ارتفاع أسعار النفط بنحو 2% اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

صعدت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بنحو 2% بعد أن اتفقت دول مجموعة "أوبك+" على زيادة متواضعة في إنتاجها بواقع 100 ألف برميل يوميا في شهر سبتمبر 2022.

ارتفاع أسعار النفط بنحو 2% اليوم الأربعاء


وبحلول الساعة 15:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.97% إلى 96.28 دولار للبرميل.

في حين صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.42% إلى 101.97 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".
أقر وزراء أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، زيادة طفيفة في الإنتاج، تعادل نحو 0.1% من الطلب العالمي على النفط.

وقال مصدر لرويترز إن أوبك+ اتفقت على رفع أهداف إنتاج النفط لشهر سبتمبر إلى 100 ألف برميل يوميا.


وإثر ذلك رتفعت أسعار النفط بشكل طفيف اليوم لتعوض خسائرها في وقت سابق.

وزادت عقود خام برنت الآجلة 78 سنتا أو 0.8%  إلى 101.32 دولار للبرميل الساعة 1150 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 94 سنتا أو 1% إلى 95.36 دولار للبرميل.

وطلبت الولايات المتحدة من منظمة أوبك زيادة الإنتاج، غير أن الطاقة الفائضة محدودة وقد تحجم السعودية عن زيادة الإنتاج على حساب روسيا الشريكة في أوبك+، والتي تعرضت لعقوبات بسبب الصراع في أوكرانيا.

وقال ثلاثة مندوبين من أوبك+ لرويترز قبل الاجتماع إن المجموعة قلصت توقعاتها لفائض سوق النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميا.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بنحو 2.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 29 يوليو تموز. وتراجعت مخزونات البنزين بمقدار 200 ألف برميل ومخزونات نواتج التقطير بنحو 350 ألف برميل.

ومن المقرر صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

وسط التحديات الجمة ومخاوف الركود العالمي، لا تزال أسعار النفط تقدم أداءً مرنًا جيدًا أفضل من مؤشرات الأسهم والدولار الأمريكي.

وذلك على الرغم من مساهمة العقوبات الغربية المتصاعدة على روسيا في مزيد من التقييد لإمدادات الخام إلى سوق تشهد بالفعل شحًا في المعروض.


وتُظهر بيانات منصة "رفينيتيف ايكون" أن العقود الآجلة لخامي القياسي الرئيسيين، برنت ونايمكس الأمريكي، مرتفعة نحو 30% حتى الآن هذا العام في حين أن المؤشر العالمي للأسهم الذي يشمل كل الدول منخفض نحو 15%.

وعانى المؤشر (إم إس سي آي) للأسهم الذي يضم 47 دولة أكبر هبوط في النصف الأول للعام منذ إنشائه في 1990 بينما سجل التضخم أعلى مستوياته في 40 عاما ومع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة.


وكشفت البيانات أن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من عملات رئيسية أخرى، صعد نحو 10% حتى الآن هذا العام.
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى بنك يو بي إس "مخزونات النفط المنخفضة وتناقص الطاقة الإنتاجية الفائضة هما المحركان لصعود النفط".

وفي معظم العامين الماضيين، كان إنتاج تحالف أوبك+، أقل من المستويات الإنتاجية المتفق عليها بينما يواجه أعضاء كثيرون بالمجموعة مشكلات في الطاقة الإنتاجية. وتظهر بيانات داخلية لأوبك+ أن النقص في المعروض بلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا في يونيو/حزيران أو نحو ثلاثة بالمئة من الإمدادات العالمية.

ولم تصل دول أوبك إلى مستهدفات الإنتاج في شهر يوليو/تموز الماضي رغم الزيادة المحققة من بعض دول المنظمة، حسب مسح لرويترز نشر الإثنين، فيما تراجع مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من النفط في الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ مايو 1985 حسب بيانات وزارة الطاقة المعلنة اليوم.