لهذا السبب.. مولدوفا تطلب من شركة "غازبروم" تأجيل مدفوعاتها

اقتصاد

اليمن العربي

ناشدت شركة "مولدوفا غاز" شركة "غازبروم" تأجيل الموعد النهائي لسداد الدفعات المقدمة لشهري أغسطس وسبتمبر من العام الحالي حتى نهاية الربع الرابع.

صرح بذلك رئيس شركة "مولدوفا غاز"، فاديم شيبان، حيث تواجه الشركة صعوبات مع المنظم الحكومي، ما أدى إلى زيادة الديون المستحقة، وطلب دعم حكومي في شكل مساعدة مباشرة من الدولة.

لهذا السبب.. مولدوفا تطلب من شركة "غازبروم" تأجيل مدفوعاتها


وكانت شركتا "غازبروم" و"مولدوفا غاز" قد أبرمتا، في 29 أكتوبر 2021، عقدا لتوريد الغاز لمدة 5 سنوات، بعد مفاوضات مطولة، وبدأت إمدادات الغاز في 1 نوفمبر الماضي، ومع الأخذ في الاعتبار الوضع في مولدوفا، فقد تقرر توقيع العقد حينها وفقا لشروط الجانب المولدوفي، بشرط سداد المدفوعات الحالية بنسبة 100% في مواعيد السداد.

وفي نوفمبر واجهت الجمهورية مشاكل في تحويل المدفوعات في الوقت المحدد، وكانت هناك حاجة للتأجيل، وفي يناير واجهت "مولدوفا غاز" مرة أخرى صعوبات في سداد الدفعة لشركة "غازبروم"، وفرض البرلمان حالة الطوارئ لمدة 60 يوما. وأعرب ممثل "غازبروم"، سيرغي كوبريانوف، عن مخاوفه من أن أزمة عدم السداد قد تتكرر في المستقبل.

ذكرت شركة الغاز الروسية "غازبروم"، الثلاثاء، أن سعر الغاز للعقود الفورية في أوروبا وصل إلى مستوى 2500 دولار لكل ألف متر.

ووفقا للشركة الروسية فإن أسعار الغاز في أوروبا في الشتاء القادم مرشحة لأن تصل إلى مستوى 4000 دولار لكل ألف متر مكعب وذلك حسب تقديرات متحفظة.

وتم تداول أسعار الوقود الأزرق في أوروبا الأسبوع الماضي بالقرب من مستوى 2100 دولار لكل ألف متر مكعب، ومنذ ذلك الوقت تسارع الارتفاع وجرى تداول العقود اليوم فوق مستوى 2500 دولار.

وتواجه أوروبا أزمة طاقة في ظل عدة عوامل منها تراجع الإمدادات من روسيا بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.
دعت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية برلين إلى تشغيل مشروع أنابيب "السيل الشمالي 2" لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، والذي علقت برلين تشغيله بموجب العقوبات.

وقال كاتب المقال في الصحيفة نيكولاس بلوم إنه على الحكومة الألمانية إطلاق "السيل الشمالي 2"، مشيرا إلى أن هدف البلاد هو الرفض الكامل للغاز الروسي.

وأضاف أن "ألمانيا لن تقترب من الوفاء بهذا الالتزام إذا تم إغلاق أحد الأنابيب، وطلب ضخ المزيد من الغاز عبر أنبوب آخر (في إشارة إلى السيل الشمالي 1)".

ولفت إلى أن "وقف تشغيل "السيل الشمالي 2" لم يفض إلى تسريع التوقف التام عن استيراد الغاز الروسي".

وأعرب عن ثقته في أن "إطلاق "السيل الشمالي 2" سيؤدي إلى تقليل الضغط الاجتماعي بين المواطنين الألمان، كما سيقضي على اعتماد قطاع الطاقة الألماني على خط أنابيب واحد".
دعا المستشار الألماني أولاف شولتس روسيا إلى أخذ توربين "سيمنس" من ألمانيا من أجل خط الأنابيب "السيل الشمالي-1"، مشيرا إلى أنه يجب على روسيا التوقف عن استخدام الحجج "الواهية".


وجاء ذلك في سياق رد المستشار الألماني على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كان يعتقد أن المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر، الذي زار موسكو مؤخرا والتقى بالرئيس فلاديمير بوتين مفيدا كوسيط بين موسكو وبرلين.

وقال: "لا أعرف (ما إذا كان شرودر يمكن أن يكون مفيدا كوسيط). عند الحديث عن التوربينات، حتى لا تكون هناك تكنهات، الجميع تأكد من وجودها وهي جاهزة. لذلك ينبغي على روسيا التوقف عن قول الحجج الواهية، إنها هنا (ألمانيا) خذيها. ها هي!".

وفي 3 أغسطس الجاري، تفقد شولتس التوربين بنفسه، حيث زار مصنع "سيمنس" في "مولهايم أن در رور" بألمانيا، وأكد من هناك أن توربين خط الأنابيب "السيل الشمالي-1" موجود في ألمانيا وهو جاهز للتشغيل، وذلك بعد أن تمت صيانته بكندا التي عرقلت تسليمه لروسيا بذريعة العقوبات.