روسيا تعلن عن نمو قياسي في الميزان التجاري مع الصين

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن حجم التجارة بين روسيا والصين ينمو بوتيرة هائلة هذا العام.


جاء ذلك في حديث لمدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية، دميتري بيريشيفسكي، على الهواء مباشرة بقناة "روسيا 24"، حيث تابع: "كان حجم تعاملاتنا التجارية مع الصين، خلال عام 2021، نحو 140 مليار دولار، أما في هذا العام، فإنه ينمو بوتيرة هائلة".

روسيا تعلن عن نمو قياسي في الميزان التجاري مع الصين

 

وقال بيريشيفسكي: "لقد قمنا ببناء نظام شامل للعلاقات الثنائية على مختلف المستويات، من الأعلى وحتى المستويات الإقليمية في مختلف المجالات والقطاعات.

وكان الزعيمان الروسي والصيني قد حددا هدفا هو مضاعفة حجم التجارة بين البلدين ليصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024، حيث تم الوصول إلى حجم 100 مليار في عام 2018، وفي نهاية عام 2021، زادت التجارة بين روسيا والصين بنسبة 35.8%، لتبلغ رقما قياسيا هو 146.887 مليار دولار.

قال دميتري بيريشيفسكي مدير إدارة التعاون الاقتصادي بالخارجية الروسية، إن المواجهة المحتملة بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان ستؤدي حتما إلى تدهور الوضع في الاقتصاد.

وشدد بيريشيفسكي، على أن الولايات المتحدة ستواجه نتيجة لذلك فترات عصيبة.

وأضاف: "بالطبع، إذا رغب الأمريكيون في مواجهة جدية مع الصين، فإن الوضع الاقتصادي سيتدهور وسيصبح حتما أسوأ، لأن الصين قوة اقتصادية عالمية يمكن مقارنتها بالاقتصاد الأمريكي، وستصبح الأمور صعبة جدا بالنسبة للأمريكيين في هذه الحالة".
تصاعد توتر الوضع حول تايوان، بعد الزيارة الأخيرة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، والتي كانت أول زيارة لرئيس مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان منذ عام 1997.

قبل ذلك حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الإدارة الأمريكية من أن "الذي يلعب بالنار يخاطر بحرق يديه"، لكن البيت الأبيض أكد للجانب الصيني الالتزام بسياسة "الصين الواحدة"، لكنه نأى بنفسه عن الزيارة، وقال إن بيلوسي تتخذ قراراتها بنفسها.

ناشدت شركة "مولدوفا غاز" شركة "غازبروم" تأجيل الموعد النهائي لسداد الدفعات المقدمة لشهري أغسطس وسبتمبر من العام الحالي حتى نهاية الربع الرابع.

صرح بذلك رئيس شركة "مولدوفا غاز"، فاديم شيبان، حيث تواجه الشركة صعوبات مع المنظم الحكومي، ما أدى إلى زيادة الديون المستحقة، وطلب دعم حكومي في شكل مساعدة مباشرة من الدولة.
وكانت شركتا "غازبروم" و"مولدوفا غاز" قد أبرمتا، في 29 أكتوبر 2021، عقدا لتوريد الغاز لمدة 5 سنوات، بعد مفاوضات مطولة، وبدأت إمدادات الغاز في 1 نوفمبر الماضي، ومع الأخذ في الاعتبار الوضع في مولدوفا، فقد تقرر توقيع العقد حينها وفقا لشروط الجانب المولدوفي، بشرط سداد المدفوعات الحالية بنسبة 100% في مواعيد السداد.

وفي نوفمبر واجهت الجمهورية مشاكل في تحويل المدفوعات في الوقت المحدد، وكانت هناك حاجة للتأجيل، وفي يناير واجهت "مولدوفا غاز" مرة أخرى صعوبات في سداد الدفعة لشركة "غازبروم"، وفرض البرلمان حالة الطوارئ لمدة 60 يوما. وأعرب ممثل "غازبروم"، سيرغي كوبريانوف، عن مخاوفه من أن أزمة عدم السداد قد تتكرر في المستقبل.
بلغ معدل تسارع التضخم في بريطانيا 10.1%، في يوليو الماضي، وهو مستوى قياسي منذ عام 1982، بعد أن كان في الشهر السابق يبلغ 9.4% فقط، وفقا لمكتب الإحصاء الوطني ONS.


كما ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.6% في يوليو، بعد ارتفاعها بنسبة 0.8% في يونيو، وكان محللون قد توقعوا، في استطلاع أجرته بوابة "ديلي فوركس"، أن يتوقف التضخم السنوي عند معدل 9.8%، وارتفاع الأسعار عند 0.4%.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صرح في مارس الماضي بأن اختيار سلاح العقوبات الاقتصادية والمالية والتجارية وغيرها ضد روسيا قد وجه ضربة قاصمة للاقتصاد العالمي بأسره.