبية في نحو 500 عاما.

وأوضحت البيانات أن اقتصاد بريطانيا قد انكمش بنسبة 21 بالمئة في الربع الثاني من 2020، عندما شهدت البلاد ذروة انتشار ​فيروس كورونا​، بدلا من النسبة المعلنة سابقًا عند 19.4 بالمئة.

وتأتي التعديلات الجديدة على نسبة الانكماش خلال العام الأول لوباء كورونا، بعد أن أعلن مكتب الاحصاءات الوطنية امتلاكه المزيد من البيانات الأكثر تفصيلا عن مدى تأثر الاقتصاد خلال الجائحة.

وكان مكتب الإحصاءات الوطنية قد أعلن في وقت سابق من شهر أغسطس الحالي أن الاقتصاد البريطاني قد انكمش في شهر يونيو الماضي بنسبة 0.6 بالمئة على أساس شهري، وبنسبة 0.1 بالمئة خلال الربع الثاني من العام.