تقرير يكشف عن أسعار العملات الرقمية

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار العملات الرقمية تراجعها اليوم الخميس 18 أغسطس/آب 2022، بقيادة بيتكوين إثر تحذيرات "المركزي الأمريكي".

تقرير يكشف عن أسعار العملات الرقمية 

وتراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 4.29% لتصل إلى 1.12 تريليون دولار، وسط تداولات خلال آخر 24 ساعة بلغت نحو 68.2 مليار دولار.


وحذر مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي، البنوك من المخاطر المرتبطة بالانخراط في قطاع الأصول المشفرة.

 

وقال المجلس إنه في حين أن القطاع الناشئ "يتيح فرصا محتملة" للبنوك وعملائها والنظام المالي ككل، فإن "الأنشطة المتعلقة بالأصول المشفرة قد تشكل أيضا مخاطر تتعلق بالسلامة وحماية المستهلك والاستقرار المالي".

وأضاف المجلس في رسالة إشرافية أنه "يراقب من كثب" التطورات في القطاع "بالنظر إلى المخاطر المتزايدة والجديدة التي تشكلها الأصول المشفرة".

وأوضح أيضا أن البنوك التي ترغب في الانخراط في قطاع الأصول المشفرة يجب أن تخبر مجلس الاحتياط الاتحادي عن مثل هذه الخطط في وقت مبكر. وينبغي للمؤسسات المصرفية أيضا أن تتأكد من أن هذه الأنشطة قانونية قبل الانخراط فيها.

وتحولت العملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثريوم من ظاهرة متخصصة إلى ركيزة دائمة في السوق المالية في السنوات الأخيرة، مع رغبة البنوك بشكل متزايد في المشاركة في القطاع الناشئ.

وتتقلب أسعار العملات المشفرة بشكل كبير كما أن القطاع متقلب للغاية. وأدى انهيار سوق العملات المشفرة الواسع مؤخرا إلى معاناة صغار المستثمرين من أسوأ الخسائر.

ويتعرض المنظمون مثل مجلس الاحتياط الاتحادي لضغوط لسد الفجوات التنظيمية في القطاع.

تراجع سعر عملة بيتكوين (Bitcoin BTC) اليوم الخميس 18 أغسطس/آب 2022، بنسبة 4.2% ليصل إلى 23،377.6 دولار.

ونزلت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى 447.00 مليار دولار.

أسعار العملات المشفرة اليوم
هبط سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 5.67% مسجلًا 1،839.88 دولار.

وهبط سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 4.42% ليبلغ 306.8 دولار.

وانخفض سعر عملة الريبل XRP نحو 1.12% ليسجل 0.3726 دولار.

وانخفض سعر عملة كاردانو Cardano بما نسبته 3.45% إلى 0.5371 دولار.

وزاد سعر بولكادوت Polkadot بنحو 3.97% ليصل إلى 8.47 دولار.

ونزل سعر دوجكوين DOGE بنحو 3.48% ليصل إلى مستويات 0.08052 دولار.

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.


قال صندوق النقد العربي إن أصول /موجودات/ القطاع المصرفي العربي تجاوزت حاجز 4 تريليونات دولار في نهاية العام الماضي 2021.

وأفاد الصندوق، في التقرير السنوي حول الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2022، أن موجودات القطاع المصرفي في الدول العربية وصلت إلى 4 تريليونات و31 مليار دولار في نهاية العام الماضي بنمو بنسبة 5% أو ما يمثل 136% من الناتج المحلي الإجمالي لمجموع الدول العربية.


وأضاف أن تلك الموجودات جاءت مقابل 3 تريليونات و840 مليار دولار في نهاية عام 2020، بما يعكس ثقة العملاء والسوق بالقطاع المصرفي بالرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها جائحة "كوفيد -19".


وذكر التقرير أن بنوك دولة الإمارات ما زالت تستحوذ على الحصة الأكبر من موجودات القطاع المصرفي العربي بنسبة تصل إلى 22.4% في نهاية العام الماضي، تليها البنوك السعودية بحصة سوقية بلغت 21.7%، وفق وكالة أنباء الإمارات".

وأرجع التقرير ارتفاع حجم موجودات القطاع المصرفي العربي إلى نمو السيولة لديها بسبب الإجراءات التحفيزية من قبل المصارف المركزية العربية، منها على سبيل المثال تبني سياسات نقدية تيسيريه وتحرير بعض هوامش رأس المال، وذلك لمواجهة تداعيات جائحة "كورونا" وانعكاساتها السلبية على التدفقات النقدية لقطاعي الأفراد والشركات أثناء الجائحة.

وأشار التقرير إلى أن القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي استحوذ على ما نسبته 67.8% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي في نهاية العام الماضي، لتحفاظ دول مجلس التعاون على حصتها السوقية المحققة في نهاية 2020 والبالغة آنذاك نحو 66%، بينما استحوذت البنوك المصرية على ما نسبته 13.6% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي، تلتها كل من البنوك المغربية واللبنانية والجزائرية بنسبة 4.2% و3.7% و3.5% على التوالي.