اعتبارا من أكتوبر.. رفع رسوم الغاز للعائلات والشركات الخاصة في ألمانيا

اقتصاد

اليمن العربي

نقلت Welt TV، عن مؤسسة Trading Hub Europe التي توحد شركات توزيع الغاز الوطنيين في ألمانيا، أن رسم الغاز للعائلات والشركات الخاصة سيصبح في أكتوبر 2.4 سنت لكل كيلوواط / ساعة.

من جانبه قال ممثل وزارة الاقتصاد الألمانية في إفادة صحفية، إنه لا يزال غامضا حاليا ما إذا كان هذا المبلغ سيخضع بشكل إضافي لضريبة القيمة المضافة، ولم يتم تلقي رد بروكسل بعد على استفسار حول ذلك من برلين.
وأضاف الممثل، أن وزير الاقتصاد روبرت هابك يعتزم إصدار تصريح خاص بشأن ضريبة الغاز في النصف الثاني من اليوم.

اعتبارا من أكتوبر.. رفع رسوم الغاز للعائلات والشركات الخاصة في ألمانيا 

 

وأشارت مارتينا هوفمان النائبة الأولى للمتحدث باسم الحكومة الألمانية، إلى أن "الحكومة ترى أن ضريبة الغاز قد تكون عبئا ثقيلا على الألمان. لقد تحدث المستشار بالفعل عن هذا عدة مرات، وأوضح أنه إلى جانب هذه الرسوم فإن الدولة ستقدم تسهيلات ومساعدات بحلول الأول من أكتوبر".

انخفضت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بأكثر من 1%، إذ يقوم المستثمرون بتقييم عدد من العوامل التي تؤثر على سوق الخام سواء من جانب الطلب أو من جانب المعروض.

وبحلول الساعة 09:02 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 1.12% إلى 97.05 دولار للبرميل.

في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.13% إلى 91.05 دولار للبرميل، وفقا لبيانات التداول.

أعرب وزير الصناعة والتجارة الأفغاني نور الدين عزيزي عن اهتمام بلاده بشراء النفط الخام من روسيا على مبدأ المقايضة، وذلك إن كانت موسكو مهتمة بالسلع الأفغانية.


وقال الوزير، اليوم الاثنين: "أهم شيء بالنسبة لنا هو مشروع النفط والغاز. نود مناقشة خيار (التجارة) بالمقايضة، بشرط أن تكون لدى روسيا حاجة إلى نوع من المنتجات الأفغانية".

وقبل ذلك أعلن وزير الصناعة والتجارة الأفغاني، أن أفغانستان تخطط لشراء نحو مليون برميل من النفط من روسيا.

ووصل وفد من وزارة الصناعة والتجارة الأفغانية إلى موسكو أمس الأحد، وستبدأ البعثة التجارية التي أرسلتها حكومة طالبان محادثات في موسكو اليوم الاثنين مع المسؤولين الروس.

وقال مصدر في موسكو لوكالة "نوفوستي"، إن المحادثات من المقرر إجراؤها حتى الأربعاء وستعقد في وزارتي الزراعة والطاقة في روسيا.

وفي وقت سابق، كشف السفير الروسي في كابل دميتري جيرنوف، عن أن أفغانستان تخطط لمناقشة مشتريات النفط والحبوب وزيت عباد الشمس من روسيا.

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية النفطية أنها حققت أرباحا قدرها 48،4 مليار دولار في الربع الثاني من 2022، بزيادة 90،2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وقالت الشركة العملاقة في بيان نشر الأحد إنها حققت زيادة في صافي دخلها ربع السنوي بنسبة 90،2 بالمئة، "من 95،5 مليار ريال (25،5 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2021 إلى 181،16 مليار ريال (48،4 مليار دولار) في الربع الثاني من 2022".


وعزت ذلك إلى "ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير".

وواصلت الشركة تحقيق أرباح فصلية قياسية للربع الثاني تواليا بعد أن حققت أرباحا قدرها 39،5 مليار دولار في الربع الأول.

وتعد هذه الأرباح الفصلية الأعلى منذ طرح الشركة في البورصة في أواخر عام 2019، وتجاوزت توقعات المحللين البالغة 46،2 مليار دولار.

وقال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر: "برغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة".

وأضاف "نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير".

وارتفعت الأرباح الصافية في الربع الثاني بنسبة 22،7 بالمئة بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2022.

وبلغت الأرباح نصف السنوية 87،91 مليار دولار مقابل 47،18 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي.

وبلغ سعر سهم أرامكو 40،8 ريالا (10،9 دولار) عند بدء التداول في البورصة السعودية الأحد.

ووزعت الشركة العملاقة أرباحا بقيمة 18،8 مليار دولار على المساهمين في الربع الأول وستدفع القيمة ذاتها في الربع الثاني أيضا.