إيلون ماسك يحسم الجدل حول شراء فريق رياضي

اقتصاد

اليمن العربي

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إنه كان يمزح بشأن تغريدته حول شراء مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

إيلون ماسك يحسم الجدل حول شراء فريق رياضي

 

وكتب ماسك عندما سأله أحد المستخدمين حول مدى جدية شراء النادي "لا، هذه مزحة مستمرة منذ فترة طويلة في تويتر. لن أشتري أي فريق رياضي".


ويملك ماسك تاريخا من التغريدات غير ذات صلة.

واستهل يونايتد الموسم الجديد بشكل كارثي إذ خسر 2-1 أمام ضيفه برايتون آند هوف ألبيون، قبل أن يتلقى هزيمة ثقيلة 4-صفر أمام برنتفورد.


ويعد يونايتد واحدا من أبرز الأندية في العالم، ونال لقب الدوري الإنجليزي 20 مرة بالإضافة إلى كأس أوروبا/دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.

وتبلغ القيمة السوقية للنادي الإنجليزي 2.08 مليار جنيه استرليني.

وشهدت الأعوام الأخيرة احتجاجات من جماهير يونايتد على عائلة جليزر، التي اشترت النادي في 2005 مقابل 790 مليون جنيه استرليني 955.51 مليون دولار)، بسبب تراجعه في الدوري.

واكتسبت الاحتجاجات على العائلة الزخم في العام الماضي بعد قرار يونايتد بالمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي انهار بعد أيام من إعلانه.

وكانت بعض الجماهير طالبت ماسك بشراء يونايتد بدلا من تويتر.

ويحاول ماسك التراجع عن صفقة شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، وهو الأمر الذي دفع الشركة لمقاضاته.

يرغب أغنى رجل في العالم، الأمريكي إيلون ماسك، في تجديد روتينه اليومي، بداية من لحظة الاستيقاظ من النوم.

وقال المدير التنفيذي لـ "تسلا" و"سبيس إكس"،  في مقابلة مؤخرًا مع بودكاست "فول سند" إن أول شيء يفعله عندما يستقيظ هو فحص جواله، ويعتقد أن ذلك قد يكون ضارًا بصحته.


وأضاف، وفق سي إن بي سي، أنه يقضي أول 30 دقيقة من اليوم في فحص رسائل البريد الإلكتروني، ويرغب في استبدال هذه العادة بممارسة الرياضة.

وتابع"  أنا بحاجة للتدريب وأن أكون في حالة أفضل، لذا سأنتقل من النظر إلى جوالي على الفور بمجرد استيقاظي إلى ممارسة التمارين لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم أنظر إلى جوالي"

وأوضح أن عادة فحص جواله الذكي في الصباح نبعت إلى حد ما من القلق من أنه يرغب في التأكد من عدم تفويت أي أمور طارئة عن أعماله سواء في "تسلا" أو "سبيس إكس" أثناء النوم.

ومن اللافت للنظر أن هذه ليست عادة "ماسك" فقط، إذ أظهرت نتائج بحث أجرته "آي دي سي ريسيرش" أن ما يقرب من 80% من مستخدمي الجوالات الذكية يفحصون جوالاتهم خلال أول 15 دقيقة من الاستيقاظ.

وكشف أغنى رجل في العالم، في وقت سابق، عن إنتاج مليون سيارة بمصنع الشركة بالصين.

وأوضح ماسك أن شركة تسلا صنعت أكثر من 3 ملايين سيارة، ومن هذا المجموع، أنتج مصنع تسلا في شنغهاي الصينية مليون سيارة، وفقا لأحدث تغريدة لـ "ماسك".

رفعت تسلا خطتها للإنفاق الرأسمالي بنحو مليار دولار، مع تطلعها إلى زيادة الإنتاج عبر منشآتها الجديدة في تكساس وبرلين، رغم مواجهتها العديد من المشكلات المتعلقة بسلاسل الإمداد، بالإضافة إلى إغلاقات الصين.

تسعى تيسلا للوصول إلى نمو بنسبة 50% في عمليات التسليم هذا العام على الرغم من صعوبة تحقيق هذا الهدف لتراجع الطلب.

صفقة تويتر
وقبل أسبوعين، قال الملياردير  ماسك،  إن صفقة استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار يمكن أن تمضي قدما.

واشترط ماسك لاستكمال الصفقة بأن تكشف الشركة عن طريقة أخذ عينة من 100 حساب وكيفية إثبات أنها حسابات حقيقية.

وكتب ماسك على تويتر اليوم السبت "لكن إذا تبين أن إفصاحات الشركة بخصوص هذا الشأن لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية زائفة فعليا، فلا ينبغي أن يحدث ذلك".

ارتفعت الثروة المجمعة لكل من المليارديرين الهنديين غوتام أداني، وموكيش أمباني بنحو 24% خلال خمسة أشهر لتصل إلى 223.8 مليار دولار.

وذلك حسب الإحصاءات اللحظية لفوربس في 11 أغسطس/آب، مقابل 180.7 مليار دولار في قائمة المليارديرات لعام 2022 التي تم إطلاقها في أبريل/نيسان الماضي بناء على إغلاقات الأسواق في 11 مارس/آذار من العام نفسه.


ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى القفزة التي شهدتها ثروة أداني بقيمة 39.8 مليار دولار خلال الفترة المذكورة لتصل إلى 129.8 مليار دولار، فيما زادت ثروة أمباني بـ3.3 مليار دولار- وهي قيمة متواضعة مقارنة بأداني - ليصل صافي ثروته إلى 94 مليار دولار.

ويتصدر كل من أداني وأمباني ترتيب أغنى مليارديرات الهند، حيث يحلقان بشكل منفرد عن الملياردير التالي في الترتيب وهو الشريك المؤسس في شركة التكنولوجيا HCL شيف نادر وهو ثالث أغنى شخص في الهند البالغة ثروته 23 مليار دولار، فيما تصل الفجوة في الثروات بين نادر وأمباني إلى 71 مليار دولار، كما أن أداني وأمباني هما الأغنى في آسيا أيضًا.

يأتي ذلك بينما شهد المؤشر الرئيسي في بورصة مومباي SENSEX ارتفاعًا بنسبة 6.7% إلى 59262.86 نقطة خلال الفترة من 11 ماس/آذار إلى 11 أغسطس/آب 2022، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي في الهند 7.4% خلال العام المالي الجاري 2022/2023 مقابل 8.7% في العام المالي السابق، فيما شهد عام الجائحة 2020/2021 انكماشًا بـ6.6%.

وتحل الهند في المركز الرابع عالميًا من حيث ترتيب الدول الأعلى امتلاكًا للثروات الخاصة بثروات تبلغ نحو 8.9 تريليون دولار بعد الولايات المتحدة والصين واليابان على التوالي، وفقًا لتقرير Henley Private Wealth Migration Dashboard الصادر في يونيو/حزيران 2022، ولدى الهند 357 ألف شخص تبلغ ثرواتهم 1 مليون دولار أو أكثر بنهاية عام 2021.

وتلقي فوربس الشرق الأوسط الضوء على تطور ثروتي أغنى مليارديرين في الهند منذ إطلاق قائمة المليارديرات السنوية في أبريل/نيسان والتي اعتمدت على إغلاقات 11 مارس/آذار 2022 وحتى 11 أغسطس/آب، بمناسبة اليوم الوطني الهندي الذي يتم الاحتفال به منتصف أغسطس/آب من كل عام.