تراس تحافظ على تقدمها الكبير في السباق لرئاسة الحكومة البريطانية (استطلاع)

عرب وعالم

اليمن العربي

أظهر استطلاع للرأي، نشر اليوم الخميس: أن وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس ما زالت متقدّمة بفارق كبير على منافسها، ريشي سوناك، في السباق لتولي منصب رئاسة الحكومة وحزب المحافظين.

 تراس تحافظ على تقدمها الكبير في السباق لرئاسة الحكومة البريطانية (استطلاع)

 

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة YouGov، لصالح شبكة sky news، أن تراس التي تتصدر باستمرار استطلاعات الرأي لأعضاء حزب المحافظين، تتقدم بـ32 نقطة مئوية على سوناك. وقد حصلت على تأييد 66% من اعضاء حزب المحافظين، بينما حصل سونام على 34%.

وأفاد الاستطلاع بأن 13٪ فقط من الأعضاء لم يقرروا كيف سيصوتون، أو أنهم لن يصوتوا على الإطلاق.

يشار إلى أن أعضاء حزب المحافظين الحاكم، سيصوتون عن طريق البريد لاختيار زعيم جديد للحزب بعد أن أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون تنحيه من منصبه في يوليو الماضي عقب سلسلة من الفضائح. وسيتم الإعلان عن الفائز في 5 سبتمبر.

أفادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بأن آلاف اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلهم بريطانيون معرضون لخطر التشرد، بسبب ارتفاع تكاليف إعالتهم في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة بالبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن "بعض العائلات البريطانية التي استضافت لاجئين أوكرانيين طلبت من حكومة المملكة المتحدة مضاعفة مخصصاتها من 350 جنيها إسترلينيا (420 دولارا) شهريا إلى 700 جنيه إسترليني (840 دولارا).

وحسب دائرة الإحصاء الوطنية، فإن نحو واحد من كل أربعة بريطانيين قدموا المأوى للاجئين أوكرانيين يخططون لرفض المشاركة في برنامج استقبال المهاجرين في غضون ستة أشهر، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد.

ووقع أكثر من 1000 لاجئ أوكراني في بريطانيا على خطاب جماعي يطالبون فيه بتسهيل انتقالهم إلى مكان إقامة دائم، حتى لا يتركوا في الشارع.

وفي بداية يوليو، وجد أكثر من 1000 أوكراني أنفسهم بلا مأوى في المملكة المتحدة إما بسبب رفض عدد من السكان المحليين قبولهم في المنزل، على الرغم من الاتفاقات الأولية، أو بسبب "الظروف غير الملائمة" للعيش.

كشفت دراسة نشرت على موقع Citizens Advice أن ربع البريطانيين لن يتمكنوا من دفع فواتير الكهرباء في أكتوبر، حيث سترفع هيئة تنظيم الطاقة البريطانية Ofgem الفواتير مرة أخرى.

ووفقا للدراسة، لن يتمكن 24٪ من البريطانيين من دفع فواتير الكهرباء الخاصة بهم في أكتوبر من هذا العام. وفي يناير 2023، قد يرتفع هذا الرقم إلى 34٪ حيث أنه من المتوقع أن تصل قيمة الفواتير إلى أكثر من 4200 جنيه إسترليني.
وقالت كلير موريارتي، رئيسة منظمة Citizens Advice: "إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات، فسوف يصبح الوضع أسوأ بكثير. نحن بحاجة ماسة إلى مزيد من الدعم، وإلا فإننا نخاطر بمواجهة شتاء سيدفع ملايين الناس إلى اليأس".

وتقول الدراسة إن غالبية الغير القادرين على الدفع في أكتوبر يكسبون أقل من 30 ألف جنيه إسترليني سنويا وتبلغ نسبتهم 68%، بالإضافة إلى 3.2 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، و4.4 مليون أسرة لديها أطفال.

وأجريت الدراسة في المملكة المتحدة على 6000 شخص فوق سن 18 في الفترة ما بين 27 مايو و20 يونيو 2022.

وبلغ معدل التضخم في بريطانيا 10.1%، في يوليو الماضي، وهو مستوى قياسي منذ عام 1982، بعد أن كان في الشهر السابق يبلغ 9.4% فقط، وفقا لمكتب الإحصاء الوطني ONS.

ورفعت السلطات البريطانية الحد الأقصى لأسعار الكهرباء اعتبارا من 1 أبريل الماضي، على خلفية ارتفاع أسعار الغاز في السوق العالمية، مما أدى إلى زيادة فواتير الغاز والكهرباء في المنازل البريطانية بنسبة 54% لتسجل 1.97 ألف جنيه إسترليني في السنة، ما يعتبر مستوى قياسيا.