سعر الجنيه الإسترليني اليوم بمصر

اقتصاد

اليمن العربي

تباين سعر الجنيه الإسترليني اليوم في مصر لدى تداولات صباح السبت 6 أغسطس/ آب 2022، في تعاملات محدودة بالأسواق.

سعر الجنيه الإسترليني اليوم بمصر 

 

والبنوك في مصر إجازة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.


زاد سعر الجنيه الإسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي عند الشراء مسجلا 23.05 جنيه فيما تراجع للبيع عند 23.15 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

فيما تراجع سعر الجنيه الإسترليني اليوم في البنك الأهلي ليسجل نحو 22.90 جنيه للشراء، و23.28 جنيه للبيع، وتكرر السعر نفسه لدى بنك مصر.


واستقر سعر الجنيه الإسترليني اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB عند 23.04 جنيه للشراء، و23.37 جنيه للبيع.
وتباين سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي ليصعد إلى 19.07 جنيه للشراء، ويتراجع إلى 19.15 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

واستقر سعر الدولار اليوم لدى البنك الأهلي عند نحو 19.08 جنيه للشراء، و19.14 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس. وتكرر السعر ذاته لدى بنك مصر.

وعن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري لدى البنك التجاري الدولي CIB، فقد استقر الدولار عند نحو 19.10 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع.

وتعد مستويات الـ20 جنيها للدولار مستويات تاريخية على الصعيد الرسمي لأسعار الصرف، وفي المقابل فقد سجلت السوق السوداء عقب تحرير أسعار الصرف في نوفمبر 2016 مستويات تتجاوز الـ22 جنيها للدولار.

وتتجه توقعات خبراء السوق إلى وصول الجنيه المصري إلى مستوى 20 جنيها بشكل تدريجي في إشارة إلى احتمال تراجع سعر الصرف في حدود 10 إلى 15%، تزامنا مع مفاوضات الحكومة المصرية مع صندوق النقد النقد الدولي.

تباين سعر اليورو اليوم في مصر لدى البنك المركزي، ليصعد إلى نحو 19.41 جنيه للشراء، ويتراجع إلى 19.50 جنيه للبيع، مقابل 19.39 جنيه للشراء، و19.51 جنيه للبيع أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

كما تباين سعر اليورو اليوم في البنك الأهلي يث هبط إلى نحو 19.35 جنيه للشراء، وصعد إلى 19.62 جنيه للبيع.

واستقر سعر اليورو اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB  عند نحو 19.39 جنيه للشراء، و19.53 جنيه للشراء، نفس أسعار أمس.
تباين سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك المركزي ليستقر عند 5.07 جنيه للشراء، ويهبط إلى 5.09 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

واستقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك الأهلي  عند نحو 5.06 جنيه للشراء، و5.09 جنيه للبيع، وتكرر السعر نفسه لدى بنك مصر.

كما استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB عند مستوى 5.06 جنيه للشراء، و5.09 جنيه للبيع، وهو نفس سعر أمس.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في مصر لدى البنك المركزي، نحو 5.19 جنيه للشراء، و5.21 جنيه للبيع.

وسجل الدرهم الإماراتي اليوم في مصر السعر نفسه لدى البنك الأهلي  عند نحو 5.19 جنيه للشراء، و5.21 جنيه للبيع.

وتباين سعر الدينار الكويتي اليوم في مصر لدى البنك المركزي، حيث صعد إلى 62.15 جنيه للشراء، وهبط إلى 62.49 جنيه للبيع.

وتباين سعر الدينار الكويتي اليوم في مصر لدى البنك الأهلي، فتراجع إلى نحو 59.82 جنيه للشراء، وصعد إلى 62.40 جنيه للبيع.

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقليل استخدامها للغاز بنسبة 15% مع اقتراب فصل الشتاء، مع استثناء بعض الدول، ومعارضة المجر.

وأعلنت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، التي تتولاها جمهورية التشيك، الجمعة 5 أغسطس/آب 2022، أن المفوضية الأوروبية قد تتبنى رسميًا الخطة، ومن المقرر البدء في التنفيذ الأسبوع المقبل.


وأضافت "سينشر النص في الجريدة الرسمية بداية الأسبوع المقبل، وسيدخل حيز التنفيذ بعد يوم واحد من نشره".


توصّل الاتحاد الأوروبي منذ أيام إلى اتفاق يقضي بخفض الطلب على الغاز بنسبة 15% في الفترة من أغسطس/آب إلى مارس/آذار، استعدادًا لفصل الشتاء.


ويعمل المسؤولون على النصوص القانونية للخطة التي من المقرر أن تكون طوعية ما لم توافق الدول الأعضاء على منح المفوضية الأوروبية سلطات الطوارئ.

وتهدف خطة جميع الدول الأعضاء لخفض استخدام الغاز إلى مكافحة ارتفاع الأسعار وتقليل الضغط على الدول الأعضاء مثل ألمانيا التي تكافح من أجل إيجاد مصادر بديلة للطاقة.
يستورد الاتحاد الأوروبي ما يقارب 155 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا في عام 2021، وهو ما يعادل 40% من إجمالي استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، مع زيادة التبعية إلى 65% في ألمانيا، حسب بيانات Energy Monitor.

ورغم أن الغاز الروسي لا يخضع للعقوبات على غرار النفط والذهب، إلا أن موسكو قطعت إمدادات الغاز عن دول بولندا وبلغاريا وفنلندا والدنمارك وهولندا بالفعل بعد أن رفضهم طلب موسكو الدفع بالروبل الروسي.

واعتبرت بروكسل قطع إمدادات الغاز الروسي عن دول أوروبية محاولة لابتزاز الاتحاد الأوروبي للحصول على تنازلات، واستغلال الغاز كسلاح سياسي.

تسعى الدول الأوروبية إلى زيادة وارداتها من الغاز المسال وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، وتحتاج إلى تعبئة مخزوناتها بنسبة 90% في الأشهر القليلة المقبلة لكي تتمكن من تجاوز فصل الشتاء.

سيتضمن "التخفيض الطوعي" الذي التزمت به الدول الأعضاء، خفض الاستهلاك في قطاع الكهرباء وتشجيع مصادر الطاقة البديلة، ولن يشمل في المقام الأول المستهلكين أو القطاعات الأساسية مثل الرعاية الصحية.

قررت روسيا منع المستثمرين من الدول الغربية غير الصديقة من بيع حصصهم في بعض الشركات الرئيسية في السوق الروسي. وجاء ذلك بأمر صدر رسميًا في مرسوم رئاسي من فلاديمير بوتين الجمعة.

وتم تطبيق القرار بمجرد نشره ليشمل أسهم تطوير النفط والغاز، ويذكر أن شركة إكسون موبيل المدرجة في بورصة نيويورك، أعلنت في وقت سابق من الأسبوع أنها بصدد نقل حصتها البالغة 30% إلى مكان آخر.

ويحظر المرسوم على المستثمرين من الدول غير الصديقة بيع حصصهم في اتفاقيات المشاركة في الإنتاج والتي تشمل، بالإضافة إلى سخالين -1، مشروع سخالين -2 للغاز الطبيعي المسال (LNG) وحقل نفط خريجا، وكذلك البنوك، من بين الأصول الأخرى.

ولا تزال كل من يوني كريديت الإيطالية UniCredit، ومجموعة سيتي جروب (NYSE:C) الأمريكية، ورايفيسين Raiffeisen تبحث عن خيارات لمغادرة روسيا، لتسير على درب بنك سوسيتيه جنرال وإتش إس بي سي HSBC اللذين نجحا في الخروج من روسيا.

ويذكر أن النفط روسيا الذي توقفت الدول الأوروبية عن استيراده كنوع من العقاب لحربها في أوكرانيا، سجل أعلى سعر له منذ بداية الحرب مع زيادة الطلب من قبل الصين والهند. وفي الوقت ذاته سجلت أسعار نفط برنت وخان تكساس أدنى مستوى لها في 7 أشهر مع تراجع مخاطر الركود واستئناف المحادثات الإيرانية.

وارتفع خام النفط الآن بـ 1.34% ليسجل الآن 89.7 دولار للبرميل، وكذلك ارتفع نفط برنت بـ1.55% ليسجل 95.58 دولار للبرميل.

وسجلت عملة الروبل مقابل الدولار الأمريكي 60.58 هبوطًا بـ 0.38% نتيجة لقوة الدولار الأمريكي بعد صدور بيانات التوظيف إيجابية التي دحضت مخاوف الركود.