ردت بكين على زيارة رئيس مجلس النواب بغضب حيث بدأ الجيش الصيني مناورات بالقرب من تايوان.

نانسي بيلوسي تتعهد بالتضامن مع تايوان وسط قلق من رد فعل الصين

عرب وعالم

اليمن العربي

تعهدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بتضامن أمريكا "الحاسم" مع تايوان، في اجتماع تاريخي مع رئيسة تايوان، تساي إنغ وين، التي تعهدت بعدم التراجع في مواجهة التهديدات العسكرية من الصين.

وفي مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، تساءلت نانسي بيلوسي عن دوافع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بعدما تعهد  "بالعواقب" الوخيمة لزيارة نانسي بيلوسي، وقالت إنها ستبدأ تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من تايوان يوم الخميس.

دلالات زيارة بيلوسي لتايوان وسط تصاعد  التوتر مع الصين

وخلال لقاء مع تساي في تايبيه، قالت نانسي بيلوسي إنها جاءت إلى المنطقة "بسلام"، مؤكدة في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن التزاماتها حيال الجزيرة الديموقراطية التي تعيش تحت التهديد الدائم لغزو صيني.

وقالت،"من المهم حقًا أن تكون الرسالة واضحة... [الولايات المتحدة] ملتزمة بأمن تايوان... ولكن الأمر يتعلق بقيمنا المشتركة للديمقراطية والحرية وكيف كانت تايوان مثالًا للعالم... ما إذا كانت هناك مخاوف من رئيس الصين فيما يتعلق بوضعه السياسي الخاص لا أعرف ".

وتزور بيلوسي تايوان في زيارة مثيرة للجدل أثارت رد فعل غاضبًا من الصين، بما في ذلك تجارب صاروخية مخطط لها و"عمليات" عسكرية حول الجزيرة، والتي قالت تايوان إنها تنتهك القانون الدولي.

وعند سؤالها عن أسباب زيارتها، قالت بيلوسي: "جاء وفدنا إلى تايوان ليوضح بشكل لا لبس فيه أننا لن نتخلى عن تايوان، ونحن فخورون بصداقتنا الدائمة".

وعن رأي الأمريكيين التايوانيين في التغطية الإعلامية لزيارتها، قالت بالنسبة للأمريكيين التايوانيين، فإن المضمون المفرط للنقاش حول زيارة بيلوسي يشير إلى مدى ضآلة معرفة الأمريكيين أو اهتمامهم بشعب تايوان، حيث أطلق عليها أحدهم اسم "الصحافة الهزلية والصحافة الصفراء".

وغادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، بعد زيارة عدّتها الصين "استفزازية".

وصرحت بيلوسي أرفع مسؤول في الولايات المتحدة يزور الجزيرة منذ 25 عامًا: "اليوم جاء وفدنا إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".

وأعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ ون الأربعاء أن بلادها "لن تتراجع" في مواجهة تهديد الصين التي تستعد لتنظيم مناورات عسكرية تنطوي على خطورة بالقرب من سواحل الجزيرة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.