أسعار النفط تواصل تراجعها اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار النفط تراجعها، اليوم الخميس، وجاء ذلك بعد أن تراجعت أسعار الخام أمس إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر خلال الجلسة الماضية، عقب ظهور بيانات مخزونات النفط الأمريكية.

 أسعار النفط تواصل تراجعها اليوم الخميس

 

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.30% إلى 90.39 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.41% إلى 96.38 دولار للبرميل.

وأمس انخفضت أسعار النفط بنحو 4% بعد ارتفاع مفاجئ لمخزونات الخام في الولايات المتحدة، إذ أظهرت البيانات ارتفاع مخزونات الخام هناك بمقدار 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الـ29 من يوليو الماضي، خلافا للتوقعات.

شدد وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، على أهمية روسيا لبلاده كمورد للغاز الطبيعي، وأوضح الوزير في مقابلة بثت على شاشة قناة "فوكس نيوز" الأمريكية أسباب هذه الأهمية.


وقال الوزير الهنغاري، إن المجر (هنغاريا) هي دولة ليس لها منفذ على البحر، لذلك لا يمكنها الاعتماد إلا على الغاز الطبيعي القادم عبر خطوط الأنابيب، وعند النظر إلى البنية التحتية في منطقة وسط أوروبا يظهر أن المجر ليس لديها خيار إلا الاعتماد على مصادر الغاز الروسية.

وأضاف الوزير قائلا: "إذا كنت ترغب في شراء كميات كبيرة من الغاز في أوروبا الوسطى، فإن المصدر الوحيد هو روسيا. في الوقت الحالي تبلغ سعة التخزين لدينا ما يزيد قليلًا عن 50% من إجمالي قدرات التخزين، ونظرا للتقلبات الحالية في سوق الطاقة الأوروبية، توجد حاجة لشراء كميات إضافية، نحو 700 مليون متر مكعب".

وتابع سيارتو: "درسنا فرص الشراء في الجزء الغربي من السوق، لكن اكتشفنا أنه من المستحيل تلبية هذه الحاجة دون الروس".

وفي 21 يوليو 2022، أعربت هنغاريا عن رغبتها في شراء كميات إضافة من الغاز الطبيعي من روسيا، حينها صرح وزير الخارجية الهنغاري من موسكو بأن بلاده قررت شراء 700 مليون متر مكعب من الغاز الإضافي.

وأثبت روسيا على مدى سنوات موثوقيتها كمورد للغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، لكن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو تؤثر على الإمدادات، علما أن روسيا في عام 2021 صدرت قرابة 155 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا.
انخفضت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 2% مع إغلاق التعاملات يوم الأربعاء، مسجلة 2121 دولارا لكل 1000 متر مكعب.

وحسب بيانات البورصة، التي تتخذ لندن مقرا لها، فقد بلغ الحد الأقصى لسعر العقود الآجلة لتوريد الغاز في سبتمبر 2186.3 دولار، وكان الحد الأدنى 2072.1 دولار.

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، بأن قرار مجموعة "أوبك+" سيسمح بتوفير طلب متزايد على النفط في السوق العالمية.
وجاء التصريح تعليقا على قرار مجموعة "أوبك+" خلال اجتماعها اليوم بزيادة إنتاجها النفطي الشهر القادم (سبتمبر 2022) بواقع 100 ألف برميل يوميا.

وأضاف المسؤول الروسي أن الطلب العالمي على النفط عاد إلى المستوى الذي كان عليه قبل اندلاع جائحة كورونا في العالم، والتي أثرت سلبا على الطلب في ظل إغلاق الأنشطة الاقتصادية.

ولفت نائب رئيس الوزراء الروسي إلى وجود حالة من عدم اليقين في السوق النفطية، بما في ذلك اضطراب سلسلة إمداد النفط الروسي وحالات انتشار فيروس كورونا.

كما أشار نوفاك إلى أن روسيا والمملكة العربية السعودية اتفقتا على عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة في شهر أكتوبر المقبل.

وفي وقت سابق اليوم قررت مجموعة "أوبك+" زيادة إنتاجها النفطي الشهر القادم (سبتمبر 2022) بواقع 100 ألف برميل يوميا.

ووفقا للبيان النهائي عن الاجتماع فإن حصتي روسيا والسعودية من الزيادة ستكون 26 ألف برميل في اليوم لكل منهما، كذلك أشار البيان إلى أن موعد اجتماع "أوبك+" القادم سيكون في 5 سبتمبر 2022.