روسيا تحذر الناتو من عواقب تجاهل "الخطوط الحمراء".. أبرز ما قالته

اقتصاد

اليمن العربي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن سياسة الناتو المدمرة المتمثلة في تجاهل "الخطوط الحمراء" التي تحددها موسكو محفوفة بالمخاطر للغاية.

روسيا تحذر الناتو من عواقب تجاهل "الخطوط الحمراء".. أبرز ما قالته

 

وأضاف ريابكوف: "إن المسار المدمر لدول الناتو لتجاهل خطوطنا الحمراء والانجرار إلى مواجهة مع روسيا في أوكرانيا، التي تتأرجح على شفا صراع مسلح مباشر، أمر محفوف بالمخاطر.. من الواضح أن هذا محفوف بمزيد من التصعيد وصولا إلى صدام عسكري للقوى النووية، مع عواقب وخيمة".

وأشار ريابكوف إلى مخاطر استخدام الأسلحة النووية منوها بأن الدول التي لديها ترسانات نووية يجب أن تلتزم بافتراض عدم جواز الحرب بين بعضها البعض.

في الوقت نفسه، لفت ريابكوف إلى أن العقيدة الروسية تسمح افتراضيا باستخدام الترسانة النووية فقط للرد على عدوان باستخدام أسلحة دمار شامل ضد روسيا نفسها وحلفائها، أو عندما يكون وجود الدولة نفسه مهددا.

وخلص نائب الوزير إلى أنه "بعبارة أخرى، لا يمكن استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا إلا للرد على هجوم، أي للدفاع عن النفس في حالات الطوارئ. ولا يوجد مجال للتخمينات أو التخيلات هنا".

في نهاية عام 2021، طرحت روسيا مسودات معاهدة مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية. وطالبت موسكو، على وجه الخصوص، من شركائها الغربيين بضمانات قانونية لرفض المزيد من التوسع شرقا لحلف شمال الأطلسي، ورفض إنشاء قواعد عسكرية للناتو في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي. كما تضمنت المقترحات الروسية بندا بشأن عدم نشر أسلحة الناتو الضاربة بالقرب من حدود روسيا، وانسحاب قوات الحلف في أوروبا الشرقية إلى مواقع عام 1997.

وفي أواخر يناير، أرسلت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى موسكو ردودا مكتوبة على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية، متجاهلة عددا من الشروط الأساسية.

وأشارت روسيا مرارا وتكرارا إلى أن حلف شمال الأطلسي يهدف إلى المواجهة.

صرح وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك، بأن موافقة ألمانيا الآن على إطلاق خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2"، يعني فشلها سياسيا.

وقال هابك في لقاء مع المواطنين: "في هذه الحالة، أعتقد أن المكاسب قصيرة المدى من إطلاق "السيل الشمالي 2"، هذا الغاز فرصة البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في فصل الشتاء، سيتحول إلى فشل سياسي كبير".

وأوضح أنه من خلال إطلاق المشروع، فإن ألمانيا ستكون قد داست على كل الثقة بالنفس والقيم وموقفها، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
أعلن عضو المجلس الرئيسي للإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف، عن تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في مدينة ميليتوبول.

الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في ميليتوبولالدفاع الجوي يتعامل مع أهداف معادية في محيط منطقة اولينوفكا في شبه جزيرة القرم الروسية
وقال روغوف إن عملية الاعتراض كانت لضربات جوية أوكرانية باستخدام طائرات دون طيار في ميليتوبول مساء الأحد.

وكتب روغوف عبر قناته على "تيليغرام": "حاول مقاتلو زيلينسكي مرة أخرى تعطيل الحياة السلمية للمدينة المحررة من النازيين.. صدت أنظمة الدفاع الجوي الروسية ضربات جوية لطائرات دون طيار في منطقة نوفي ميليتوبول "بالجزء الغربي من مدينة ميليتوبول.
حاولت القوات الأوكرانية مجددا قصف مدينة نوفايا كاخوفكا في مقاطعة خيرسون، بما في ذلك محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

القوات الأوكرانية تحاول مجددا قصف محطة كهرومائية في مقاطعة خيرسونمسؤول: استهداف القوات الأوكرانية لمحطة كاخوفكا قد يؤدي لكارثة نووية
وقال رئيس الإدارة العسكرية المدنية لمنطقة كاخوفكا، فلاديمير ليونتييف: "تم تفعيل (نظام) الدفاع الجوي، نحو 15 (انفجارا)، على الأرجح. لكنها صدت في السماء. فوق نهر دنيبر، وراء نهر دنيبر. كان نظام (الدفاع الجوي) يعمل بقوة كبيرة".

وقالت الدائرة الصحفية لهيئة الطيران المدني في منطقة كاخوفكا لوكالة "تاس" إنه لم يتم تسجيل أي أضرار.

وتخضع مقاطعة خيرسون لسيطرة القوات الروسية منذ منتصف مارس. وفي نهاية أبريل، تم تشكيل هيئة الطيران المدني في المنطقة. وفي الوقت نفسه، تحاول أوكرانيا عرقلة عودة الحياة السلمية، بما في ذلك قصف المواقع المدنية في المناطق السكنية.