غوتيريش: الأمم المتحدة "ستكثّف" تصدير حبوب أوكرانيا قبل الشتاء

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أن الأمم المتحدة "ستكثّف" عمليات تصدير حبوب أوكرانيا قبل حلول فصل الشتاء.

 

وأكد أن صادرات حبوب أوكرانيا أصبحت ضرورية جدًا لإمداد دول إفريقية كثيرة بالأغذية.

 

وقال غوتيريش في ختام لقاء ثلاثي مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان في لفيف في غرب أوكرانيا، "سنفعل كل ما في وسعنا لتكثيف عملياتنا بهدف مواجهة صعوبات الشتاء المقبل".

 

وفي وقت سابق من الخميس، وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى لفيف غربي أوكرانيا، حيث يلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.


مغادرة 25 سفينة

 

في المجمل، غادرت حتى الآن 25 سفينة محمّلة بالحبوب، المرافئ الأوكرانية منذ توقيع كييف وموسكو في يوليو/ تموز الماضي اتفاقًا برعاية الأمم المتحدة وتركيا.

 

وتسببت عرقلة تصدير هذه الحبوب مدى أشهر إثر بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بارتفاع أسعار المواد الغذائية وأثارت خشية من حصول مجاعة في بعض الدول.

 

وقال غوتيريش الخميس، إن ليس هناك حلّ لأزمة الغذاء العالمية دون ضمان الوصول العالمي الكامل للمنتجات الغذائية الأوكرانية والأطعمة والأسمدة الروسية.

وأشاد بـ "بدء استقرار" الأسواق في هذا القطاع منذ أن وقعت روسيا وأوكرانيا، وهما من بين أكبر الدول المصدّرة للحبوب في العالم، الاتفاق.

 

إلا أنه أكد "أننا لا نتوهّم: لا يزال هناك طريق طويل قبل أن ينعكس ذلك على حياة الناس اليومية في الأفران وعلى الأسواق"، مشيرًا إلى "سلاسل الإمدادات المضطربة" و"أسعار الطاقة والنقل غير المقبولة".