ترقب تبعات استدعاء الملياردير لاري إليسون للشهادة في دعوى "تويتر" ضد "ماسك"

اقتصاد

اليمن العربي

تترقب الأوساط الاقتصادية الأمريكية، حاليا، تبعات استدعاء الملياردير لاري إليسون للشهادة في دعوى "تويتر" ضد صديقه، إيلون ماسك.

 

ترقب تبعات استدعاء الملياردير لاري إليسون للشهادة في دعوى "تويتر" ضد "ماسك"

 

وطلبت شركة "تويتر" صاحبة موقع التواصل الاجتماعي الشهير، إضافة ملياردير جديد إلى دعواها القضائية ضد إيلون ماسك، حيث قامت الشركة باستدعاء المؤسس المشارك لشركة أوراكل، لاري إليسون، أكبر داعم مالي خارجي لصفقة استحواذ ماسك على "تويتر".


وفقا لـ "فوربس" الشرق الأوسط، استدعت محكمة ديلاوير "إليسون" في إطار دعوى قضائية رفعتها "تويتر" على "ماسك" لتراجعه عن شراء شركة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة.


وتعهّد إليسون، وهو حليف قديم لماسك وعضو في مجلس إدارة Tesla "تسلا" منذ عام 2018، بمبلغ مليار دولار للرئيس التنفيذي لشركة تسلا في مايو/أيار الماضي، من أصل صفقة تبلغ 44 مليار دولار من خلال صندوق لورانس ج. إليسون Lawrence J. Ellison Revocable Trust للاستحواذ على "تويتر".

وكانت "تويتر" استدعت مسؤولًا في الصندوق الأسبوع الماضي بوصفه جزءًا من الدعوى القضائية، وفقًا لـ "بلومبرج".

ووفقا لما ذكرته "فوربس الشرق الأوسط"، لم يستجب ممثلو الملياردير الأمريكي لاري إليسون، أو شركة "تويتر" على الفور لطلب فوربس التعليق على الأمر.


بعد مغازلة طويلة أمام الجمهور، قبلت "تويتر" عرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك لشراء الشركة في أبريل/نيسان الماضي.

وسرعان ما انتهى شهر العسل، عندما قدم ماسك أوراقًا في 8 يوليو/تموز الماضي لسحب الصفقة، مدعيًا بأن الشركة لم تقدم بيانات مناسبة حول عدد الحسابات الزائفة والمزعجة على المنصة، وهو إدعاء تجادل "تويتر" في صحته.

وتقول "تويتر" إن انسحاب ماسك كان "بسوء نية"، وتريد من قاضي ولاية ديلاوير أن يجبر ماسك على إنهاء الصفقة.

وتبدأ المحاكمة في القضية المرفوعة من "تويتر" ضد إيلون ماسك في 17 أكتوبر/تشرين الثاني القادم، وستستمر خمسة أيام.

وتُوصف القضية بالدراما، في الوقت الذي وصف فيه كبير محامي "تويتر" في القضية، بيل سافيت، ماسك بأنه "كاذب يتطلع إلى إيجاد طريق خروج لصفقة ليس لها منفذ"، خلال جلسة استماع افتراضية حددت تاريخ المحاكمة الشهر الماضي.

وتُقدّر فوربس ثروة لاري إليسون الصافية بمبلغ 105.8 مليار دولار، مما يجعله سادس أغنى شخص في العالم.

ويمتلك إليسون 15 مليون سهم (حصة 1.5%) في شركة السيارات الكهربائية "تسلا"، بقيمة 1.3 مليار دولار.

كما تُقدر فوربس ثروة إيلون ماسك بمبلغ 266.3 مليار دولار، وهي الأكبر في العالم.


حددت "تويتر" قائمة تضم 13 شركة أمريكية للمثول أمام المحكمة والإدلاء باعترافاتهم في قضية إلغاء إيلون ماسك صفقة شراء "العصفور الأزرق".

استدعت شركة "تويتر" إلى المحكمة سجلات من مستثمري الأسهم بما في ذلك وحدة من شركة "بروكفيلد أست مانجمنت" (Brookfield Asset Management)، وسعت للحصول على معلومات حول مارك آندرسن ومجموعة من شخصيات رأس المال الاستثماري، حول تمويل إيلون ماسك لصفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار، والتي رفعت عليه دعوى قضائية لتنفيذها.


خصّص ذراع رأس المال الاستثماري الجديد لشركة "بروكفيلد" مبلغ 250 مليون دولار لزيادة رأس مال ماسك بقيمة 7.1 مليار دولار من أجل الصفقة في مايو/أيار.

ويريد محامو "تويتر" معرفة شروط هذا الاستثمار وجهود الملياردير لجمع المبلغ، وفقًا لإيداع المحكمة أمس الثلاثاء في ديلاوير.

يُشار إلى أن "تويتر" طلبت معلومات من أكثر من اثنتي عشرة شركة إلى جانب "بروكفيلد"، مثل "دي إف جيه جروث أي في بارتنرز" (DFJ Growth IV Partners)، و"فالور إكويتي بارتنرز" (Valor Equity Partners)، و"فيديليتي مانجمنت أند ريسيرتش"، و"إيه إتش كابيتال مانجمنت" التي يملكها آندرسن، وفقًا للإيداعات.

وقد سعت شركة التواصل الاجتماعي أيضًا إلى الحصول على معلومات من المستثمر "كي ويلث أدفايسرز" (Key Wealth Advisors) بشأن جيسون كالاكانيس، وستيف جورفيتسون، وجو لونسديل، وشاماث باليهبيتيا، وكيث رابويس، وديفيد ساكس. كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الإثنين أن مذكرات استدعاء قد صدرت للحصول على معلومات عن هؤلاء المستثمرين، وبعضهم لم تُعرف سابقًا مشاركتهم في الصفقة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "بلومبرج إل بي" (Bloomberg LP)، التي تمتلك "بلومبرج نيوز" (Bloomberg News)، استثمرت في شركة " آندرسن هورويتز ".

يسعى طلب المعلومات قبل المحاكمة إلى الحصول على مجموعة واسعة من الاتصالات والمستندات حول محاولة ماسك للاستحواذ على "تويتر" مقابل 54.20 دولار للسهم، والتي يسعى إلى التراجع عنها بسبب ادعاءات بأن الشركة فشلت في تزويده بمعلومات حول البريد العشوائي والحسابات الوهمية. كما وجّهت "تويتر" مذكرات استدعاء أيضًا إلى قائمة من البنوك المشاركة في حزمة تمويل ماسك للاستفسار عن مشاركتها.

وقد شجب البعض هذه الجهود باعتبارها فضفاضة للغاية، حيث وصفها لونسديل بأنها "رحلة كبيرة للمضايقة والتصيد" واشتكى من إشعار "يُطلب منك بموجب هذا الإشعار".

قال جو لونسديل في تغريدة على موقع "تويتر": "يا للمهزلة، محامو "تويتر" يرسلون مذكرات استدعاء للأصدقاء في محيط ماسك، ومارك آندرسن، وديفيد ساكس وآخرون، وهي رحلة كبيرة للمضايقة والتصيد. ليس لديّ أية علاقة بهذا الأمر باستثناء بعض التعليقات اللاذعة، لكنني تلقيت إشعارًا ينصّ على أنه "يُطلب منك بموجب هذه الإشعار".

يعرف العديد من هؤلاء المستثمرين ماسك منذ أيام عمله في "باي بال" (PayPal)، والتي أدارها حتى الإطاحة به في عام 2000. وكان رابويس وساكس من المديرين التنفيذيين في "باي بال"، وعمل لونسديل ذات مرة كمتدرب في نفس الشركة. كما يشغل جورفتسون، الذي كان صديقًا لماسك منذ سنوات، مقعدًا في مجلس إدارة شركة "سبيس إكس"، وحاز سابقًا على عضوية مجلس الإدارة في "تسلا"، وكلاهما يديرهما ماسك.

كما يقع كالاكانيس أيضًا في فلك ماسك، ويستضيف بودكاست يسمى "أول إن" (All-In)، مع ساكس وباليهبيتيا من بين مضيفيه. وفي مؤتمر "أول إن" الأخير في ميامي، اتصل ماسك للتحدث وقضى بعض الوقت في إثارة الشكوك حول أرقام "تويتر".

حددت قاضية محكمة ديلاوير تشانسري كاثالين سانت ج. ماكورميك موعدًا لمحاكمة مدتها خمسة أيام تبدأ في 17 أكتوبر/ تشرين الأول في ويلمنجتون.