زيادة إيرادات الكرة الأوروبية العام الماضى

رياضة

اليمن العربي

كشفت مؤسسة ديلويت للاستشارات المالية عن زيادة إيرادات كرة القدم الأوروبية بنسبة 10% في موسم 2020-2021، رغم الغياب شبه التام للجماهير عن الملاعب في الموسم الاستثنائي.

 زيادة إيرادات الكرة الأوروبية العام الماضى

 

ولم يكن هذا الموسم مثل أي موسم آخر، حيث أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليص دخل يوم المباراة، لكن تقرير المراجعة السنوية لتمويل كرة القدم الصادر عن مؤسسة ديلويت أن صناعة كرة القدم صمدت في جميع أنحاء القارة وحققت إجمالي إيرادات بلغ 27،6 مليار يورو.
وارتفعت إيرادات بطولات الدوريات المحلية الخمس الكبرى في إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا بنسبة إجمالية بلغت 3%، حيث ارتفعت عائدات الدوري الإيطالي بنسبة 23% لتصل إلى 2.5 مليار يورو وارتفع الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 8% ليصل إلى 5.5 مليار يورو.

وقال التقرير إن "إيرادات البث المؤجلة من الموسم السابق بلغت 48% في حالة الدوري الإيطالي ونجاح بطولة أوروبا 2020 المؤجلة، والتي أقيمت في جميع أنحاء القارة في عام 2021 كان وراء ارتفاع الإيرادات الأوروبية".

وقال تيم بريدج، الشريك الرئيسي في مجموعة العمل الرياضية في ديلويت: "لعبت الأندية في جميع أنحاء أوروبا نسبة كبيرة من المباريات خلف أبواب مغلقة أو بسعة مخفضة من المدرجات خلال موسم 2020-2021، مما تسبب في خسارة شبه كاملة لإيرادات يوم المباراة. هذه شهادة على مرونة الصناعة والقيمة المدفوعة بصفقات البث ونجاح بطولة أوروبا وتأكيد أن سوق كرة القدم الأوروبية قد حققت نموا قويا من حيث الإيرادات خلال العام الماضي".

لكن خلف هذه الأرقام المثيرة للإعجاب لم تكن الصورة وردية في كل مكان.

إذ سجل الدوري الألماني انخفاضا إجماليا في الإيرادات بنسبة 6 بالمئة بلغت ثلاثة مليارات يورو، بينما تقلص الدوري الإسباني أيضا بنسبة 6%.

ومن بين البطولات الخمس الكبرى، شهد الدوري الإنجليزي فقط زيادة في الأرباح التراكمية للأندية، حيث ارتفعت من 49 مليون جنيه إسترليني إلى 479 مليون جنيه إسترليني.

وعلى الرغم من أن الديون الصافية المجمعة في الدوري الممتاز زادت بنسبة 4% فقط لتصل إلى 4.1 مليار جنيه إسترليني في 2020-2021، إلا أن الديون في الدرجة الثانية زادت بنسبة 32٪ مع تجاوز تكاليف الأجور الإيرادات للعام الرابع على التوالي.


انتقل لاعب وسط سبورتينغ البرتغالي الدولي ماتيوش نونيش إلى صفوف ولفرهامبتون، بصفقة قياسية للنادي الإنجليزي بلغت 45 مليون يورو، حسب ما أعلن الناديان الخميس.

وكشف ولفرهامبتون بان نونيش (23 عاما) وقع عقدا لمدة خمس سنوات مع الفريق الذي يشرف عليه مواطنه برونو لاغي.

في المقابل، أشار سبورتينغ أن قيمة الصفقة بلغت 45 مليون يورو (46 مليون دولار) بالإضافة إلى مكافآت تبلغ 5 ملايين يورو حسب تحقيق الأهداف الرياضية، زائد حصوله على نسبة 10 %، في حال تخلي ولفرهامبتون عن لاعبه الجديد إلى ناد آخر في المستقبل.


كشف الموقع الرسمي لليفربول عن قائمة اللاعبين الغائبين عن رحلته إلى ملعب "أولد ترافورد" يوم الاثنين المقبل، لمواجهة مانشستر يونايتد ضمن الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

قبل موقعة مانشستر يونايتد وليفربول.. كثرة الغيابات تشكل صداعا في رأس كلوبليفربول يتعثر بسبب "نطحة الوحش"

ويعاني الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، من كثرة الغيابات التي ضربت "الريدز" في الآونة الأخيرة، خاصة مع بدايته المضطربة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث سقط في فخ التعادل في مباراتيه أمام كل من مضيفه فولهام العائد إلى دوري الأضواء (2-2) وضيفه كريستال بالاس (1-1).

وضمت قائمة اللاعبين الغائبين عن رحلة مانشستر المنتظرة، بما فيهم اللاعبون المصابون، وكذلك الموقوفون، لتصل الغيابات إلى 10 لاعبين، وفقا للموقع الرسمي لنادي ليفربول، وهم، كل من: المدافع الكاميروني جويل ماتيب، المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، لاعب خط الوسط الإسباني، تياغو ألكانتار، المدافع الفرنسي، إبراهيما كوناتي بسب إصابات مختلفة.

كما شهدت القائمة وجود مصابين آخرين، وهم لاعب خط الوسط كورتيس جونز، المهاجم البرتغالي ديوغو جوتا، الإنجليزي أليكس أوكسليد-تشامبرلين، الظهير الإسكتنلدي كالفن رامزي، وحارس المرمى، كويمين كيليهر، بالإضافة إلى المهاجم الأوروغوياني داروين نونيز بسبب الإيقاف.

وتعرض داروين نونيز مهاجم ليفربول الجديد، للطرد بعد توجيه نطحة برأسه للدنماركي يواكيم أندرسن مدافع كريستال بالاس في الدقيقة 57 من عمر المباراة التي جرت على ملعب "أنفيلد".