إيلون ماسك يبيع أكثر من 6.9 مليار دولار من أسهم شركة تسلا

اقتصاد

اليمن العربي

باع إيلون ماسك أكثر من 6.9 مليار دولار من أسهم شركة تسلا، وفقا لإيداعات جديدة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

إيلون ماسك يبيع أكثر من 6.9 مليار دولار من أسهم شركة تسلا

 

وذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، أن عمليات البيع تأتي بعد أسابيع من محاولة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا سحب اتفاق بقيمة 44 مليار دولار لشراء تويتر وما تبع ذلك من دعوى قضائية ضد عملاق التكنولوجيا.


يشار إلى أنه قبل أقل من أربعة أشهر، قال ماسك إنه لم يعد يخطط لبيع أسهم تسلا بعد الآن بعد بيع ما قيمته 8.5 مليار دولار من الأسهم في أعقاب صفقة تويتر.

وباع ماسك الآن نحو 32 مليار دولار من أسهم تسلا في الأشهر الـ 10 الماضية، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.


في 6 أغسطس الجاري، قالت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية إن مجلس إدارتها وافق على تجزئة كل سهم من الأسهم العادية للشركة إلى ثلاثة وتحويل كل سهم حالي إلى ثلاثة أسهم جديدة في إجراء يجعل المساهمة فى الشركة أكثر سهولة لصغار المستثمرين.

وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة الأمريكية إن كل مساهم مسجل في 17 آب/أغسطس 2022 سيحصل على أرباح قدرها سهمان إضافيان من الأسهم العادية لكل سهم كان مملوكا آنذاك، وسيتم توزيعه بعد إغلاق التداول في 24 آب/أغسطس 2022.

وسيبدأ التداول على أساس تقسيم الأسهم المعدلة في 25 آب/أغسطس 2022.

وفي حين أن تجزئة الأسهم لا تغير القيمة السوقية للشركة، إلا أنها تخفض سعر السهم. ويمكن أن يجعل هذه الأسهم أكثر جاذبية، خاصة بالنسبة لصغار المستثمرين، على الرغم من أن العديد من أن الوسطاء يعرضون بالفعل شراء الأسهم على أساس تناسبي أى كل بنسبة ما له.

ومع ذلك، لا يزال هذا الإجراء شائعا لدى الشركات، حيث تقوم شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مثل أمازون والشركة الأم لجوجل، ألفابت، أيضا بتنفيذ عمليات تقسيم الأسهم هذا العام.


تترقب الأوساط الاقتصادية الأمريكية، حاليا، تبعات استدعاء الملياردير لاري إليسون للشهادة في دعوى "تويتر" ضد صديقه، إيلون ماسك.

وطلبت شركة "تويتر" صاحبة موقع التواصل الاجتماعي الشهير، إضافة ملياردير جديد إلى دعواها القضائية ضد إيلون ماسك، حيث قامت الشركة باستدعاء المؤسس المشارك لشركة أوراكل، لاري إليسون، أكبر داعم مالي خارجي لصفقة استحواذ ماسك على "تويتر".


وفقا لـ "فوربس" الشرق الأوسط، استدعت محكمة ديلاوير "إليسون" في إطار دعوى قضائية رفعتها "تويتر" على "ماسك" لتراجعه عن شراء شركة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة.


وتعهّد إليسون، وهو حليف قديم لماسك وعضو في مجلس إدارة Tesla "تسلا" منذ عام 2018، بمبلغ مليار دولار للرئيس التنفيذي لشركة تسلا في مايو/أيار الماضي، من أصل صفقة تبلغ 44 مليار دولار من خلال صندوق لورانس ج. إليسون Lawrence J. Ellison Revocable Trust للاستحواذ على "تويتر".

وكانت "تويتر" استدعت مسؤولًا في الصندوق الأسبوع الماضي بوصفه جزءًا من الدعوى القضائية، وفقًا لـ "بلومبرج".


ووفقا لما ذكرته "فوربس الشرق الأوسط"، لم يستجب ممثلو الملياردير الأمريكي لاري إليسون، أو شركة "تويتر" على الفور لطلب فوربس التعليق على الأمر.


بعد مغازلة طويلة أمام الجمهور، قبلت "تويتر" عرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك لشراء الشركة في أبريل/نيسان الماضي.

وسرعان ما انتهى شهر العسل، عندما قدم ماسك أوراقًا في 8 يوليو/تموز الماضي لسحب الصفقة، مدعيًا بأن الشركة لم تقدم بيانات مناسبة حول عدد الحسابات الزائفة والمزعجة على المنصة، وهو إدعاء تجادل "تويتر" في صحته.

وتقول "تويتر" إن انسحاب ماسك كان "بسوء نية"، وتريد من قاضي ولاية ديلاوير أن يجبر ماسك على إنهاء الصفقة.


وتبدأ المحاكمة في القضية المرفوعة من "تويتر" ضد إيلون ماسك في 17 أكتوبر/تشرين الثاني القادم، وستستمر خمسة أيام.

وتُوصف القضية بالدراما، في الوقت الذي وصف فيه كبير محامي "تويتر" في القضية، بيل سافيت، ماسك بأنه "كاذب يتطلع إلى إيجاد طريق خروج لصفقة ليس لها منفذ"، خلال جلسة استماع افتراضية حددت تاريخ المحاكمة الشهر الماضي.

وتُقدّر فوربس ثروة لاري إليسون الصافية بمبلغ 105.8 مليار دولار، مما يجعله سادس أغنى شخص في العالم.

ويمتلك إليسون 15 مليون سهم (حصة 1.5%) في شركة السيارات الكهربائية "تسلا"، بقيمة 1.3 مليار دولار.

كما تُقدر فوربس ثروة إيلون ماسك بمبلغ 266.3 مليار دولار، وهي الأكبر في العالم.