"أرامكو السعودية" تعلن عن تحقيق رقم قياسي جديد في الأرباح الربع السنوية

السعودية

اليمن العربي

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" عن تحقيق رقم قياسي جديد في الأرباح الربع السنوية منذ طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في عام 2019.

"أرامكو السعودية"  تعلن عن تحقيق رقم قياسي جديد في الأرباح الربع السنوية

 

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها حققت ارتفاعًا في صافي الدخل بنسبة 90% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022.


وأعلنت الشركة عن توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي) وذلك عن الربع الثاني من عام 2022، من المقرر دفعها خلال الربع الثالث.

وبالتفصيل، حققت أرامكو السعودية صافي دخل ربع سنوي ونصف سنوي قياسي، بلغ 181.6 مليار ريال سعودي (48.4 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني و329.7 مليار ريال سعودي (87.9 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2022، مقابل 95.5 مليار ريال سعودي (25.5 مليار دولار أمريكي) و176.9 مليار ريال سعودي (47.2 مليار دولار أمريكي)، على التوالي لنفس الفترتين من عام 2021.


وجاءت هذه الزيادة في هاتين الفترتين في المقام الأول نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام، والكميات المباعة، إلى جانب هوامش الأرباح القوية لقطاع التكرير في الربع الثاني وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في النصف الأول من العام 2022.


رغم أن الولايات المتحدة كانت من أوائل الدول التي فرضت حظرا على صادرات النفط الروسي، إلا أن بترول موسكو "تسلل" إليها في مفارقة ساخرة.

ولأن قرارات الحظر والعقوبات على حركة النفط، لا يمكن تطبيقها بصرامة في ظل الألاعيب التي يمارسها التجار، فوجئت واشنطن بأن النفط الروسي وجد طريقه إليها عبر وسطاء هنود.


وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن شركة هندية أخفت منشأ شحنة نفط روسية وقامت بمعالجتها وشحن بعض منتجاتها إلى نيويورك، وفقا لنائب محافظ البنك المركزي الهندي.

وتم إخطار الهند بالقضية من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، حسبما قال مايكل باترا، نائب المحافظ المسؤول عن السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الهندي، اليوم السبت في بوبانسوار، عاصمة ولاية أوديشا الشرقية، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.


وقال باترا: "سأعطي مثالا على مدى اضطراب العالم. أنتم تعرفون أن هناك عقوبات ضد الأشخاص الذين يشترون النفط الروسي. وقد أبلغتنا وزارة الخزانة الأمريكية بذلك".

ولم يوضح ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراء بشأن الشحنة.


وأوضح باترا أن سفينة هندية التقت بناقلة روسية في البحر ونقلت النفط وأبحرت إلى ميناء في ولاية جوجارات الهندية حيث تمت معالجة الشحنة إلى منتج يستخدم في صنع البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة.

وأضاف: "تم إعادة الإنتاج المكرر إلى تلك السفينة وأبحرت دون وجهة. وفي منتصف البحر تلقت وجهة لذلك أعادت رسم مسارها، متجهة إلى نيويورك ".

وأصبحت الهند والصين مستهلكتين للنفط الخام الروسي حيث تجنب معظم المشترين الآخرين شرائه بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وتستورد الدولة الواقعة في جنوب آسيا 85% من احتياجاتها النفطية، وفقا لبلومبرج.


يعتقد المنتجون الرئيسيون للنفط الخام والغاز الطبيعي، أن أسعار النفط ستظل مرتفعة على المدى المتوسط على الأقل.

ويأتي هذا وسط خطوات تنفذها كبرى شركات الطاقة التقليدية لخفض الانبعاثات من المصادر التقليدية.


كما يأتي على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث يشعر المستثمرون بالتفاؤل بأن صناعة النفط والغاز يمكن أن تستمر في التحسن وتسجيل مستوى كبير من العائدات القوية للمساهمين على المدى المتوسط.

لكن كبريات شركات الطاقة حول العالم مثل أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية، يستثمرون بقوة في كيفية جعل مصادر الطاقة التقليدية أقل انبعاثا، ضمن جهود تتبعها لتعزيز الطلب على المصادر التقليدية لعقود مقبلة.


ومنذ الربع الثاني 2021، تشهد أسهم شركات الطاقة مزيدا الارتفاع، حيث ارتفعت بنسبة 50% خلال العام الماضي، وواصلت النمو القوي خلال 2022، وسط طفرة في الطلب، وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتوقع كبار المستثمرين في الطاقة التقليدية حول العالم، أن الأسعار ستبقى قوية في قطاعي النفط والغاز الطبيعي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى أن الاستثمارات العالمية في الإنتاج والتكرير أقل من الطلب على تلك المصادر.

وفي قطاع الغاز الطبيعي، فإن تقديرات وكالة الطاقة الدولية تشير إلى أن الغاز سيلعب دورا كبيرا كجسر بين الهيدروكربونات التقليدية ومصادر الطاقة المتجددة لمساعدة العالم على إزالة الكربون.

وفي تقرير لها العام الماضي، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط سيبلغ ذروته في عام 2025، أي قبل سنوات مما كان متوقعا في السابق.

إلا أن الخطوات العالمية للتحول نحو الطاقة المتجددة ما تزال بطيئة ما يعني أن تقديرات وكالة الطاقة الدولية، بحاجة إلى إعادة تقييم، حتى لا يتأثر حجم الاستثمار وبالتالي حجم المعروض العالمي.

وفي أكثر من مناسبة خلال 2022، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن الحملة ضد الاستثمارات في قطاعي الغاز النفط والغاز "قصيرة النظر"، وستؤثر بشدة في تعافي الاقتصاد العالمي ورفاهية العالم.