هذا ما سيحدث في اجتماع مجموعة "أوبك+" اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

تعقد دول مجموعة "أوبك+" اليوم الأربعاء سلسلة من الاجتماعات لتحديد معالم الاتفاق، الذي يهدف للحد من إنتاج النفط للدول المشاركة لشهر سبتمبر المقبل.

هذا ما سيحدث في اجتماع مجموعة "أوبك+" اليوم الأربعاء

وفي المرحلة الأولى سيجتمع أعضاء لجنة المراقبة الوزارية لمجموعة "أوبك+" في الساعة 14:00 بتوقيت موسكو، وبناء على تحليل لسوق النفط العالمية سيقدمون توصية بشأن معدلات الإنتاج للشهر القادم.

وعقب ذلك في الساعة 14:30 بتوقيت موسكو، ينطلق اجتماع لجميع رؤساء وفود الدول المشاركة في الاتفاق على شكل مؤتمر عبر الفيديو، والذين سيتخذون قرارا نهائيا بشأن مصير الصفقة لشهر سبتمبر المقبل.

وتترقب أسواق النفط نتائج الاجتماع ويأتي ذلك في وقت تتعرض فيه أسواق النفط لضغوطات من احتمال زيادة الطلب على الخام ومخاوف من دخول اقتصادات كبرى في مرحلة الركود الاقتصادي الأمر الذي سيؤثر على الطلب.
تواصل أسعار النفط الانخفاض اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي، وسط حالة من الترقب من قبل المستثمرين لنتائج اجتماع مجموعة "أوبك+".

وبحلول الساعة 08:43 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 1.06% إلى 98.97 دولار للبرميل.

فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.86% إلى 93.07 دولار للبرميل، وفقا للتدوالات.

ووفقا لخبراء فإن العامل الرئيسي الذي يقود أسواق النفط الآن هو توقع نتائج اجتماع مجموعة "أوبك+" غدا الأربعاء.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل المستثمرون تقييم بيانات أمس بشأن زيادة إنتاج "الذهب الأسود" في ليبيا إلى مستوى مطلع أبريل المقبل، وأفادت وكالة "بلومبرغ" نقلا عن وزير النفط الليبي محمد عون بأن الإنتاج ارتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا بعد أن انخفض بأكثر من النصف منذ منتصف أبريل 2022.

تعد روسيا من كبار منتجي النفط في العالم ولها ثقلها في أسواق النفط العالمية، فكم تبلغ تكلفة برميل النفط الروسي، وأين يوجد أرخص وأغلى نفط في العالم؟
تحدث الخبير في شؤون الطاقة، بوريس مارتسينكيفيتش، عن تكلفة برميل النفط الروسي، ويأتي ذلك في وقت تتجاوز فيه أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل، وقال لـRT، إن "السلطات الروسية منذ أبريل 2022 توقفت عن إصدار بيانات متعلقة بقطاع النفط الروسي، بما في ذلك عن حجم الإنتاج والصادرات، وذلك لأسباب مفهومة (العقوبات الغربية)، لذلك يمكننا الآن الانطلاق من تقيمات عامة تعود للفترة قبل جائحة كورونا، حينها جرى الحديث عن 20 دولارا كتكلفة للبرميل، وهذا الرقم يتضمن تكلفة الشحن إلى موانئ التصدير (في روسيا)".

وعن أرخص النفط في العالم، قال مارتسينكيفيتش، رئيس تحرير موقع "جيو إنيرغيتيكا" المتخصص في شؤون الطاقة، بأن السعودية والعراق تتنافسان في هذا المجال، إذ توجد هناك حقول طاقة تحتوي على نفط خفيف عالي الجودة.

ولفت الخبير إلى أن الدول الخليجية المنتجة للنفط مهتمة في إنتاج أنواع النفط الخفيف في ظل اتفاق "أوبك+"، الذي يضع سقفا لإنتاج الذهب الأسود، بالإضافة إلى وجود نقص في الاستثمارات.

وفيما يتعلق بالنفط الفنزويلي، أشار الخبير إلى أن برميل النفط الفنزويلي يعد من الأغلى في العالم، إذ يتطلب استخراجه تكاليف مرتفعة، كما أن فنزويلا تواجه صعوبات في توفير التقنيات اللازمة لاستخراج النفط في ظل العلاقات المعقدة (عقوبات) مع الولايات المتحدة.

واستبعد الخبير في شؤون الطاقة أن تستطيع فنزويلا زيادة إنتاجها النفطي بشكل سريع في حال تم رفع العقوبات الأمريكية عن قطاعها النفطي، مذكرا أن فنزويلا على الرغم من أنها عضو في منظمة "أوبك" وتشارك في اتفاق "أوبك+" إلا أنها مستثناة من وضع سقف لإنتاجها.

وفيما يتعلق بتأثير النفط الإيراني على الأسواق في حال رفع العقوبات عن طهران، أشار مارتسينكيفيتش إلى أن إيران تخزن النفط بكميات كبيرة في ناقلات، لذلك فإنه سيكون هناك تأثير لعودتها إلى الأسواق عند رفع العقوبات عنها، إلا أن الخبير شدد على أن طهران مهتمة بالحفاظ على أسعار النفط عند مستويات مرتفعة.

وفي وقت من الأسبوع الجاري، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا لن تصدر النفط إلى الأسواق العالمية بأسعار يحدد الغرب سقفها، وإن كان ذلك سيكبدها خسائر.

وجاء التصريح ردا على مساع الدول الغربية لوضع سقف محدد لسعر النفط الروسي، وذلك ضمن القيود على قطاع الطاقة الروسي التي جرى فرضها على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.