سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان على مكاسبه مقابل الليرة في تعاملات صباح الأربعاء 17 أغسطس/آب 2022 لدى السوق السوداء.

وسجل سعر الدولار صباح اليوم في لبنان لدى السوق السوداء تسعيرة تتراوح بين  32000 و32100 ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء

سعر الدولار اليوم في لبنان 


يأتي ذلك في وقت ارتفع فيه الطلب على الدولار من قبل محطات الوقود والموزعين بعد قرار مصرف لبنان بتسعير 30 % من البنزين وفقا لسعر السوق غير الرسمية و70 % وفقا لسعر منصة صيرفة.

ويترتب على ارتفاع السعر على منصة صيرفة وفي السوق زيادة في أسعار الوقود والسلع التي بات تسعيرها مرن بشكل يومي وفقا لسعر الصرف والسعر العالمي للسلع والبضائع.
شهدَ سعر الدولار مؤخرا ارتفاعًا كبيرًا في السوق الموازية، إذ تجاوز عتبة الـ32 ألف ليرة لبنانية.


وقال أحد الصرافين في السوق إنه ما من شيء معروف على صعيد السعر، في حين أن ما يظهر هو أن التداول يزداد عبر المجموعات المعنية ببيع وشراء الدولار.

وأضاف: بالنسبة للعديد من الصرافين، فإن اعتماد جهات عديدة مثل التجار وأصحاب المحطات على شراء الدّولار من السوق الموازية خلال الأيام القليلة الماضية، وهو الذي أدى حُكما إلى تزايد الطلب على العملة الخضراء وبالتالي ارتفاع سعرها تدريجيا.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة اليوم 38 مليون دولار أمريكي بمعدل 26300 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة، وذلك بزيادة قدرها 100 ليرة لبنانية عن متوسط سعر الصرف في ختام تعاملات الأسبوع الماضي والذي بلغ 26200 ليرة لكل دولار.

ويعيش لبنان الآن في ثالث سنة من الانهيار المالي الذي خلف ثمانية من كل عشرة أشخاص فقراء والذي يقول البنك الدولي إنه متعمد وقد يكون واحدا من أسوأ ثلاثة انهيارات مالية في العصر الحديث.

واتهم البنك الدولي في تقرير حديث السياسيين اللبنانيين بالقسوة لتأكيدهم على أن الودائع في القطاع المصرفي المنهار في البلاد مقدسة، قائلا إن مثل هذه الشعارات "تتعارض بشكل صارخ مع الواقع".

وأدى الانهيار إلى تجميد مدخرات المودعين في النظام المصرفي المشلول ودفع العملة المحلية إلى فقد أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

وقال البنك الدولي في التقرير "الشعارات السياسية حول قدسية الودائع جوفاء وانتهازية. في الواقع، فإن إساءة استخدام السياسيين لهذا المصطلح أمر قاس".

وأقرضت البنوك اللبنانية بشكل كبير الدولة، التي تراكمت عليها ديون ضخمة بسبب الفساد وسوء الإدارة. وقال تقرير البنك الدولي إن "قسما كبيرا" من مدخرات الناس "أُسيء استخدامه وأُسيء إنفاقه على مدى الثلاثين عاما الماضية".

ووضعت الحكومة السابقة خطة لمعالجة الخسائر في 2020، لكنها نُسفت بنفوذ الفصائل الطائفية التي لها الكلمة الفصل في بيروت واعتراضات القطاع المصرفي والبنك المركزي.

وواجهت خطة جديدة تمت الموافقة عليها في مايو أيار اعتراضات أيضا.

ويريد صندوق النقد الدولي من لبنان الموافقة على خطة إعادة هيكلة مصرفية باعتبارها واحدة من قائمة شروط مسبقة للمضي قدما في مسودة اتفاقية تمويل.


استقر متوسط سعر الريال السعودي اليوم في مصر، خلال تعاملات صباح الأربعاء 17 أغسطس/آب 2022، في البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة.

استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى تعاملات البنك المركزي، ليسجل نحو 5.08 جنيه للشراء، و5.11 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".


كما حافظ الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك الأهلي على سعر تداوله عند مستوى 5.07 جنيه للشراء، و5.10 جنيه للبيع. وتكرر السعر لدى بنك مصر.

كما لم يتغير سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB ليبقى عند مستوى 5.07 جنيه للشراء، و5.10 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي، نحو 19.09 جنيه للشراء، و19.19 جنيه للبيع، وهو نفس سعر أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

واستقر سعر الدولار اليوم لدى البنك الأهلي عند مستوى 19.10 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في بنك مصر.

كما لم يتغير سعر الدولار مقابل الجنيه المصري لدى البنك التجاري الدولي CIB، ليبقى عند مستوى 19.12 جنيه للشراء، و19.18 جنيه للبيع.

البطالة في مصر.. مفاجأة سارة وسط قسوة المؤشرات
فيما تسود حالة من الترقب، الأسواق في مصر، انتظارا لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس 18 أغسطس/آب الجاري، اجتماعها الخامس هذا العام، لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض أخذا في الاعتبار عدة عوامل منها تحركات معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه، ومدى التأثر بتداعيات قرارات رفع الفائدة الأمريكية، إلى جانب انخفاض أسعار البترول والسلع الغذائية في الآونة الأخيرة.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير في 23 يونيو/حزيران الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمجموع 3% خلال اجتماعي اللجنة في مارس/آذار ومايو/أيار الماضيين.

ورجح غالبية المصرفين وبنوك الاستثمار اتجاه البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة في مصر للمرة الثالثة خلال العام الجاري.

واعتمد المحللون في توقعاتهم على ارتفاع معدلات التضخم في مصر لأعلى مستوى منذ 3 سنوات، وتطورات سعر الصرف في الجنية المصري مقابل الدولار، والذي من المتوقع أن يصل إلى مستوى 20 جنيهًا للدولار الأمريكي الواحد بشكل تدريجي حسب خبراء.

وهبط سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك المركزي، إلى نحو 19.32 جنيه للشراء، و19.44 جنيه للبيع، مقابل 19.46 جنيه للشراء، و19.57 جنيه للبيع أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

وتراجع سعر اليورو اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)، إلى نحو 19.33 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع، مقابل 19.44 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع أمس.

كما نزل سعر اليورو اليوم في بنك مصر، إلى نحو 19.33 جنيه للشراء، و19.50 جنيه للبيع، مقابل 19.45 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع أمس.

وانخفض أيضًا سعر اليورو اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB، إلى نحو 19.36 جنيه للشراء، و19.50 جنيه للبيع، مقابل 19.47 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع أمس.