تقرير يكشف ارتفاع الأسعار في تركيا بشكل غير مسبوق

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت معدلات التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى لها في ربع قرن تقريبا، بالتوازي مع استمرار انخفاض الليرة والنزول التدريجي لأسعار الفائدة.

تقرير يكشف ارتفاع الأسعار في تركيا بشكل غير مسبوق

 

وأظهرت بيانات اليوم الأربعاء ارتفاع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاما عند 79.6 % في يوليو تموز.


وفي يونيو حزيران بلغت نسبة التضخم على أساس سنوي 78،6%.

 

وأدى استمرار ضعف الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة والسلع العالمية إلى زيادة الأسعار، على الرغم من أنها جاءت دون التوقعات.


وبدأ التضخم في الارتفاع في الخريف الماضي، عندما تراجعت الليرة بعد أن خفض البنك المركزي تدريجيا سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14 % ضمن دورة التيسير النقدي التي سعى إليها الرئيس أردوغان.

وذكر معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 2.37% على أساس شهري في يوليو تموز، وهو ما جاء دون التوقعات في استطلاع لرويترز البالغة 2.9 %.

وتوقع الاستطلاع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين سنويا 80.5%.

وأظهر قطاع النقل أكبر ارتفاع سنوي في أسعار المستهلكين بارتفاع 119.11%، في حين قفزت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 94.65%.

وزاد التضخم هذا العام بسبب التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا، فضلا عن استمرار انخفاض الليرة.


وكان سعر الليرة التركية يبلغ 17،95 مقابل الدولار، أي شبه مستقر، عند إعلان الأرقام الرسمية.

ووتراجعت العملة التركية بنسبة 44% مقابل الدولار العام الماضي، وانخفضت بنسبة 27% أخرى هذا العام.

وسجل التضخم السنوي الآن أعلى مستوى له منذ سبتمبر أيلول 1998، عندما بلغ 80.4%.

ويبقى هذا الملف ساخنا قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو حزيران 2023.

وما زالت أسعار الاستهلاك في مستويات غير مسبوقة منذ تولي إردوغان السلطة في البلاد في 2003.


وتواجه هذه الأرقام أيضا تشكيكا من قبل الاقتصاديين المستقلين والمعارضة الذين يعتبرون أن البيانات الواردة من المعهد الوطني للإحصاء يجب أن تكون مدعومة بأدلة.

وقالت مجموعة أبحاث التضخم التي تضم اقتصاديين أتراك مستقلين الأربعاء إن التضخم بلغ 176،4% على أساس سنوي وهذا ما يعكس تباطؤا بالمقارنة مع يونيو حزيران (175،6 بالمئة)، لكنه لا يزال أكثر من ضعف المعدل المعلن رسميا.

يذكر ان  بيانات صادرة عن معهد الإحصاء التركي كشفت في وقت سابق أن عجز التجارة الخارجية لبلاده ارتفع 184.5% على أساس سنوي.

وأضاف المعهد أن العجز سجل 8.167 مليار دولار في يونيو/حزيران، مع ارتفاع الواردات بنسبة 39.7%.


وأفادت البيانات الصادرة عن المعهد بأن الواردات بلغت 31.595 مليار دولار، بينما زادت الصادرات 18.7% لتصل إلى 23.428 مليار دولار.

وتهدف تركيا، بموجب برنامج اقتصادي تم الكشف عنه العام الماضي، إلى التحول لتحقيق فائض في ميزان المعاملات الجارية عبر زيادة الصادرات وخفض أسعار الفائدة، على الرغم من ارتفاع التضخم وتراجع العملة.


وأظهرت البيانات أن العجز في النصف الأول من العام ارتفع 142.7% إلى 51.40 مليار دولار.

وفي 4 يوليو/تموز الجاري، أظهرت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، أن معدل التضخم السنوي في البلاد قفز إلى أعلى مستوى في 24 عاما عند 78.62 بالمئة في يونيو/حزيران الماضي.

وقفز مؤشر أسعار المستهلكين "معدل التضخم" في الأسواق التركية خلال يونيو/حزيران الماضي، بما يفوق التوقعات قليلا، مدفوعا بتأثير الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع وتراجع قيمة الليرة.

وأوضحت البيانات أن التضخم السنوي في البلاد قفز بنسبة 78.62% خلال يونيو/حزيران الماضي، بأعلى مستوى منذ عام 1998 وفق بيانات أسعار المستهلك التاريخية.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا بنسبة 4.95%، وصعد بنسبة 42.35% مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبنسبة 44.54، على أساس المتوسطات المتحركة لاثني عشر شهرا.

ولأنها مستورد كبير لمصادر الطاقة التقليدية، شهدت أسعار السلع والخدمات التي يعتبر الوقود جزءا من مدخلات إنتاجها زيادات حادة بقيادة قطاع النقل التي سجل زيادة بنسبة 123% في يونيو/حزيران الماضي على أساس سنوي.

وعلى أساس سنوي، كانت أدنى زيادة سنوية 23.74% في قطاع الاتصالات والملابس والأحذية بنسبة 26.99% والتعليم 27.76% والصحة 39.34%.