استقرار أسعار النفط اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد استئناف ضخ النفط من روسيا إلى أجزاء من أوروبا عبر خط الأنابيب "دروجبا".

استقرار أسعار النفط اليوم الخميس


وبحلول الساعة 14:42 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.13% إلى 92.97 دولار للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 1.04% إلى 98.41 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".

وتم أمس استئناف ضخ النفط الخام من روسيا عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب "دروجبا"، وتم ذلك بعد أن أعلنت شركة "ترانس نفط" الروسية الثلاثاء الماضي أن أوكرانيا علقت تدفقات النفط عبر خط الأنابيب منذ مطلع أغسطس الجاري، لأن العقوبات الغربية منعتها من تلقي رسوم ترانزيت الخام من موسكو.

أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية، أن الطلب على النفط مرشح للارتفاع في ظل التحول الأوروبي من الغاز الروسي إلى النفط، جراء العقوبات.

وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف وارتفاع أسعار الغاز عززت استخدام النفط في توليد الطاقة، مما زاد الطلب لكنه يخفي مواطن ضعف في الاقتصادات التي تعاني من مخاوف الركود.

وأضافت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري عن النفط، الذي رفعت فيه توقعاتها للطلب في عام 2022 بمقدار 380 ألف برميل يوميا "ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة، مما حفز التحول من الغاز إلى النفط في بعض البلدان".

وحذرت الوكالة من أن "هذه المكاسب الاستثنائية، التي تتركز بشكل كبير في الشرق الأوسط وأوروبا، تخفي ضعفا نسبيا في قطاعات أخرى"، مشيرة إلى تراجع استخدام الوقود في النقل البري في البلدان المتقدمة وتباطؤ النمو بحلول نهاية العام.


في غضون ذلك، تجاوزت إمدادات النفط العالمية في يوليو تموز مستوياتها المرتفعة قبل الجائحة، مدعومة بإنتاج أعلى من المتوقع لروسيا، التي قالت وكالة الطاقة الدولية إن صادراتها تراجعت بواقع 115 ألف برميل يوميا في يوليو تموز إلى 7.4 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 600 ألف برميل يوميا فقط منذ بداية العام.

وتراجعت عائدات تصدير النفط الروسي بواقع ملياري دولار في يوليو تموز إلى 19 مليار دولار فيما يرجع في المقام الأول لانخفاض الأسعار. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الصين تفوقت على أوروبا للمرة الأولى كوجهة رئيسية للخام الروسي.

انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس بعد صدمة بيانات مخزونات النفط الأمريكية، والتي خالفت التوقعات، بينما تترقب الأسواق اليوم بيانات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وفي المقابل أعلنت إدارة الطاقة الأمريكية منذ قليل اليوم الخميس عن انخفاض متوسط سعر البنزين في الولايات المتحدة لما دون الـ4 دولارات للجالون لأول مرة منذ مارس/آذار، مما يعزز مجهودات الإدارة الأمريكية في خفض أسعار البنزين عبر خطة الإفراج عن المخزون الاستراتيجي، وهو ما يساعد واشنطن في كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 40 عامًا.

واستأنفت ترانسنفت أمس الأربعاء تدفقات النفط عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب دروجبا، بعدما أعلنت الثلاثاء أن أوكرانيا علقت تدفقات خط الغاز إلى أجزاء في وسط أوروبا منذ أوائل هذا الشهر، لأن العقوبات الغربية منعتها من تلقي رسوم عبور من موسكو.

وانخفضت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، في حدود 0.5% أو ما يعادل 0.4 دولار نزولا إلى مستويات قرب الـ 91 دولار للبرميل.

ويتراجع خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس في حدود 0.4% دولار أو ما يعادل 0.6 دولار في البرميل نزولا إلى مستويات قرب الـ 97 دولار للبرميل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت أمس ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفض مخزون البنزين في نفس الفترة.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات النفط ارتفعت 5.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من شهر أغسطس الجاري، مقارنة بتوقعات كانت تشير إلى هبوط 400 ألف برميل.

وفي المقابل انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5 ملايين برميل، ارتفع مخزون المقطرات 2.2 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية من لحظات ان مخزون النفط الاحتياطي الاتستراتيجي هبط 5.3 مليون برميل إلى 464.56 مليون برميل وهو أدنى مستوى من أبريل 1985.
وقالت إدارة الرئيس "جو بايدن" في وقت سابق إنها ستبيع 20 مليون برميل إضافية من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، في إطار الخطة المعلنة سابقًا لخفض أسعار البنزين.

وانخفض احتياطي النفط الاستراتيجي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياته منذ يونيو/حزيران 1985، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأمريكية.

وأعلن البيت الأبيض نهاية مارس/آذار أن الولايات المتحدة ستطلق مليون برميل من النفط يوميًا من احتياطياتها الاستراتيجية للمساعدة في خفض الأسعار ومكافحة التضخم في جميع أنحاء البلاد.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج النفط الخام في العامين الجاري والمقبل، لكنه لا يزال يتجه لتسجيل مستوى قياسي جديد في 2023.

وكشف تقرير إدارة معلومات الطاقة للآفاق قصيرة الآجل، أن متوسط إنتاج الخام سيبلغ 11.86 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، و12.70 مليون برميل في عام 2023، مقابل تقديرات سابقة بإنتاج 11.91 و12.77 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وتشير التوقعات إلى تجاوز إنتاج النفط الأمريكي هذا العام للمستوى المسجل في العام الماضي عند 11.25 مليون برميل يوميا، ومقابل المستوى القياسي البالغ 12.29 مليون برميل يوميا في 2019.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع استهلاك المنتجات البترولية إلى 20.34 مليون برميل يوميًا في العام الجاري و20.75 مليون برميل في 2023، مقابل 19.78 مليون برميل في العام الماضي.

ورفعت الوكالة الحكومية الأمريكية توقعاتها لأسعار خام برنت القياسي في العامين الجاري والمقبل عند 104.78 دولار و95.13 دولار للبرميل على الترتيب، مقابل تقديرات سابقة بتسجيل 104.05 دولار و93.75 دولار.