الشركة السعودية المصرية للاستثمار تنتهي من إتمام 4 صفقات استحواذ بقيمة 1.3 مليار دولار

السعودية

اليمن العربي

انتهت الشركة السعودية المصرية للاستثمار من إتمام 4 صفقات استحواذ بقيمة 1.3 مليار دولار على شركات مدرجة بالبورصة المصرية.

 الشركة السعودية المصرية للاستثمار تنتهي من إتمام 4 صفقات استحواذ بقيمة 1.3 مليار دولار 

 

والشركة السعودية المصرية للاستثمار مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودية (صندوق الثروة السيادي في المملكة).


وحسب بيان من وزارة التخطيط المصرية اليوم، فإن الاستحواذ تم على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية.

والشركات التي تم الاستحواذ على نسب الأقلية فيها هي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.


وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة المصرية لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

ولفتت أيضا إلى أن الصفقة ضمن استراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق اعلى درجات الاستفادة للدولة المصرية ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأضافت السعيد أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري كونه من أحد الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

يشار إلى أن هذه الصفقة تأتي تفعيلًا للاتفاقية المبرمة بين مصر والمملكة العربية السعودية التي تم توقيعها في يونيو/ حزيران الماضي فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.


أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودية، شركة جديدة للاستثمار في مصر تحت اسم الشركة السعودية المصرية للاستثمار.

وتستهدف الشركة الجديدة الاستثمار في عدد من القطاعات بمصر، التي تعد إحدى أهم الأسواق الاقتصادية الاستراتيجية في قارة إفريقيا.


وأصدر صندوق الاستثمارات السعودية بيانا رسميا، أوضح خلاله أن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار يأتي تماشيًا مع استراتيجية الصندوق في البحث عن الفرص الواعدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


- تستهدف الشركة السعودية المصرية الاستثمار في قطاعات عديدة منها العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية والبنية التحتية
- تستثمر الشركة في مشروعات الغذاء والزراعة والصناعة مثل الصناعات الدوائية والفرص الجاذبة

- تستهدف تعزيز الشراكة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

- تدرس الشركة بعض الفرص الاستثمارية في مصر بما يحقق عائدا مجزيا لها على المدى الطويل

ووقعت مصر في مارس/آذار الماضي اتفاقًا مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لضخ 10 مليارات دولار في السوق المصرية، وكانت مصر والسعودية وقعتا 14 اتفاقية باستثمارات حوالى 7.7 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي، على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.

ويبلغ عدد الشركات السعودية العاملة في السوق المصري نحو 6 آلاف شركة، فيما تستعد الشركة السعودية المصرية الجديدة للاستحواذ على حصص من بعض الشركات المدرجة في البورصة وخارجها، وفقا لتصريحات مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بالشركة العربية أونلاين إحدى شركات الأوراق المالية في مصر.
قالت حنان رمسيس محللة مالية لدي إحدى الشركات المالية، إن الشركة السعودية المصرية تستهدف الدخول في قطاع تكرير البترول والأسمدة والبتروكيماويات، وفقا لما جاء في بيان الشركة، خاصة أن القطاع واعد، متوقعًا الإعلان عن صفقات جديدة خلال الأيام المقبلة.

وقال محمود جاد المحلل العقاري بشركة العربي الإفريقي إن اهتمام شركة الاستثمارات السعودية المصرية بالعقارات يأتي نتيجة لجاذبية القطاع في ظل استمرار فجوة العرض والطلب، مشيرًا إلى أن القطاع العقاري المصري يتراوح ما بين 800 ألف وحدة إلى مليون وحدة سنويًا.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في وقت سابق إنه تم عرض العديد من الاستثمارات على الجانب السعودي منها استثمارات في محطات سيمنز والشركة الوطنية للبترول، وبعض القطاعات الأخرى منها خدمات التكنولوجيا المالية والشمول المالي.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال المصري إن الصندوق السيادي السعودي يدرس ملف شركة مصر للألومنيوم، وإن المعروض هو شراكة عن طريق زيادة رأس المال لإعادة تأهيل المصنع.