الرئيس الفرنسي: تحدثت مع بوتين عن ضمان أمن المنشآت النووية في أوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مكالمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كانت تدور حول ضمن أمن المنشآت النووية الأوكرانية.

الرئيس الفرنسي: تحدثت مع بوتين عن ضمان أمن المنشآت النووية في أوكرانيا


وقال ماكرون خلال الفعاليات المكرسة لإحياء ذكرى تحرير فرنسا من النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية، يوم الجمعة: "تحدثت اليوم قبل عدة ساعات فقط مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل تلقي ضمانات أمنية بشأن منشآت الطاقة الذرية في أوكرانيا".

يذكر أن ماكرون أجرى أول اتصال هاتفي مع بوتين يوم الجمعة منذ 28 مايو الماضي.

وأشار الكرملين في بيان صادر في أعقاب المكالمة الهاتفية أن بوتين وماكرون أشارا خلالها إلى أهمية إرسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه بجنوب أوكرانيا.

وقال بوتين إن "القصف الأوكراني لمحطة زابوروجيه يشكل مخاطر، وقد يؤدي إلى كارثة كبيرة".

 

◄ماكرون: تحدثت مع بوتين عن ضمان أمن المنشآت النووية في أوكرانيابوتين لماكرون: قصف القوات الأوكرانية لمحطة زابوروجيه النووية يهدد بكارثة واسعة النطاق


كشفت تقارير إعلامية أن محطات الرادار الروسية أصبحت في خطر، مع بدء نشر أوكرانيا صواريخ أمريكية الصنع مضادة للرادارات.

قال تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر" إن الصواريخ الأمريكية التي تسلمتها أوكرانيا، مؤخرا، ونشرتها بالفعل هي مضادة للإشعاع ومصممة للاستخدام في موجات الرادار.


ووفقا للتقرير، فمن المرجح أن تكون ميزة أوكرانيا مؤقتة مع تكيف الجيش الروسي على المدى الطويل، ولكن في الوقت الحالي، فإن وجود صواريخ (AGM-88 HARM) أو المضادة للإشعاع عالية السرعة، سيجعل موسكو تفكر مرتين قبل تشغيل راداراتها.

ويثير وجود الصواريخ الأمريكية مشكلة لرادارات الدفاع الجوي الروسية اللازمة لصد المروحيات والطائرات النفاثة الأوكرانية والرادارات المضادة للبطاريات المستخدمة في تحديد مواقع المدفعية، ومنها قاذفات الصواريخ المتعددة أمريكية الصنع.

وفي أوائل أغسطس/آب الجاري، ظهرت تقارير عن صواريخ خارقة للرادار بأوكرانيا بعد أن أفاد مدونون روس باكتشاف شظايا صاروخ HARM زُعم أنها أصابت موقعًا لصواريخ روسية مضادة للطائرات. وسرعان ما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنه تم إمداد أوكرانيا بهذه النوعية من الصواريخ.


وقال كولين كال، وكيل وزارة الدفاع للسياسة في بيان صحفي قبل أيام: "لقد قمنا بتضمين عدد من الصواريخ المضادة للإشعاع التي يمكن إطلاقها من الطائرات الأوكرانية وسيكون لها تأثيرات على الرادارات الروسية".

ويتعلق الأمر بسلاح قوي، لكنه ليس جديدًا، فقد تم نشره لأول مرة في عام 1983، ويبلغ طول الصاروخ 14 قدمًا وبحجم 800 رطل وسرعته القصوى تبلغ 2 ماخ.

واستخدمت الطائرات الأمريكية السلاح في العديد من العمليات، ومنها في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا. وتستخدمه حاليا 15 دولة. والسلاح الجديد AGM-88 هو سليل AGM-45 Shrike، والذي تم استخدامه في حرب فيتنام بنجاح متباين.

وفى المقابل، تمتلك روسيا صاروخ Kh-31P المضاد للإشعاع المستند لتكنولوجيا الصاروخ الأسرع من الصوت Kh-31 المضاد للسفن - والذي تم بيعه للصين باسم YJ-91.

وكشف التقرير أنه من نواح كثيرة، تعتبر الصواريخ المضادة للإشعاع سلاحًا نفسيًا. فلن تغلق HARM الرادارات الروسية تمامًا، لكنها ستجعل مشغليها أكثر حذرًا وانتقائية بشأن الإرسال.


التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في لفيف بأوكرانيا.

وخلال الاجتماع، تم تقييم العلاقات التركية الأوكرانية على مستوى الشراكة الاستراتيجية من جميع الجوانب، ومناقشة أنشطة الآلية المنشأة لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

كما ناقش الجانبان وساطة تركيا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والعودة الآمنة لطائرة النقل "A440M" في أوكرانيا إلى تركيا.

ودعا الرئيس التركي نظيره زيلينسكي للقاء مع الرئيس الروسي بوتين في تركيا.

ومن المقرر في وقت لاحق اليوم، عقد لقاء يجمع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وزيلينسكي وأردوغان في لفيف.