ارتفاع الصادرات الصينية إلى روسيا بنسبة تفوق 22% خلال شهر يوليو 2022

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت الصادرات الصينية إلى روسيا بنسبة تفوق 22% خلال شهر يوليو/تموز 2022، وذلك بعد 4 أشهر من التراجع.

وزادت الصادرات الصينية إلى روسيا بنسبة 22.2% في يوليو/تموز، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، كما ارتفعت عن نسبة 17% التي سجلتها في يونيو/حزيران 2022.

ارتفاع الصادرات الصينية إلى روسيا بنسبة تفوق 22% خلال شهر يوليو 2022


كما شهدت الشحنات الروسية إلى الصين "نموًا جيدًا" خلال الشهر الماضي كذلك.

ارتفعت الشحنات الصينية إلى روسيا الخاضعة للعقوبات بنسبة 22.2% في يوليو/تموز، مقارنة بالفترة نفسها من 2021، كما ارتفعت الشحنات كذلك عن نسبة 17% سجلتها خلال يونيو/حزيران.

وكان هذا أول نمو منذ مارس/آذار 2022، وفقًا لبيانات جمركية صدرت أمس الأحد.

حافظ نمو الواردات الصينية من روسيا على وتيرة مرتفعة عند 49.3% في يوليو/تموز، على الرغم من أن الزيادة جاءت أقل من 56% سجلتها في يونيو/حزيران و79.6% في مايو/أيار.

وتعد روسيا مصدرًا رئيسيًا للنفط والغاز والفحم والسلع الزراعية للصين، وقد كانت وسط "حرب أوكرانيا" المستمرة أكبر مورد للنفط للصين في مايو/أيار ويونيو/حزيران، إذ جنى المشترون الصينيون الإمدادات بأسعار "منخفضة".

انخفضت إمدادات النفط الروسية إلى الصين إلى 21.3 مليون برميل في يوليو/تموز، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط الماضي.

وكانت الحرب الروسية الأوكرانية بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي، فيما تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة" لكن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين والدوليين اعتبروا ذلك "غزوًا" وفرضوا عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وتقول بكين أيضًا إنها لم تقدم مساعدة عسكرية لروسيا أو أوكرانيا، لكنها ستتخذ "الإجراءات الضرورية" لحماية حقوق شركاتها.

تلعب التجارة الخارجية بين الصين وروسيا دورا مهما لموسكو، خاصة مع زيادة وتيرة العقوبات الغربية التي تستهدف الاقتصاد الروسي.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية والتي نشرت في شهر أبريل/نيسان الماضي، فإن التبادل التجاري بين روسيا والصين وفق نتائج الربع الأول من العام الجاري ازداد بمقدار 28.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة الزمنية المذكورة 38.17 مليار دولار.

كما أكدت البيانات أن الصادرات الصينية إلى روسيا ازدادت خلال الفترة نفسها بمقدار 25.9% سنويا وبلغت 16.44 مليار دولار. أما الصادرات الروسية إلى الصين فارتفعت بمقدار 31% وبلغت 21.73 مليار دولار.

وفي مارس الماضي بلغ التبادل التجاري بين روسيا والصين 11،.66 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات الصينية إلى روسيا 3.82 مليار دولار والصادرات الروسية إلى الصين – 7،84 مليار دولار.

ققت روسيا خلال الـ100 يوم الأولى من حرب أوكرانيا عائدات قدرها 93 مليار يورو من صادرات الطاقة الأحفورية ولا سيما إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك حسب تقرير أصدره مركز البحوث حول الطاقة والهواء النظيف، اليوم الإثنين، ويشير بصورة خاصة إلى فرنسا.


وصدر تقرير المركز المستقل الذي يتخذ مقرا في فنلندا، في وقت تحض أوكرانيا الغربيين على وقف واردات طاقة من روسيا لحرمان الكرملين من مصدر تمويل لحربه عليها.

وأقر الاتحاد الأوروبي مؤخرا حظرا تدريجيا على وارداته من النفط الروسي، مع بعض الاستثناءات. ولا يشمل الحظر في الوقت الحاضر الغاز الذي يعول عليه التكتل.


وشكل الاتحاد الأوروبي حسب التقرير 61% من صادرات الطاقة الأحفورية الروسية، أي ما يقارب 57 مليار يورو، خلال الأيام الـ100 الأولى من الحرب الروسية في أوكرانيا بين 24 شباط/فبراير و3 حزيران/يونيو.

والدول المستوردة الكبرى كانت الصين (12،6 مليار يورو) وألمانيا (12،1 مليار) وإيطاليا (7،6 مليار).

ومصدر العائدات الأول لروسيا هو النفط الخام (46 مليار) يليه الغاز الذي يصدر عبر خطوط الأنابيب (24 مليار) ثم المشتقات النفطية والغاز الطبيعي المسال وأخيرا الفحم.

وتظهر الأرقام أن عائدات روسيا لم تنقطع حتى لو أن الصادرات تراجعت في أيار/مايو وبالرغم من أن روسيا مضطرة إلى بيع إنتاجها بأسعار مخفضة في الأسواق الدولية، إذ أنها استفادت من ارتفاع أسعار الطاقة في العالم.