تراجع أسعار النفط اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، في وقت يقوم فيه المستثمرون بتقييم آفاق عودة إمدادات الخام من روسيا إلى أوروبا عبر خط الأنابيب "دروجبا".

 

تراجع أسعار النفط اليوم الأربعاء


وبحلول الساعة 09:22 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.75% إلى 95.59 دولار للبرميل.

في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.93% إلى 89.66 دولار للبرميل، وفقا للتداولات.

وجاء الانخفاض في أسعار الذهب الأسود في تعاملات اليوم بعد ارتفاع ملحوظ تم تسجيله أمس في ظل تقارير تحدثت عن توقف ضخ النفط من روسيا إلى دول جنوب أوروبا عبر أنبوب يمر عبر أوكرانيا، وذلك بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وأفادت شركة "ترانس نفط" الروسية بأن شركة "أوكرترانس نفط" الأوكرانية قد أوقفت في 4 أغسطس الجاري ضخ النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي من خط أنابيب "دروجبا" المتوجه إلى المجر والتشيك وسلوفاكيا، حيث أن الجانب الروسي لم يتمكن من دفع رسوم العبور لأسباب فنية تعود لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

أكد رئيس الوزراء السلوفاكي السابق وزعيم المعارضة البرلمانية روبرت فيكو أن العقوبات المناهضة لروسيا لا تجدي وتضر ببلدان مثل سلوفاكيا.

وقال فيكو: "عقوبات الغرب ضد روسيا لا تعمل. والأهم من ذلك، أنها تضر ببلدان مثل سلوفاكيا. لقد أصبح الغرب مجنونا تماما".
وأشار إلى أن أوكرانيا هي المسؤولة عن قطع إمدادات النفط عن سلوفاكيا ودول وسط أوروبا الأخرى.

وأضاف فيكو: "أوقفت أوكرانيا إمدادات النفط عبر الفرع الجنوبي لخط الأنابيب. وبهذه الطريقة، نفذت أوكرانيا تهديداتها بأنه يمكن أن تفعل شيئا مشابها".

ونوه إلى أن روسيا دفعت الشهر الماضي مقابل نقل النفط في أغسطس عبر الأراضي الأوكرانية، لكن سلطات كييف لم تقبل عملية الدفع، متحججة بالعقوبات التي فرضها الغرب.

وأكد أن أوكرانيا قامت بذلك "بمباركة الغرب".

أعلن وزير الطاقة البلغاري روزين خريستوف، أن وزارته مستعدة لاستئناف المفاوضات بشأن إمدادات الغاز من قبل شركة "غازبروم" إذا لم تجد موردين بديلين.

وقال خريستوف في مقابلة مع قناة "بي تي في": "نحاول ضمان إمدادات الغاز إلى نهاية موسم التدفئة، والأفضل لنهاية العام المقبل. وستترك المفاوضات بشأن العقود طويلة الأجل للحكومة المستقبلية. نحن ندرس جميع إمكانيات إمدادات الغاز، بما في ذلك تجديدها من غازبروم، لكننا ندرس الموردين البديلين كأولوية، وإذا تبين أنه لا يوجد بديل حقيقي، فعندئذ يمكنني أن أضمن أنني لن أكون الوزير الذي سيترك سكان البلاد يتجمدون".


وأشار الوزير إلى أن شراء الغاز الروسي لا يعني الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، قائلا إن بلغاريا ستكون مستعدة للعمل مع غازبروم بنفس شروط ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تتلقى الغاز الروسي.

وأضاف: "يجب أن نضمن إمدادات غاز آمنة ومضمونة بأفضل الأسعار. يجب أن نضمن 120٪ من الكمية المطلوبة من الغاز للشعور بالثقة".

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي أن ما يجري بأوكرانيا يتحمل مسؤوليته الغرب، لأنه دفع كييف لامتلاك أسلحة نووية وتهديد الأمن الروسي وهو ما لن نسمح به.

وقال سلوتسكي في تصريح لقناة RT تعليقا على الأوضاع في أوكرانيا إن "الغرب يتحمل مسؤولية ما يجري، لأنه دفع كييف وشجعها على امتلاك أسلحة نووية ما أوجد مخاطر تهدد الأمن الروسي وهو ما لم ولن تسمح به روسيا".

وأضاف أن "الغرب يريد المواجهة مع روسيا وما يحصل هو مواجهة بالوكالة"، مشيرا إلى أن كييف "أصبحت ساحة للإرادات الخارجية وإدارة لتشويه سمعة روسيا".


ولفت إلى أن "المفاوضات مع الجانب الأوكراني مجمدة ولا يمكن التكهن بمستقبلها".

وأوضح أن "العلاقات الروسية الأمريكية عند أدنى مستوياتها".

وعلى الصعيد العربي، قال إن "العالم العربي يتفهم الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية، ودول الخليج العربي تطمح إلى الاستقرار الدولي بعيدا عن الهيمنة والغطرسة الأمريكية".

ولفت إلى أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن حاول الضغط على الرياض وتجاوز اتفاقيات "أوبك+" لرفع سقف الإنتاج وفرض عقوبات على النفط الروسي، إلا أن الرياض تمسكت بالتزاماتها ولم تخضع للضغوط الأمريكية".