تقرير يكشف أن النفط يمحو خسائره ويغادر أدنى مستوياته في 6 أشهر

اقتصاد

اليمن العربي

محت أسعار النفط منتصف تعاملات الأربعاء خسائرها الصباحية لتغادر أدنى مستوى لها في ستة أشهر.

ارتفعت أسعار النفط نحو 1.5% بعد أن سجلت أدنى مستوى في ستة أشهر الأربعاء، إذ غطى هبوط حاد في مخزونات الخام الأمريكية على القلق حيال تزايد إنتاج وصادرات روسيا وكذلك مخاوف الركود.

تقرير يكشف أن النفط يمحو خسائره ويغادر أدنى مستوياته في 6 أشهر


وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزون الخام في الولايات المتحدة هبط 7.1 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب إلى 425 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محليين استطلعت رويترز آراءهم والتي كانت تشير إلى انخفاض قدره 275 ألف برميل.

وأنهت عقود خام برنت جلسة التداول مرتفعة 1.31 دولار، أو 1.42 بالمئة، لتسجل عند التسوية 93.65 دولار للبرميل. وفي وقت سابق في الجلسة، دفعت مخاوف الركود خام القياس العالمي إلى أدنى مستوى منذ فبراير شباط عند 91.51 دولار للبرميل.


وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.58 دولار، أو 1.8 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 88.11 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن صادرات الخام الأمريكية قفزت إلى خمسة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى مسجل، بينما يجري تداول الخام الأمريكي بخصم كبير عن برنت مما يجعل مشتريات الخام الأمريكي أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

ومستهل تعاملات جلسة اليوم انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 91.90 دولار للبرميل بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش. وكانت انخفضت في وقت سابق إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط عند 91.64 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسعة سنتات، أو 0.1 بالمئة، إلى 86.44 دولار للبرميل.
وقال ستيفن برينوك من (بي.في.إم) للسمسرة في النفط "سوق النفط تكافح للتخلص من مخاوف الركود، وليس هناك ما يشير إلى أن هذا سيتغير في أي وقت قريب".

ونالت الأسعار في وقت سابق دعما من تقرير أظهر انخفاض مخزونات الخام والوقود الأمريكية. وقالت مصادر مستندة إلى أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات الخام تراجعت بنحو 448 ألف برميل والبنزين بنحو 4.5 مليون برميل.

في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي هبط الأسبوع الماضي لأدنى مستوى منذ مارس/آذار 1985.

وارتفع النفط في عام 2022 ليقترب من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولارا في مارس/آذار بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن الإمدادات. وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين مع تلاشي هذه المخاوف بفعل احتمالية حدوث ركود.

وقال كريج إيرلام من شركة أواندا للسمسرة "هناك مخاطر نزولية متزايدة نتيجة لتوقعات النمو وعدم اليقين المستمر بشأن القيود التي تفرضها الصين لاحتواء تفشي كوفيد-19".

في غضون ذلك، تتابع السوق عن كثب محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى العالمية عام 2015. وقد يؤدي التوصل إلى الاتفاق في هذا الخصوص إلى زيادة صادرات النفط الإيرانية.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء إن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام سجلت زيادة قياسية.

وبلغت صادرات النفط الأمريكي 2.9 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، لتصل لأعلى مستوى على الإطلاق عند 5.0 ملايين برميل يوميا.


وساعد ذلك في خفض صافي واردات البلاد من الخام الأسبوع الماضي إلى 1.1 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى على الإطلاق حسب بيانات الوكالة الحكومية التي ترجع لعام 2001.


وأشارت البيانات إلى أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 7.1 مليون برميل إلى 425 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بينما أشارت التوقعات إلى تراجع قدره 0.3 مليون برميل.


وكشفت وكالة الطاقة عن أن مخزونات البنزين في البلاد انخفضت بمقدار 4.6 مليون برميل مسجلة 215.7 مليون برميل، مقارنة بتوقعات انخفاضها بنحو 1.1 مليون برميل.
أما مخزونات نواتج التقطير (التي تشمل الديزل ووقود التدفئة)، فقد ارتفع بواقع 0.8 مليون برميل إلى 112.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

وذكرت الوكالة الحكومية أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الأمريكي هبط الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته منذ مارس/آذار عام 1985.

كما أفادت إدارة معلومات الطاقة بأن الإنتاج الأمريكي من النفط انخفض في الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ يوليو/تموز.