"مبادلة كابيتال" تستحوذ على شركة كندية كبرى للخدمات اللوجستية (التفاصيل الكاملة)

اقتصاد

اليمن العربي

استحوذت شركة "مبادلة كابيتال"، المملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، على "كندا كارتيدج" الشركة الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية.

وقالت "مبادلة كابيتال"، المتخصصة في إدارة الأصول الاستثمارية، إن "كندا كارتيدج" يشمل نطاق عملها تقديم حلول أساطيل النقل، وخدمات الشحن والنقل والتوزيع، وخدمات التوصيل للمنازل، لنخبة من أكبر الشركات في قطاعات البقالة والمأكولات وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في كندا.


وتعمل "كندا كارتيدج" عبر شبكة مكونة من 33 منشأة منتشرة عبر كندا، وتضم قسمين هما "النقل المتخصص" و"الخدمات اللوجستية".

ويتولى قسم النقل المتخصص إدارة وترتيب احتياجات النقل نيابة عن عملائه وتمكينهم من تحقيق الكفاءة التشغيلية واستثمار الموارد في العمليات الرئيسية. ويوفر هذا القطاع للعملاء خدمات النقل والتوزيع الأساسية، من خلال شراكات تعاقدية مع عملاء تمتد في بعض الحالات إلى عشرات السنوات وعبر العديد من الدورات الاقتصادية.


أما قسم الخدمات اللوجستية فيقدم حلول إمداد متكاملة تشمل إدارة عمليات شحن البضائع الصادرة والواردة، وإدارة الطلبيات والمخزون، والمستودعات، والتوريد النهائي للعملاء من الشركات والمستهلكين النهائيين.

"مبادلة كابيتال" تستحوذ على شركة كندية كبرى للخدمات اللوجستية 


ومن خلال هذين القسمين ترتبط الشركة ارتباطًا وثيقًا بسلاسل إمداد عملائها مما يمكنها من بناء علاقات قوية على المدى الطويل مع عملائها وتحقيق مستويات عالية من الكفاءة التشغيلية.

وقال أديب مارتن مطر، رئيس قسم الاستثمار في الأسهم الخاصة بشركة مبادلة كابيتال: "لقد نجحنا في تأسيس قسم الاستثمار في الأسهم الخاصة بفضل الشراكة التي أبرمناها مع فرق استثنائية تتولى قيادة شركات ناجحة.

وأضاف، لا شك أن هذه المواصفات تنطبق تمامًا على كندا كارتيدج، والتي تعمل في قطاع لدينا فيه خبرة واسعة، وهو مجال خدمات الأعمال."

وقال جيف ليندساي، الرئيس التنفيذي لشركة كندا كارتيدج: "لقد ظللنا نحقق نموًا استثنائيًا منذ عام 2007 بالتعاون مع فريق شركة نوتيك بارتنرز.

والآن يسرنا الدخول في هذه الشراكة مع مبادلة كابيتال والتي نأمل أن تمكننا من الاستمرار في تعزيز مكانتنا كشركة عالمية في مجال النقل والخدمات اللوجستية، خاصة وأن فريقهم يشاركنا نفس الرؤية والمتمثلة في بناء شركة رائدة تركز على توفير حلول مبتكرة في مجال سلاسل الإمداد، وعلى بناء شراكات قوية مع العملاء، وتوفير بيئة جذابة للعاملين فيها."

يشار إلى أن مبادلة كابيتال شركة استثمار تركز على اكتشاف الفرص الاستثمارية بالاستفادة من الشبكة العالمية التي تملكها شركة مبادلة للاستثمار.

وتتميز الشركة باتباع نهج مؤسسي في تقييم الفرص الاستثمارية مما يتيح لها توفير مزايا فريدة لعملائها.

ويعمل "سكوشا بنك" كمستشار مالي حصري لشركة مبادلة كابيتال، في حين تعمل "سي أي بي سي وورلد ماركيتس" مستشارًا ماليًا حصريًا لشركة كندا كارتيدج. وتم اعتماد كل من "بي إم أو كابيتال ماركتس" و"بنك نوفا سكوشا" و"آر بي سي كابيتال ماركتس" كمديري اكتتاب مشتركين ومنسقين رئيسيين في تنظيم طلبات التمويل المقدمة إلى مبادلة كابيتال.

ويخضع إتمام الاتفاقية لاستيفاء المتطلبات النظامية المعتادة، بما في ذلك الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة في كندا، ومن المتوقع أن يكتمل ذلك خلال الأيام الستين القادمة.


أعلنت شركة "أدنوك للحفر" الإماراتية، الثلاثاء، ارتفاع أرباحها بنحو 19% في الربع الثاني من 2022.

جاء ذلك خلال إعلان الشركة عن نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني المُنتهي في 30 يونيو/حزيران 2022.


وسجلت الشركة نموًا قويًا في صافي أرباحها عن النصف الأول من العام بنسبة 34% لتصل إلى 1.39 مليار درهم إماراتي.

في حين زادت الإيرادات بنسبة 13% لتصل إلى 4.66 مليار درهم إماراتي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


كما وصلت أرباح النصف الأول قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 2.13 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 16% على أساس سنوي وبهامش قدره 45.7%، وذلك نتيجة استمرار الشركة في تحقيق نتائج قوية في كفاءة التكلفة.

وشهدت إيرادات الشركة نموًا خلال الربع الثاني بواقع 11% على أساس سنوي لتصل إلى 2.45 مليار درهم إماراتي مدفوعةً بشكل أساسي بقطاعي خدمات الحفر البرية وخدمات حقول النفط.

وارتفعت أيضًا الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الثاني من عام 2022 بمعدل 7% مقارنة بالربع الأول ووصلت إلى 1.10 مليار درهم إماراتي.

كما ارتفع صافي أرباح الربع الثاني من عام 2022 بمعدل 17% مقارنة بالربع الأول، وبنسبة 19% على أساس سنوي ليصل إلى 749.19 مليون درهم إماراتي.

وحققت "أدنوك للحفر" 1.39 مليار درهم إماراتي صَافي أَرباح خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة نمو قدرها 34% وتعلن عن زيادة توزيعات الأرباح المؤقتة بنسبة 5% لتصل إلى 1.25 مليار درهم إماراتي.

وأسهم تشغيل أسطول الشركة المتطور بنسبة 98%، وتحسين كفاءة التكلفة، ساهما في تحقيق أرباح كبيرة خلال النصف الأول من عام 2022، والتي وصلت إلى 2.13 مليار درهم إماراتي قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، وبزيادة قدرها 16% على أساس سنوي.

وأكدت إضافة 8 منصات حفر جديدة في النصف الأول من العام 2022، على الجهود التي تبذلها "أدنوك للحفر" لتَسريع بَرنامج توسيع أُسطولها مِن الحفارات.

وأشار مَجلس الإدارة إلى الزيادة في توزيعات الأرباح المؤقتة البالغة 1.25 مليار درهم إماراتي بواقع 7.83 فلس للسهم عن السنة المالية 2022، وبزيادة قدرها 5% تماشيًا مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح التدريجية.

ويأتي استمرار نمو إيرادات شركة "أدنوك للحفر" على أساس سنوي مَدفوعًا بقطاع خدمات أعمال الحفر البرية، وجُهود الشركة المتواصلة لتمكين مجموعة "أدنوك" من تحقيق أهدافها الطموحة المتمثلة في رفع سعتها الإنتاجية. كما حقق قطاع أعمال خدمات حقول النفط في الشركة كذلك مَكاسب قوية على أساس سنوي.

وبشأن خدمات الحفر البرية، فقد ارتفعت إيرادات النصف الأول لتصل إلى 2.57 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 24% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 بعد إضافة حفارات جديدة إلى الأسطول.

فيما بلغت إيرادات الربع الثاني 1.40 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 33% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت أيام التشغيل الإجمالية والإيرادات الأساسية في الربع الثاني من العام 2022 أعلى مما كانت عليه في الفترة السابقة نفسها.

أما خدمات الحفر البحرية، فقد بلغت إيرادات النصف الأول 1.05 مليار درهم إماراتي، وهي ثابتة على نطاق واسع مقارنة بالعام السابق، فيما بلغت إيرادات الربع الثاني 528.84 مليون درهم إماراتي عن هذا العام، مُسجلة انخفاضًا بواقع 8% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي بسبب الحالة التشغيلية للحفارات والتأخير في استبدال الحفارات المستأجرة بوحدات مملوكة للشركة.

وحول خدمات الجزر الاصطناعية، فقد بلغت إيرادات النصف الأول 370.92 مليون درهم إماراتي على غرار النصف الأول من عام 2021. وانخفضت إيرادات الربع الثاني من العام الحالي البالغة 187.30 مليون درهم إماراتي بنسبة 26% على أساس سنوي بسبب التحركات المحاسبية في الفترة السابقة.

فيما حققت خدمات حقول النفط، ارتفاعا في الإيرادات بقطاع خدمات حقول النفط بفضل الأداء الجيد في النصف الأول، والتي وصلت إلى 657.38 مليون درهم إماراتي، بزيادة قدرها 14%، مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، مدفوعةً بالنشاط المرتفع بسبب التوسع المستمر مع هامش تطور جيد، فيما بلغت إيرادات الربع الثاني من العام الحالي 334.20 مليون درهم إماراتي، بزيادة قدرها 5% على أساس سنوي.

وأعلنت شركة "أدنوك للحفر" عن معدل استخدام للأسطول بنسبة 98٪ لنصف العام حتى 30 يونيو/حزيران 2022.

كما شهد برنامج الشركة الطموح لتوسيع أسطول الحفارات زخمًا إضافيًا في النصف الأول من العام 2022 بإضافة ثماني حفارات جديدة، حيث تمت إضافة خمس حفارات في الربع الأول من العام.

كما تم توقيع اتفاقيات بيع وشراء لثلاث حفارات بحرية ذاتية الرفع في الربع الثاني من العام نفسه.

وتشكل القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ على الحفارات جزءًا من توجيه الإنفاق الرأسمالي للشركة لمدة ثلاث سنوات، والذي يتراوح بين 9.18 و11 مليار درهم إماراتي، بالإضافة إلى خريطة الطريق الاستراتيجية لزيادة عدد الحفارات في الأسطول إلى 122 حفارة بنهاية عام 2024.

وتماشيًا مع سياسة توزيع الأرباح المستدامة والتدريجية في شركة "أدنوك للحفر"، أكد مجلس الإدارة الزيادة في توزيعات الأرباح نصف سنوية المؤقتة بنسبة 5% البالغة 1.25 مليار درهم إماراتي بواقع 7.83 فلسًا للسهم العادي للسنة المالية 2022 يتم دفعها في الربع الرابع.

ويعكس النمو في توزيعات الأرباح التدفق النقدي المستقبلي القوي لشركة "أدنوك للحفر"، مع توفير فرص كبيرة للاستثمار في النمو المستقبلي طويل الأجل.