تقرير يوضح أن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني عند أدنى مستوى منذ 2008

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض مؤشر ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني في أغسطس الجاري إلى مستوى - (سالب) 55.3 نقطة، بعد أن كان في يوليو الماضي عند - (سالب) 53.8 نقطة.

تقرير يوضح أن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني عند أدنى مستوى منذ 2008

 

وجاء ذلك حسب تقرير لمركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية (ZEW) الصادر اليوم الثلاثاء.

وتوقع المحللون الذين استطلعت آراءهم بوابة DailyFX أن يكون المؤشر عند - (سالب) 53.8 نقطة.

وللمقارنة فإن المؤشر كان في نوفمبر 2008 عند مستوى - (سالب) 53.5 نقطة، وفي أكتوبر من العام نفسه (2008) عند - (سالب) 63 نقطة.

ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية، نقلا عن مصادر، أنه ستتم إعادة فتح منشأة تخزين الغاز الطبيعي الخام الضخمة "راف" (Rough) في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: "شركة "سنتريكا" (Centrica)، المالكة لشركة British Gas، مستعدة لبدء ضخ الغاز الطبيعي إلى منشأة التخزين الخام في أوائل سبتمبر بعد الحصول على موافقة من هيئة الصحة والسلامة المهنية".

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بين سنتريكا والحكومة بشأن دعم الدولة، وحسبما ذكرت المصادر فإن المسؤولين الحكوميين وشركة "سنتريكا" يعتزمون الانتهاء من المفاوضات في الوقت المناسب حتى تبدأ الشركة في ملء الخام في غضون ما يزيد قليلا عن أسبوعين.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "بلومبرغ"، عن مصادر، أن الحكومة البريطانية وشركة "سنتريكا" تدرسان تخزين الغاز الطبيعي في منشأة راف البعيدة قبل أن يتم تحويلها إلى تخزين الهيدروجين في المستقبل.

وقالت شركة "سنتريكا" وهي أكبر مورد للطاقة في بريطانيا عام 2017 إنها ستغلق منشأة "راف"، التي كانت تمثل نحو 70% من إجمالي الطاقة التخزينية للغاز الطبيعي في بريطانيا.
حذرت مؤسسة أبحاث رائدة، يوم الاثنين، من أن بريطانيا بحاجة إلى إيجاد المزيد من المليارات من أجل الاستمرار في إعالة الأسر وسط أزمة غلاء المعيشة مع ارتفاع تكاليف الغذاء إلى الوقود.

ويقدر تحليل من معهد الدراسات المالية (IFS) أن الحكومة البريطانية بحاجة إلى 12 مليار جنيه إسترليني (14.5 مليار دولار) إضافية لتحقيق ما خططت للقيام به مع حزمة 24 مليار جنيه إسترليني المعلن عنها في مايو حسب موقع "ياهو فايننس".
ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنه كان من المتوقع آنذاك، أن ترتفع أسعار الطاقة بنسبة 95% في الفترة من 2022 إلى 2023، لكن من المتوقع الآن أن ترتفع بنسبة 141%.

وحذر معهد الدراسات المالية في التحلي الذي تموله مؤسسة "نافيلد"، من أن المطالبين بمزايا سن العمل يواجهون انخفاضا في دخلهم الحقيقي بموجب أحدث توقعات التضخم.

وقال: "هؤلاء المطالبون الآن في طريقهم لرؤية انخفاض قدره 620 جنيها إسترلينيا في دخلهم الحقيقي على مدار العام"، لكن المعهد يقول إن مضاعفة المنحة الحالية البالغة 650 جنيها إسترلينيا لمن يتلقون الإعانات ستحميهم في المتوسط​​، بالإضافة إلى مساعدة المتقاعدين ذوي الدخل المنخفض والعائلات في العمل، بتكلفة تقارب 5.5 مليار جنيه إسترليني.

وأضاف: "إذا أرادت الحكومة الاستمرار في تغطية نصف تكلفة زيادة الفواتير، فسيتعين زيادة الدعم بمقدار 260 جنيها إسترلينيا أخرى بتكلفة تبلغ نحو 7 مليارات جنيه إسترليني أخرى".

ولاحظت IFS أن خصم الطاقة بقيمة 400 جنيه إسترليني وخصم ضرائب بقيمة 150 جنيها إسترلينيا في مايو بدا وكأنه سيغطي نحو نصف الزيادات في تكاليف الطاقة لعائلة نموذجية، ولكن هذا يحتاج إلى التعزيز للحفاظ على الدعم.

وتكافح العديد من العائلات من أجل البقاء حتى قبل الأزمة الحالية ولم تساعدها القيمة الحقيقية لمدفوعات الائتمان الشاملة، والإصلاحات قصيرة الأجل لمساعدة المطالبين بالمزايا في تخطي العجز، حيث أدى ارتفاع الأسعار وانهيار الأجور الحقيقية، التي تفاقمت بسبب ارتفاع الضرائب، إلى تقليص ميزانيات الأسر.

وسجل التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى له في 40 عاما عند 9.4٪ في يونيو، أي ما يقرب من خمسة أضعاف هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪، كما أن الأجور الحقيقية المعدلة وفقا للتضخم تنخفض الآن بأسرع وتيرة منذ 21 عاما.