المستشار الألماني يعلن أن بلاده تناقش وضع سقف لأسعار النفط

اقتصاد

اليمن العربي

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن بلاده تناقش وضع سقف لأسعار النفط، مع أعضاء مجموعة السبع وشركاء آخرين.

وكان مسؤول كبير في البيت الأبيض قد أعلن في يونيو/ حزيران الماضي أن قادة مجموعة السبع سيطلقون العمل الهادف لوضع آلية لتحديد سقف للنفط الروسي بهدف ضرب مصدر مهم لعائدات موسكو.

 المستشار الألماني يعلن أن بلاده تناقش وضع سقف لأسعار النفط

 

تراجعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، الخميس؛ إذ يترقب المتعاملون ضخ المزيد من إمدادات الخام بالسوق مقرونا بضعف الطلب.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 96.87 دولار للبرميل في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 91.32 دولار للبرميل.


وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية زادت 5.5 مليون برميل في الأسبوع الأخير، مقارنة مع زيادة متوقعة حجمها 73 ألف برميل.

كما زادت إمدادات البنزين في الأسبوع الأخير إلى 9.1 مليون برميل يوميا على الرغم من بيانات تظهر انخفاض الطلب ستة بالمئة في الأسابيع الأربعة الماضية على أساس سنوي.


ومن المنتظر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات صادرات النفط الشهرية في وقت لاحق اليوم.


ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات  الأربعاء، مع تراجع التضخم الأمريكي، وهبوط مخزونات النفط في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 97.40 دولار للبرميل، مرتفعة 1.09 دولار أو 1.13%، وبلغت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 91.93 دولار للبرميل، مرتفعة 1.43 دولار أو 1.58%، وفقا لرويترز.


وكشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء أن مخزونات النفط في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان 1985.

وأشارت البيانات إلى أن احتياطيات النفط الاستراتيجية تراجعت 5.3 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في الخامس من أغسطس/ أب إلى 464.56 مليون برميل.


وتطلق الولايات المتحدة ملايين البراميل من الاحتياطيات الاستراتيجية لتهدئة زيادات حادة في أسعار النفط بدأت في ربيع هذا العام.

لم ترتفع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر يوليو تموز نظرا للانخفاض الحاد في أسعار البنزين، مما قدم أول علامة بارزة على الشعور بالارتياح للأمريكيين الذين عايشوا زيادة التضخم على مدار العامين الماضيين.


من ناحية أخرى، قالت وزارة العمل في تقرير إن مؤشر أسعار المستهلكين لم يتغير الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 1.3% في يونيو/حزيران، لكن ضغوط التضخم الأساسية لا تزال مرتفعة إذ يدرس مجلس الاحتياطي الاتحادي ما إذا كان سيقرر زيادة أخرى كبيرة الحجم في سعر الفائدة في سبتمبر أيلول.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاعا بنسبة 0.2% في مؤشر أسعار المستهلكين الشهري في يوليو/ تموز في أعقاب انخفاض بنحو 20% في تكلفة البنزين. وارتفعت أسعار البنزين في النصف الأول من هذا العام بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأشار مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن هناك حاجة إلى العديد من الانخفاضات الشهرية في مؤشر أسعار المستهلكين قبل أن يتخلى عن تشديد السياسة النقدية المتزايدة التي اتبعها لترويض التضخم الذي يبلغ أعلى مستوياته في أربعة عقود.

تباطأ نمو تضخم أسعار المستهلك في السوق الأمريكية إلى 8.5% في يوليو/تموز الماضي، نزولا من 9.1% في يونيو/حزيران السابق له.


وبحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة، فقد تراجع التضخم خلال الشهر الماضي، بعد ارتفاعين متتالين خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران 2022، لكن أرقام أسعار المستهلك ما تزال قوية.

لكن! هل أرقام التضخم المتراجعة خلال الشهر الماضي، تعود إلى 5 زيادات على أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية؟.. حسب بيانات مكتب إحصاءات العمل، فلا علاقة مباشرة لأسعار الفائدة بتباطؤ أسعار المستهلك.


بالنظر إلى تفاصيل أرقام التضخم الأمريكي خلال يوليو/تموز الماضي، نجد أن السبب الرئيسي في تباطؤ الأسعار، هو تراجع أسعار الطاقة، وخاصة الوقود (البنزين والديزل).