خبراء: تورم العقد الليمفاوية في الرقبة قد ينذر بالسرطان

منوعات

اليمن العربي

قال المركز الألماني لأبحاث السرطان إن تورم العقد الليمفاوية في الرقبة له أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير.

خبراء: تورم العقد الليمفاوية في الرقبة قد ينذر بالسرطان

 

وأوضح المركز أن الأسباب البسيطة لتورم العقد الليمفاوية في الرقبة تتمثل في العدوى والالتهابات بالقرب من العقد الليمفاوية في الرقبة مثل التهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهابات الأسنان، بالإضافة إلى العدوى في أنحاء الجسم المختلفة.

كما قد ينذر تورم العقد الليمفاوية في الرقبة بالإصابة بأورام خبيثة مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم (اللوكيميا) أو سرطان في أي منطقة أخرى بالجسم.

وشدد المركز على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار تورم العقد الليمفاوية في الرقبة لمدة تزيد على 4 إلى 6 أسابيع، لا سيما إذا كان مصحوبا بحمى وتعرق وإعياء وفقدان الوزن.

وتؤدي العقد الليمفاوية، المعروفة باسم العُقَد اللمفية أيضًا، دورًا مهمًّا للغاية في قدرة الجسم على مقاومة العدوى والتخلُّص منها. وتؤدي وظيفة المرشحات، وتحتجز الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسبِّبات المرض قبل إصابة أجزاء أخرى من الجسم بالعدوى.

والمناطق الشائعة التي قد تُلاحظ فيها تورُّم العُقَد الليمفاوية تشمل الرقبة وأسفل الذقن والإبطين.

 

وفي الغالب لا يعد انتفاخ العقد الليمفاوية في الرقبة دون ألم سببًا يدعو للقلق، فهذا الانتفاخ ببساطة يدل على أن جهازك المناعي يقاوم عدوى أو مرضًا، ولكن إن حدث الانتفاخ دون وجود أي عدوى أو التهاب فما عليك حينها إلا مراجعة الطبيب لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة.

قالت الجمعية الألمانية لأمراض المناعة إن تورم العقد الليمفاوية في منطقة الأُرْبِيَّة يدق ناقوس الخطر.

وقالت إنه ينذر بأمراض خطيرة، ومنطقة الأُرْبِيَّة هي المنطقة بين البطن والفخذ على جانبي الجسم، وعلى جانبي منطقة العانة.


وأوضحت الجمعية أن تورم العقد الليمفاوية في منطقة الأُرْبِيَّة قد يرجع إلى الإصابة بعدوى في الساقين/القدمين مثل الحمرة، كما أنه قد يشير إلى الإصابة بالحمى الغدية والحصبة والحصبة الألمانية وفيروس نقص المناعة البشرية.

وقد يرجع التورم أيضا إلى الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الزهري أو القرحة الرخوة أو الورم الحبيبي اللمفاوي أو الهربس التناسلي.


كما قد يكمن سبب التورم في أمراض السرطان مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان القضيب أو سرطان الفرج.

لذا يجب استشارة الطبيب على وجه السرعة لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء تورم العقد الليمفاوية في منطقة الأُرْبِيَّة والخضوع للعلاج في أقرب وقت، لا سيما إذا كان التورم شديدا ومصحوبا بأعراض أخرى مثل الألم الشديد والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن غبر المبرر.

تشمل أعراض تورم العقد الليمفاوية في منطقة الأُرْبِيَّة غالبا في:

الحمى
الضيق العام
القشعريرة
احمرار وتورم الجلد في موقع توطين العقدة الليمفاوية.
النخر في الغدد الليمفاوية والأنسجة المحيطة بها


قال مسؤولو الصحة في ولاية ومدينة نيويورك الأمريكية، الجمعة، إنه تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في نظام الصرف الصحي بها.

وتخشى هيئة الصحة في ولاية نيويورك الأمريكية من انتشار مرض شلل الأطفال ثانية فيها والذي يعتبر قد قضي عليه تماما في الولايات المتحدة.

وحث رئيس إدارة الصحة بالمدينة أشوين فاسان سكان نيويورك على التطعيم قائلا: "الخطر على سكان نيويورك حقيقي، لكن الحماية بسيطة للغاية – احصل على لقاح ضد شلل الأطفال".

لم يشمل التطعيم ضد شلل الأطفال نسبة 14% ممن تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات تطعيما كاملا.

أشارت السلطات إلى حالة ظهرت في يوليو/ تموز الماضي عندما أصيب شخص غير حاصل على التطعيم بشلل الأطفال في مقاطعة روكلاند المتاخمة للمدينة، وهي الحالة الأولى في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ووفقا للسلطات الصحية المحلية فقد أشار التسلسل الأولي في ذلك الوقت إلى أن انتقال العدوى جاء من شخص تم تطعيمه بلقاح شلل الأطفال الفموي، والذي يحتوي على فيروسات حية ضعيفة.
ولم يعد مسموحا بذلك في الولايات المتحدة، لذلك فقد يكون الفيروس جاء من مكان ما خارج البلاد.

ينقسم شلل الأطفال إلى فيروسات من النوع البري وفيروسات مشتقة من اللقاح، وتم العثور على فيروس شلل الأطفال البري في باكستان وأفغانستان، ولكن تم اكتشافه أيضا في إفريقيا هذا العام.