تقرير يوضح سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الأحد 14 أغسطس/آب 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

تقرير يوضح سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وسجل سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق السوداء 31700 ليرة للشراء و31750 ليرة للبيع.


وكان سعر صرف الدولار سجل خلال تعاملات أمس تسعيرة تراوحت ما بين 31300 و31400 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وخلال الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال بلبنان نجيب ميقاتي إن الحكومة العراقية وافقت على مواصلة إمداد شركة كهرباء لبنان بزيت الوقود الثقيل لعام آخر، مما يخفف الضغط على شبكة الكهرباء اللبنانية.

وقال ميقاتي إنه تقدم بالطلب إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي وافق على التمديد بنفس شروط الاتفاق الحالي الذي وُقع في العام الماضي.

وفي يوليو/تموز 2021، عرض العراق على الحكومة اللبنانية التي تعاني من ضائقة مالية مليون طن من زيت الوقود الثقيل لمدة سنة مقابل خدمات تشمل الرعاية الصحية لمواطنين عراقيين.

وكان الهدف من الاتفاق تخفيف النقص الحاد في الكهرباء في لبنان، الذي بلغ حد الأزمة في الصيف الماضي عندما عجزت الحكومة عن دعم واردات الوقود.

وبعد ذلك، ألغى لبنان هذا الدعم وارتفعت أسعار الوقود ارتفاعا كبيرا. ثم أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى زيادة الأسعار العالمية هذا العام.

ومع عدم قدرة الحكومة على توفير الوقود لمحطات الطاقة العامة، أصبحت معظم المنازل في البلاد دون كهرباء، من التي توفرها الدولة، لنحو 22 ساعة يوميا.

وفي الأسبوع الماضي أيضا، احتجز رجل لبناني 6 أشخاص رهائن تحت تهديد السلاح داخل بنك تجاري في بيروت لنحو ست ساعات قبل أن يغادر البنك في المساء.

وقال مصرف لبنان المركزي إنه سيواصل السماح للبنوك بشراء الدولار دون سقف عبر منصة صيرفة التابعة له حتى نهاية أغسطس/ آب الجاري.

وبدأ تدخل المصرف المركزي في سوق العملات عبر صيرفة في يناير/كانون الثاني الماضي، وأدى في البداية إلى ارتفاع قيمة الليرة إلى نحو 23 ألف ليرة للدولار، صعودا من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 34 ألفا.

وانخفضت قيمة الليرة منذ ذلك الحين إلى نحو 30 ألف ليرة للدولار في السوق الموازية في يوليو/ تموز الماضي.

ويعيش لبنان الآن في ثالث سنة من الانهيار المالي الذي خلف ثمانية من كل عشرة أشخاص فقراء والذي يقول البنك الدولي إنه متعمد وقد يكون واحدا من أسوأ ثلاثة انهيارات مالية في العصر الحديث.

واتهم البنك الدولي في تقرير حديث السياسيين اللبنانيين بالقسوة لتأكيدهم على أن الودائع في القطاع المصرفي المنهار في البلاد مقدسة، قائلا إن مثل هذه الشعارات "تتعارض بشكل صارخ مع الواقع".

وأدى الانهيار إلى تجميد مدخرات المودعين في النظام المصرفي المشلول ودفع العملة المحلية إلى فقد أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر خلال تعاملات صباح الأحد 14 أغسطس 2022 لدى البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في مصر مستوى 5.08 جنيه للشراء و5.10 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".


كما استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك الأهلي عند 5.07 جنيه للشراء، و5.10 جنيه للبيع، وتكرر السعر لدى بنك مصر.

وبقي سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB عند نحو 5.07 جنيه للشراء، و5.10 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي عند 19.09 جنيه للشراء، و19.17 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

وظل سعر الدولار اليوم لدى البنك الأهلي عند 19.10 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في بنك مصر.

وبقي سعر الدولار مقابل الجنيه المصري لدى البنك التجاري الدولي CIB عند 19.12 جنيه للشراء، و19.18 جنيه للبيع.

وتتجه توقعات خبراء السوق إلى وصول الدولار إلى مستوى 20 جنيها بشكل تدريجي في إشارة إلى احتمال ارتفاع سعر الصرف في حدود 10 إلى 15%، تزامنا مع مفاوضات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية بنحو 20% خلال النصف الأول من 2022 إلى 19.3 مليار دولار، مقابل 16.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا للبيانات فقد سجلت الصادرات غير البترولية نموا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 21% لتصل إلى 10.2 مليار دولار مقابل 8.4 مليار دولار خلال فترة المقارنة.


وظل سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك المركزي عند 19.75 جنيه للشراء، و19.84 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

واستقر سعر اليورو اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) إلى 19.59 جنيه للشراء، و19.78 جنيه للبيع.

كما استقر سعر اليورو في بنك مصر عند نحو 19.62 جنيه للشراء، و19.82 جنيه للبيع.

وظل سعر اليورو اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB، عند نحو 19.64 جنيه للشراء، وارتفع إلى 19.88 جنيه للبيع.