تعرف على أحوال الطقس في مصر

منوعات

اليمن العربي

درجات حرارة مرتفعة يشعر بها المصريون، الأحد، وتزيد حتى نهاية الأسبوع، وسط تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية.

تعرف على أحوال الطقس في مصر

 

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية في مصر عن حالة الطقس المتوقعة ودرجات الحرارة حتى مساء الإثنين 15 أغسطس/ آب 2022.

وحذرت من ارتفاع نسبة الرطوبة، ليزيد معها الإحساس بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة عن المعلنة بقيم تصل إلى 4 درجات مئوية حتى نهاية الأسبوع.

ويسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة والوجه البحرى وجنوب البلاد ومحافظات الصعيد، حار نهارا رطب على السواحل الشمالية، وفق وسائل إعلام محلية مصرية.


وترتفع درجات الحرارة المحسوسة خلال ساعات الذروة لتسجل 38 درجة مئوية، وتسجل محافظات السواحل الشمالية 32 نهارًا، وترتفع درجة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد وتسجل 42 درجة مئوية.

وحذرت هيئة الأرصاد من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وتناول المشروبات الباردة والجلوس في أماكن جيدة التهوية.

كشفت هيئة الأرصاد الجوية في سلطنة عمان، الأحد، آخر تطورات المنخفض المداري في بحر العرب.

وأكد الأرصاد العُمانية، تمركز المنخفض المداري بالقرب من السواحل الهندية/الباكستانية، مشيرة إلى هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظة جنوب الشرقية، مع نشاط خلية رعدية بالقرب من سواحل محافظة الوسطى.


وتوقعت الهيئة هطول أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين (15-60) ملم على جنوب وشمال الشرقية والداخلية ومسقط والوسطى والظاهرة وجنوب الباطنة وظفار.

وقال الأرصاد إن طقس الأحد سيكون غائمًا جزئيًا مع فرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وعلى السواحل المطلة على بحر العرب وأجزاء من سواحل بحر عمان مع تدفق السحب العالية والمتوسطة وفرص تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة.


وأضافت في بيان صحفي: "الطقس غائم جزئيا إلى غائم على الشريط السـاحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع وفرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على صحاري ظفار مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة على الصحاري والمناطق المفتوحة".

في السياق، دعت السلطات العمانية سالكي الطريق العام "أدم – ثمريت" إلى ضرورة الانتباه والحذر أثناء عبورهم للعواصف الرملية، والتي من المتوقع استمرارها خلال الفترة المقبلة، وذلك لما تسببه من تدنٍّ في مستوى الرؤية الأفقية.

ونصحت شـرطة عمان السلطانية سائقي المركبات بالتأكد من حالة الطريق قبل السفر من وإلى محافظة ظفار والتوقف في مكان آمن خارج الطريق في حال انعدام الرؤية حفاظا على سلامة جميع مستخدمي الطريق.

ويتمركز المنخفض المداري شمال شرق بحر العرب على خط عرض 22.2 شمالًا وخط طول 65.4 شرقًا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 17 إلى 27 عقدة.


وتشير التوقعات إلى تحركه باتجاه الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الباكستانية وفرص لتحركه لاحقًا نحو سواحل بحر عمان، حيث من المحتمل أن تبدأ التأثيرات تدريجيًا من السبت إلى الثلاثاء.


يشغل المنخفض المداري الذي رصد عبر الأقمار الاصطناعية ويضرب بحر العرب، دولا كثيرة ومنها سلطنة عمان.

وقالت هيئة الأرصاد العمانية، إن المنخفض الجوّي تعمّق إلى منخفض مداري عميق بسرعة رياح حول المركز (27-33) عقدة.

وأوضحت الأرصاد وفقا لوسائل إعلام محلية عمانية أن اتجاه حركة مركز المنخفض المداري تشير إلى الشمال الغربي.

وأضافت: "من المتوقع تدفق سحب المنخفض على جميع محافظات سلطنة عمان في الوقت الحالي"، موضحة أن تأثير المنخفض سيتركز على المحافظات المطلة على بحر عمان.


وأكدت أن التوقعات تشير إلى أن ولاية صور بجنوب محافظة الشرقية ستكون أولى الولايات التي ستتأثر بالمنخفض المداري امتدادًا من رأس الحد إلى رأس مدركة.

ونشرت الأرصاد العمانية بهيئة الطيران المدني العمانية التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية في بحر العرب خلال 3 أيام.

وأوضحت الخريطة الجوية أن يوم السبت تظهر تدفق السحب على معظم محافظات السلطنة مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة على جنوب الشرقية وشمال الشرقية وأجزاء من مسقط والوسطى وظفار وجبال الحجر بكميات تتراوح بين (10-40) مليميترا، بينما يوم الأحد ستكون الحالة المدارية هطول أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين (15-60) ملم على جنوب وشمال الشرقية والداخلية ومسقط والوسطى والظاهرة وجنوب الباطنة وظفار.

أما يوم الإثنين من المتوقع أن تشهد جنوب الشرقية والوسطى ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وظفار والظاهرة وجنوب الباطنة هطول أمطارًا متفرقة متفاوتة الغزارة بمعدل يتراوح بين (10-40) ملم، وفقا للهيئة.