الجيش اليمني يسجل 500 انتهاك حوثي خلال 5 أيام فقط

أخبار محلية

اليمن العربي

أعلن الجيش اليمني، الإثنين، تسجيل أكثر من 500 انتهاك لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا للهدنة المدعومة أمميا خلال 5 أيام.

 

وأصدر الجيش اليمني بيانا جاء فيه، أن خروقات مليشيات الحوثي التي ارتكبت في 8 محافظات أسفرت عن مقتل 5 جنود وإصابة 27 آخرين.

 

وتابع، أن مليشيات الحوثي ارتكبت 501 خرق للهدنة خلال الخمسة الأيام الأولى من الهدنة الأممية بعد تمديدها للمرّة الثالثة (من 3- 7 أغسطس/آب)، في جبهات الحديدة وتعز والضالع وأبين وحجة وصعدة والجوف ومأرب.

 

وتصدرت جبهات محور تعز بمعدل 137 خرقًا، تلاه 115 خرقا في حجة، و98 في جبهات الساحل الغربي، و92 بمأرب، و38 في الجوف، و21 انتهاكا في الضالع وصعدة وأبين، طبقا للبيان.


صواريخ الكاتيوشا

 

وأشار البيان إلى استخدام مليشيات الحوثي في كافة الجبهات صواريخ الكاتيوشا، والمدفعية الثقيلة وسلاح القنّاصة والطائرات المسيّرة المفخخة، عوضا عن مضاعفة أعمال شق طرقات واستحداث مواقع قناصة وحفر خنادق وبناء تحصينات.

 

وفي وقت سابق من الإثنين، قال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، إن مليشيات الحوثي لم تتوقف عن مهاجمة قوات الحكومة المعترف بها دوليا، متهما الانقلابيين المدعومين إيرانيا بالتنصل من التزاماتهم بموجب الهدنة.

 

ودخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في 2 إبريل/نيسان الماضي وتم تجديدها شهرين إضافيين.

 

حقول ألغام

 

وعلى صعيد آخر، أعلن المرصد اليمني للألغام، مقتل مواطن إثر انفجار لغم زرعته ميليشيات الحوثي في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد.

 

وذكر المرصد اليمني للألغام في بيان، أن المواطن اليمني في العقد الثالث من عمره، قُتل نتيجة انفجار اللغم شمال مديرية ميدي بمحافظة حجة.

 

وفي السياق ذاته، أعلنت قوات الجيش اليمني أن فرقها الهندسية بالمنطقة العسكرية الخامسة قامت بمسح المنطقة محل الانفجار خشية وقوع ضحايا جديدة للألغام، في منطقة حولتها ميليشيات الحوثي إلى حقول ألغام قبل تحريرها.

 

وأوضح المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أن الفرق الهندسية عثرت على عشرات الألغام التي جرفتها السيول المتدفقة إلى الوديان ومجاري السيول، مؤكدًا أن عملية المسح لا تزال مستمرة خلال موسم هطول الأمطار وتدفق السيول.

 

وفي وقت سابق، وثق المرصد اليمني للألغام سقوط 168 ضحية من المدنيين (58 قتيلا و111 جريحا) خلال فترة الهدنة من 2 أبريل وحتى الأول من أغسطس 2022، نتيجة الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن.