أمريكا تطالب ميليشيا الحوثي بإطلاق سراح عاملين بسفارتها

أخبار محلية

اليمن العربي

اتهم مسؤول أمريكي، مليشيا الحوثي بمواصلة احتجاز 12 من الموظفين الحاليين والسابقين لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

 

ودعا المسؤول الأمريكي، الخميس، مليشيا الحوثي إلى إطلاق سراح المحتجزين في "إظهار لحسن النية" من جانبها، وفقا لوكالة رويترز.

 

وفي نوفمبر الماضي، أكدت الولايات المتحدة أن الحوثيين اعتقلوا عددا من اليمنيين العاملين في السفارة الأمريكية في صنعاء لكنها لم تكشف عن عددهم.

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والمفوضية السامية للأمم المتحددة لحقوق الإنسان إن اثنين من العاملين فيهما رهن الاحتجاز.


بادرة لحسن النية

 

وفي تصريحات للصحفيين، قال تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي لليمن: "ندين اعتقال الحوثيين لاثني عشر من العاملين الحاليين والسابقين لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة. ما زالوا محتجزين بمعزل عن العالم الخارجي".

 

ومضى قائلا: "هذا الاعتقال.. يبعث بإشارة سلبية لأبعد مدى.. نريد أن نرى بادرة لحسن النية من جانب الحوثيين بإطلاق سراح هؤلاء (الأشخاص) دون قيد أو شرط".

 

ولم يحدد عدد العاملين في السفارة من بين الاثني عشر محتجزا.

 

والبعثة الأمريكية في صنعاء مغلقة منذ عام 2015، بعد أن انقلب الحوثيون على الحكومة اليمنية الشرعية في صنعاء، أواخر عام 2014.

 

وجدد الطرفان المتحاربان في اليمن يوم الثلاثاء هدنة مدتها شهران تمت برعاية الأمم المتحدة وسرت للمرة الأولى في أبريل نيسان.

 

وتسعى الأمم المتحدة إلى اتفاق ممتد وموسع.

 

ترحيب دولي بتمديد الهدنة

 

وفي سياق آخر، رحب مجلس الأمن الدولي، الخميس، بتجديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين.

 

واعتبر المجلس، في بيان له، أن الهدنة في اليمن تمثل فرصة مهمة لتحقيق السلام وحماية المدنيين.

 

وحث البيان كافة الأطراف اليمنية على اغتنام الهدنة والتوصل إلى اتفاق سياسي شامل.

 

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين قبيل انتهاء مدة الهدنة الحالية.

 

وقال المبعوث الأممي لليمن، هانس جروندبرج في بيان، "يسعدني أن أعلن أنَّ الطرفين اتَّفَقَا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس/ آب 2022، وحتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022".

 

وأضاف قبيل انتهاء مدة الهدنة الحالية "يتضمن هذا التمديد للهدنة التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن".

 

وسبق أن وافقت الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي مطلع يونيو/ حزيران على تمديد لشهرين إضافيين للهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في أبريل/ نيسان وساهمت بشكل فاعل في خفض حدّة المعارك في نزاع تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.