قبيل بيانات التضخم الأمريكية.. انخفاض أسعار الذهب

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، وسط ترقب الأسواق بيانات التضخم من الولايات المتحدة.

قبيل بيانات التضخم الأمريكية.. انخفاض أسعار الذهب 


وبحلول الساعة 09:58 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للمعدن النفيس في بورصة نيويورك "كوميكس" بمقدار 7.25 دولار أو ما يعادل 0.4% إلى 1805.1 دولار للأونصة.

في حين هبطت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.46% لتصل إلى 20.387 دولار للأونصة، وفقا لبيانات التداول.
أفادت وزارة المالية اليابانية، في بيان اليوم الاثنين، إن الحظر على استيراد الذهب من روسيا إلى اليابان سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أغسطس 2022.

ووافق مجلس الوزراء الياباني على فرض حظر على استيراد الذهب الروسي في 5 يوليو الجاري، وأشار إلى أن الأحداث المرتبطة في أوكرانيا وراء فرض الحظر.

وفرضت اليابان بالفعل عدة حزم من العقوبات ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، وطالت القيود 507 أشخاص من مواطني روسيا و253 شخصا من مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وأكثر من 200 شركة ومنظمة روسية، بما في ذلك بنوك كبرى.
كشفت وثيقة نُشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي حظر شراء واستيراد الذهب والمجوهرات الروسية وسيدخل الحظر حيز التنفيذ اعتبارا من 22 يوليو.


وقالت الوثيقة: "سيكون هناك حظر على شراء أو استيراد أو نقل الذهب، بشكل مباشر أو غير مباشر، إذا كان منشأه روسيا وتم تصديره من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي أو إلى أي دولة أخرى، اعتبارا من 22 يوليو".

وينطبق هذا الحظر أيضا على المجوهرات.

أغلقت أسعار النفط على انخفاض طفيف  الثلاثاء بعد جلسة متقلبة تجاذبت فيها السوق بين مخاوف حيال تباطؤ اقتصادي قد يقلص الطلب وأنباء بأن بعض صادرات الخام جرى تعليقها في خط الأنابيب دروجبا من روسيا إلى أوروبا والذي يمر عبر أوكرانيا.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط منذ أسابيع مع تزايد المخاوف إزاء ركود قد يخفض الطلب على الخام.


وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 34 سنتا، أو 0.4%، لتسجل عند التسوية 96.31 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 26 سنتا، أو 0.3%، إلى 90.50 دولار للبرميل.

وقالت روسيا إن صادرات النفط إلى أوروبا عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب دروجبا عُلقت منذ أوائل أغسطس/ أب لأن العقوبات الغربية منعتها من دفع رسوم العبور.


وتتعرض أسعار النفط لضغوط مرتبطة بمسعى أخير للدول الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب بيانات لتتبع الناقلات، فإن صادرات الخام الإيرانية منخفضة بما لا يقل عن مليون برميل يوميا عن مستواها في 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015.

وأسعار النفط الآن منخفضة أكثر من 40 دولارا عن ذروتها التي وصلت إليها عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط عندما قفز برنت لفترة وجيزة إلى 139 دولارا للبرميل.

وتنتظر السوق أحدث بيانات أسبوعية بشأن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم ومن إدارة معلومات الطاقة الأربعاء. ويتوقع محللون انخفاضا صغيرا قدره 400 ألف برميل في مخزونات الخام.

تراجعت أسعار العملات الرقمية المشفرة، اليوم الأربعاء 10 أغسطس/آب 2022، بقيادة عملتي دوجكوين وإيثريوم اللتين تراجعتا بأكثر من 4%.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة خلال تعاملات اليوم بنسبة 3.25% لتصل إلى 1.09 تريليون دولار، وسط حجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 66.88 مليار دولار.

انخفض سعر بيتكوين (Bitcoin BTC) العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم، اليوم بنسبة 3.35%، ليصل إلى 23،032.69 دولار.

كما تراجعت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى 440.40 مليار دولار.

وكان سعر عملة بيتكوين قد سجل أعلى مستوى له عند 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.